اقتصادالرئيسية

صندوق النقد الدولي يتوقع تسارع النمو في الأردن من 2.7% العام المقبل إلى 3.3% في 2023

يتوقع تسجيل الأردن نمواً بنسبة 2% العام الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خاص
توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد الأردني نمواً حقيقياً بنسبة 2% خلال العام الحالي، بعد انكماشه بنسبة 1.6% خلال العام الماضي.
وقال الصندوق في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي 2021 – التعافي خلال المخاوف الصحية الوبائية، انقطاع الإمدادات، وضغوط الأسعار”، إن النمو الاقتصادي في الأردن سوف يتسارع إلى ما نسبته 2.7% خلال العام المقبل وصولاً إلى نمو بنسبة 3.3% في العام 2023.
ويتسق مع هذه التوقعات تسارع في معدلات التضخم التي سجلت العام الماضي 0.4% لتقفز أسعار المستهلكين إلى ما نسبته 1.6% العام الحالي وصولاً إلى ما نسبته 2% العام المقبل 2022.
لكن صندوق النقد الدولي يرجح أن يسجل الحساب الجاري لميزان المدفوعات الأردني عجزاً نسبته 8.9% من الناتج المحلي الاجمالي خلال العام الحالي، بعدما بلغ نسبة 8% من الناتج المحلي الإجمالي.
لكن عجز الحساب الجاري لميزان المدفوعات Current Account Balance يرجح له ان يعاود الى سكة الانحسار والتراجع خلال العام المقبل 2022 مع وصوله إلى مستوى 4.4% من الناتج المحلي الإجمالي.
وعلى الصعيد العالمي قال الصندوق إن الانتعاش العالمي يستمر ولكن الزخم ضعيف بسبب الوباء. مدفوعًا بمتغير دلتا شديد القابلية للانتقال، حيث ارتفع عدد الوفيات العالمي المسجل من جراء الوباء COVID-19 إلى ما يقرب من 5 ملايين شخص، وتكثر المخاطر الصحية، مما يعيق العودة الكاملة إلى الحياة الطبيعية.
وقد أدى تفشي الوباء في الروابط الحاسمة لسلاسل التوريد العالمية إلى اضطرابات في الإمداد أطول من المتوقع، مما أدى إلى زيادة التضخم في العديد من البلدان.
وبشكل عام، زادت المخاطر على الآفاق الاقتصادية، ومقارنةً بتوقعاته لشهر تموز، تم تعديل توقعات النمو العالمي لعام 2021 بشكل طفيف إلى 5.9% ولم تتغير لعام 2022 عند 4.9 بالمائة.
ومع ذلك، فإن هذا التعديل المتواضع للنمو يخفي انخفاضًا كبيرًا في التصنيف لبعض البلدان. ولقد أصبحت الآفاق المستقبلية لمجموعة البلدان النامية منخفضة الدخل مظلمة إلى حد كبير بسبب تفاقم ديناميات الجائحة.
ويعكس خفض التصنيف أيضًا احتمالات أكثر صعوبة على المدى القريب لمجموعة الاقتصادات المتقدمة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اضطرابات الإمدادات.
وعوضًا جزئيًا عن هذه التغييرات، تم رفع التوقعات الخاصة ببعض مصدري السلع الأساسية على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية. كما وتسببت الاضطرابات المرتبطة بالأوبئة في القطاعات كثيفة الاتصال في تعافي سوق العمل إلى تأخير كبير في تعافي الإنتاج في معظم البلدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى