الرئيسيةمقالات

ماذا تخبأ لنا التكنولوجيا؟ إنترنت فضائي وأشياء عديدة

هاشتاق عربي - وصفي الصفدي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – وصفي الصفدي

على مر السنوات السابقة، شهدنا ولا زلنا نشهد تقدم علمي متسارع في تطور التكنولوجيا، إلى درجة إننا لم نعد نستطع أن نتأقلم بنفس سرعة التطور الذي نشهده من إطلاق لخدمات متطورة وبرامج وتطبيقات ذكية، وأجهزة متطورة ومتقدمة ذكية تكاد تملأ علينا أوقاتنا بعد أن حلت منصات التواصل الاجتماعي مكان صلة الأرحام والتواصل الوجاهي وخاصة خلال ما شهده العالم من اغلاقات وحظر وحجر خلال الجائحة.

خلال سنوات عملي في قطاع حيوي مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أستطيع التأكيد أن ما يشهده العالم اليوم أقرب ما يكون إلى الخيال العلمي الذي كنا نشاهده بشوق وشغف وحتى في بعض الاحيان نحاول تقليده لنثبت لأنفسنا أنه حقيقة.

على مر كل تلك السنوات، كنا نشاهد التطور والتقدم ونحاول أقصى جهدنا لنتعلم كيفية استخدام هذه التكنولوجيا وتطوير معرفتنا ومهاراتنا حتى لا نحلق خارج السرب.

اليوم وبعد كل ذلك، أرى حلما قد يكون خيال علمي للكثير، ولكن ربما يكون حقيقة للأجيال القادمة والتي ستعاصر عالما رقميا أكثر تقدما وتطورا مما نشهده اليوم.

خلال مقالاتي السابقة عن التحول الرقمي، إنترنت الأشياء، البيانات الضخمة، الهوية الرقمية، الامن السيبراني، شبكات الجيل الخامس، المهارات الرقمية والفجوة الرقمية، والثورة الصناعية الرابعة وغيرها من الانظمة الرقمية، والذكاء الاصطناعي، في هذا المقال سأحلق قليلا فيما سيكون عليه العالم الرقمي في المستقبل.

أي تطور تكنولوجي يجب أن يصاحبه تطور في شبكات الاتصالات والبنية التحتية للدولة، والعالم أيضا وقد لاحظنا قيام الدول بإطلاق شبكات الجيل الخامس، والآن نتحدث عن شبكات الجيل السادس والتي ستكون أسرع بعدة مرات من الجيل الخامس، شهدنا إطلاق خدمات سبايس إكس مع العلم أنها ليست الشبكة الأولى التي تعتمد على خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية فكان قبلها شركة اريديم بعشرات السنين، لا تزال شركة ثريا والانمارسات تقدمان تلك الخدمات ايضا.

مستقبل التكنولوجيا

توفير الإنترنت عبر تكنولوجيا الاقمار الصناعية

سيكون بمثابة توفير غطاء رقمي أشبه ما يكون بغطاء الأوزون للأرض وعند ربط كل الشبكات الارضية والفضائية مع بعضها، نكون قد وفرنا شبكة اتصالات متطورة تساهم بشكل كبير في توفير حق النفاذ لمعظم دول العالم وخاصة الدول التي تعاني من تردي البنى التحتية.

مؤخرا، أعلن إيلون ماسك عن شريحة رقمية تزرع داخل الأنسان، وإذا ما أخذنا الموضوع لأبعد من ذلك، فأنا اقول لكم ان تلك الشريحة ستكون متوفرة في أقرب فرصة ولن يتوقف الأمر عند تلك الشريحة، فإنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، ستلعب دورا كبيرا في صياغة وصناعة المستقبل، لتشكل عالما كاملا مترابط مع بعضه وسوف نشهد أجهزة قابلة للإرتداء تبقينا على تواصل كامل مع بعضنا.

تكنولوجيا هاتفك الذكي

هاتفك الذكي سيكون عبارة عن مجموعة اشياء متصلة مع بعضها من خلال شريحة رقمية واحدة تزرع في جسدك، تستمد الكهرباء من الشبكة العصبية.

تكنولوجيا لوحة المفاتيح 

لوحة المفتاح ستكون أوامر صوتية أو عصبية لإجراء الاتصال، لن تحتاج لسماعات لأن أعصابك السمعية مربوطة بالشريحة وسترتدي عدسات رقمية لاصقة لتسجيل وإجراء المكالمات المرئية.

تكنولوجيا الحواسيب الشخصية

وحتى أن حاسوبك الشخصي سيكون عبارة عن لوحة رقمية والشاشة من خلال عدستك الرقمية التي ترتديها في عينيك وبرامجك كلها موجودة على الحوسبة السحابية وستكون تلك الشريحة بمثابة هويتك الرقمية وجواز سفرك عبر العالم وحتى الخرائط الرقمية ستكون محملة على تلك الشريحة.

بالإضافة لكل المواقع المهمة والارشادات السياحية وحتى انها ستقدم لك النصائح لبرامج السفر والحجوزات وأفضل أوقات الزيارة والطرق التي عليك استخدامها ووسائل النقل وستكون تلك الشريحة هي وسيلة الدفع الرقمية بدلا من النقد وبطاقات الائتمان.

اللغة والتكنولوجيا

لن تكون اللغة عائقا بعد اليوم، ستقوم الشريحة بالتحدث والترجمة نيابة عنك. أحلامك سوف تسجل وتقوم باستعراضها وتفسيرها، سيتم تسجيل افكارك وخواطرك بشكل لحظي واسترجاع وحذف ما تريد منه، ستحضر الاجتماعات عن بعد بشكل هيلوغرامي من خلال وسائل الواقع المعزز، والافتراضي، والموسع.

تكنولوجيا التعليم

التعليم سيكون تفاعليا مبرمجا حسب قدراتك وميولك وسيتم تحميل كافة النظريات وأفضل طرق التعامل مع الحالة وتطوير العلوم وطرق التعامل ستكون لحظية بحيث يتم مقارنة الاسلوب وطرق المعالجة من قبل إنترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي لديمومة تحسين الاداء، نظام اداء الجودة الرقمي الذكي المتكامل المدمج.

سنعتمد أكثر على التكنولوجيا في حياتنا اليومية، القيادة الذاتية، البيت الذكي، التغذية الذكية، الحياة الذكية، الصحة الذكية، الأمن الذكي، السلامة العامة الذكية، الشوارع الذكية، الخزائن الذكية، و عمليات الشراء ستقوم بها الآلات ذكية حسب استهلاكك، ستنظم لك تلك الحياة كل شيء، مواعيد الاكل، مواعيد الادوية، مواعيد النوم، النظام الغذائي المناسب لك، مستشعرات الضغط،  السكري، نسبة الكوليسترول، نبضات القلب، الكلى، الكبد، الامعاء، كل أعضائك الحيوية سيكون لها مستشعرات تراقب وتحافظ على صحتها وستتولى تقديم النصائح والإرشادات الطبية لك مباشرة، الاتصال مع الاسعاف او حجز اقرب مستشفى لك لإجراء تدخل طبي سريع إذا ما استدعت الحاجة، ستقدم تشخيص طبي كامل ولا تستغرب أن يكون طبيبك رجل آلي (روبوت).

نعلم ان الاعمار بيد الله، لكن ذلك سيساهم في تحسين صحة المرء والحياة ويمكن أن ترتفع نسبة معدل الانسان لمؤشرات أفضل. لا تستغرب أن تكون مدة علاجك دقائق مهما كانت العملية معقدة.

الروبوتات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

سيعتمد العالم بشكل كبير عليها، والتي ستقوم بمعظم المهام مكان الإنسان، والحيوان وخاصة فيما يتعلق بالمهام الخطرة والبيئة. روبوتات التلقيح الصناعي للنباتات، الزراعة الذكية، مستشعرات نسب التلوث، الاملاح، الانبعاثات، تقديم الحلول البيئية، برمجة الآلات الصناعية لخفض نسب الانبعاث، زيادة الانتاجية، خفض كلف التشغيل، جودة المنتجات، رقابة الجودة الرقمية، التخزين الصحي والآمن، معالجة الآفات والاخطار اللحظي وتقليل تعرض الانسان والنباتات للمبيدات، الري الذكي، الحصاد الذكي.

السياحة الفضائية

واحدة من الأمور التي ستكون متاحة في المستقبل القريب، ربما نشهد بناء فنادق على سطح القمر او غيره من الكواكب، مستشفيات، مراكز ترفيهية.

وصفي الصفدي

خبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بخبرة تزيد عن عشرين عاما، وكان قد عمل في العديد من كبريات الشركات في الأردن والمنطقة العربية التي تعمل في هذا القطاع، في مناصب قيادية، مثل رئيس تنفيذي، ومدير عام، ونائب رئيس تنفيذي، ونائب الرئيس التنفيذي التسويق. والصفدي له خبرة واسعة في مجال تسويق العلامة التجارية، وإدارة الربح والخسارة، الإدارة العامة والقيادة، التخطيط الاستراتيجي، الحملات التسويقية والترويجية، تصنيف الأسواق، خدمة العملاء، تطوير المنتجات، الموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات، إدارة الموردين، الخدمات اللوجستية، المبيعات وتطوير الأعمال، تطوير ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية، التحول الرقمي، والتجارة الإلكترونية، والمحافظ الماليه الرقمية، والهوية الرقمية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اللغة والتكنولوجيا هي برأي أكثر عامل استراتيجي بالتواصل بشكل أكبر مع العالم

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى