منوعات

هل إدخال الرقم السري عكسيًا على الصراف الآلي يرسل إنذارًا للشرطة؟

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

الكثير من الشائعات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي هي منتشرة بين الناس، تقول أن إدخال الرقم السري لبطاقة البنك عكسيًا يرسل إنذارًا للشرطة المحلية، ويكون هذا الإنذار بمثابة رسالة أن صاحب البطاقة يتعرض للسطو، فتحضر الشرطة على الفور.

لكن هذا الادعاء غير صحيح، وهذا النظام لا يعتمده أي مصرف، وغير متوفر على أجهزة الصراف الآلي، وفقا لخدمة تقصي الحقائق في فرانس برس.

ويضم المنشور صورة لصراف آلي مرفقة بنص تحذيري جاء فيه “إذا باغتك لص وأجبرك على سحب نقود من الصراف الآلي، لا تقاومه، بل أدخل رمزك السري (بالمقلوب) وسترسل الآلة رسالة استغاثة إلى الشرطة”.
وذيل النص بعبارة “انشر هذه المعلومة ليستفيد الجميع”.

وتنتشر مثل هذه المنشورات منذ سنوات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدة، حاصدة مئات آلاف المشاركات.

وعن حقيقتها، قال كورت بينز، المدير التنفيذي لجمعية “إيه تي أم إندستري أسوسيشن”، التي تمثل صناع أجهزة الصراف الآلي إن “هذه المعلومة خطأ”، في إشارة لإطلاق الإنذار في حال إدخال الرمز مقلوبا.

ولا تستخدم أجهزة الصراف الآلي اليوم برنامج الإنذار الذي روجت له المنشورات المضللة، لكن البرنامج بحد ذاته موجود.

ففي العام 1998، قام المبتكر الأميركي جوزيف زينغر، بتسجيل براءة اختراع لبرنامج يتيح إبلاغ الشرطة بوقوع سرقة أثناء سحب المال من الصراف الآلي. لكن المصارف لم تعتمد أبدا هذا البرنامج، ولم يتمكن زينغر يوما من الاستفادة من اختراعه.

وقال مصدر في شركة بطاقات ائتمان طلب عدم الكشف عن مكانه وهويته لفرانس برس، إن هذا البرنامج غير معتمد. وسخر من إمكانية تنفيذ هذه الفكرة قائلا “ماذا لو كان الرقم السري 2662، فسيبقى هو نفسه عند قلبه؟”.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى