مسؤولية اجتماعية

أيام شومان تنطلق غداً في “العويس الثقافية”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

نطلق مساء غد الاثنين فعاليات «أردنيو الياسمين والدحنون» أيام شومان الثقافية، التي تنظمها مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافية الأردنية، وذلك حتى 17 الجاري، في مقر المؤسسة بدبي.

تشتمل الفعاليات على معرض لرواد الفن التشكيلي الأردني المعاصر، ومعرض مشترك للكتب، وعروض فلكلورية راقصة لفرقة الحنونة للفنون الشعبية، وندوة بعنوان «المشهد الثقافي الأردني يشارك فيها الدكتور خالد خريس – مدير المتحف الوطني الأردني، الناقد السينمائي عدنان مدانات – رئيس قسم السينما، بمؤسسة عبد الحميد شومان الروائية ليلى الأطرش، وأمسية شعرية للشاعر جريس سماوي، بمصاحبة عازف العود عمر عباد، وعرض الفيلم الروائي (ذيب)، وسهرة غنائية (طربيات الزمن الجميل) للفنانة ليندا حجازي، والفنان الدكتور أيمن تيسير.

خطة الأصيل

وقال الدكتور محمد عبد الله المطوع الأمين العام لمؤسسة العويس الثقافية، إن فعاليات «أردنيو الياسمين والدحنون» تأتي ضمن خطة انتهجتها المؤسسة لتقديم الأصيل من الثقافة العربية واستقطابها من جميع الدول العربية، حيث نظمت المؤسسة خلال السنوات السابقة أسبوعاً للثقافة السورية، تحت عنوان«الشام حضارة وإبداع».

كما نظمت من قبل أسبوعاً للثقافة العراقية تحت عنوان «العراق الحضارة»، ومن ثم نظمت العويس أسبوعاً للثقافة المصرية تحت عنوان «ليالي المحروسة»، فضلاً عن استضافتها لكثير من الأنشطة المماثلة من عمان وغيرها.

فولكلور

وسيتخلل الافتتاح عرض فلكلوري للفريق الفني التابع لجمعية الحنونة للثقافة الشعبية، حيث تسعى الجمعية لأن تكون مرجعية ومركزاً للمعلومات يختص بتاريخ وتراث وثقافة منطقتنا العربية، وذلك من خلال جمع وتوثيق المادة التراثية وتوظيفها في عروضها الفنية، ليكون فريقها للفنون الشعبية نموذجاً للفرق المحلية والعربية فكراً وممارسة.

احتفاء

وحول ما ستقدمه المجموعة قالت أمينة سر الجمعية نعمة صالح: تحتفي فرفة «الحنونة» بالربيع على طريقة أجدادنا الكنعانيين بطقوس فيها من الجمال ما يذهل الجمهور، استناداً إلى قصص وحكايات تدور في الصباح الباكر بين الشباب والصبايا حول نبع الماء، في زمن كان فيه نبع الماء ملتقى الحب العذري، وتروى هذه القصص المغناة عبر موسيقى جميلة تعتمد على نغمات شعبية أصيلة تؤديها الفرقة.

المصدر : صحيفة البيان الامارتية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى