اقتصاد

لا تعديل على اجور النقل قبل معرفة اسعار المحروقات المقبلة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
قال مصدر مسؤول في هيئة تنظيم قطاع النقل البري لـ “هاشتاق عربي” ان الهيئة لم تقرر رفع او تخفيض اجور النقل العام، موضحا بانها ستقوم بدراسة اجور النقل العام بداية العام المقبل بعد دراسة اثر انخفاض او ارتفاع اسعار المحروقات في السوق المحلية.
واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه ، ان هيئة تنظيم النقل تنتظر قرار الحكومة الذي يخص اسعار المحروقات لدراسة تأثيرها على واقع اجور النقل العام في الاردن ، حيث ستقوم الهيئة بتخفيض اجور النقل العام اذا وجدت انخفاضا ملموسا في اسعار المحروقات او بالعكس تماما.
وبين المصدر ان الهيئة تقوم بداية كل عام بدراسة اجور النقل العام ماخذة بعين الاعتبار اسعار المحروقات في السوق المحلية ، اضافة الى الابقاء على هامش الربح للعاملين في القطاع.
ويبلغ عدد الاسطول لوسائط النقل العام (حافلات، سيارات الركوب المتوسطة، الركوب الصغيرة والتاكسي) حسب اخر الاحصاءات التي حصل عليها “هاشتاق عربي” نحو 26.8 الفا ، حتى نهاية شهر ايلول الماضي.
يشار الى ان آخر تعديل طرأ على أجور النقل العام كان في شهر كانون الثاني من العام الجاري اذ بلغت نسبته 10 % نتيجة انخفاض اسعار المحروقات التراكمية بنسب وصلت الى 30 % ، وتعمل هيئة تنظيم قطاع النقل البري على مراجعة الأجور بشكل شهري مع الأخذ بعين الاعتبار أسعار المحروقات ومعدلات التضخم؛ علما أن تكلفة المحروقات تبلغ 30-35 % من الكلف التشغيلية في قطاع النقل.
وجدير بالذكر ان هيئة تنظيم قطاع النقل البري هي الذراع المناط بها تنظيم قطاع النقل في داخل كافة محافظات الاردن باستنثناء العاصمة عمان ، اضافة الى تنظيم النقل على الخطوط الدولية المارة بالاردن.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى