مسؤولية اجتماعية

مراد: المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص تكمن في المشاريع تنموية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
إستضافت غرفة تجارة عمان، أمس، ندوة متخصصة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات في تنمية المجتمع، التي نظمتها الشبكة الأردنية للميثاق العالمي بالتعاون مع الغرفة، والسفارة الهولندية في عمان، وجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية جيبا.
وتهدف الندوة، التي تحدث فيها نخبة من الخبراء في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في تنمية المجتمع، إلى ايجاد منبر لتبادل افضل الممارسات في تنفيذ هذه المسؤولية عن طريق دمج الاستراتيجيات والانشطة التي تقوم بها الشركات، مع مبادئ الميثاق العالمي في مجال حقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد.
من جهته، أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد أهمية انعقاد هذه الندوة، معبرا عن حرص الغرفة، بصفتها شريكا في الشبكة الأردنية للميثاق العالمي، على دعم اهدافها في تعميم مبادئ الميثاق العالمي وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتعميق التعاون بين الشركات الأردنية والمؤسسات الأكاديمية.
وشدد على أهمية “على دور القطاع الخاص في ايجاد مشاريع تنموية تسهم في تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في المجتمعات”.
وبدوره، لفت رئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية جيبا جمال فريز، خلال الندوة، إلى أهمية تطوير الشراكة فيما بين الحكومات ومجتمع الأعمال تجاه المسؤولية الاجتماعية، وأن تأخذ الشركات والأعمال في عين الاعتبار الابعاد القانونية والاخلاقية والاجتماعية في عملية صنع
القرارات.
وبين فريز أن الشركات التي تلتزم بمسؤولياتها تجاه المجتمع تحقق العديد من الفوائد والتي تتمثل على سبيل المثال لا الحصر،السمعة الجيدة، والتسهيلات المصرفية، وجذب الموارد البشرية المؤهلة والمدربة، علاوة على بناء علاقات وثيقة مع الحكومات.
إلى ذلك دعا رئيس الشبكة الأردنية للميثاق العالمي مصطفى ناصر الدين المؤسسات والشركات الأردنية ومجتمع الأعمال لتكثيف جهودها نحو تطبيق مبادئ الميثاق العالمي للأمم المتحدة ورؤيته المتمثلة في خلق اقتصاد عالمي شامل ومستدام، يحقق مصالح الاشخاص والمجتمعات والاسواق، وأن تتبنى مضامين الميثاق كاستراتيجيات لها تتواءم مع المبادى العالمية لحقوق الانسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد.
وفي كلمة له في الندوة اوضح السفير الهولندي في عمان بول فان دن ايسل، أن أول انضمام للشركات الأردنية الى الميثاق العالمي كان في العام 2006، واقتصر انذاك، على عدد من الشركات الكبيرة، ولكن من المؤمل أن تتسع هذه العضوية لتشمل عددا أكبر من الشركات.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى