اتصالاتغير مصنف

ترجيح ارتفاع نسبة انتشار الإنترنت في المملكة إلى %81

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
توقعت الحكومة أخيرا استمرار نمو الطلب على خدمات الإنترنت عريض النطاق في المملكة خلال المرحلة المقبلة في ظل المنافسة الشديدة في سوق الاتصالات وتعدد التقنيات التي تتيح الانترنت خصوصا (المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع).
وقدرت وزارة الإتصالات استمرار نمو وانتشار خدمات الإنترنت في المملكة لتتجاوز خلال العام المقبل نسبة 81 % من عدد السكان على أن تواصل نموها حتى تتجاوز نسبة 83 % في العام 2017.
كما توقعت الوزارة في موازنتها ضمن مشروع قانون موازنة الدولة للعام 2016 ارتفاع مؤشرات خدمات الاتصالات في المملكة وخصوصا خدمات الانترنت، مشيرة الى ان نسبة انتشار الخدمة كانت لا تتجاوز نسبة الـ 20 % في العام 2007 .
واذا ما تجاوزت نسبة انتشار خدمات الانترنت في المملكة نسبة 80 % العام المقبل، فهي سترتفع بحوالي خمس درجات مئوية مقارنة بالنسبة المسجلة لانتشار الخدمة في نهاية النصف الاول من العام الحالي والبالغة 76 % من عدد السكان وهي اخر الاحصائيات المتوفرة عن الخدمة لدى هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بعدد مستخدمين يتجاوز الـ 6.2 مليون مستخدم.
من جهة أخرى؛ توقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في موازنتها ان يسجّل مؤشر ايرادات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العام المقبل قرابة 2.34 مليار دولار.
وكانت آخر الارقام الرسمية المتوفرة أظهرت أن إيرادات قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة سجل قرابة 2.2 مليار دولار في العام 2013.
وتأتي هذه التوقعات لنمو قاعدة مستخدمي الإنترنت في المملكة في وقت تشهد فيه السوق منافسة كبيرة من الشركات الرئيسية المقدمة لخدمات الإنترنت عريض النطاق بمختلف تقنياتها إذ تقدم خدمات الإنترنت اليوم في السوق المحلية بتقنيات عدة هي “تقنية” الإيه دي إس أل” السلكية التي تعتمد على الهاتف الأرضي في تمديدها واستخدامها، وتقنية “الواي ماكس” اللاسلكية، والدارات المؤجرة لاستخدامات المؤسسات والشركات، والألياف الضوئية، وتقنية الجيل الثالث، والجيل الرابع الذي دخل السوق المحلية بداية العام الحالي، حيث من المعلوم بانه يقدم الخدمة ضمن كل تقنية أكثر من مزود.
المصدر : صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى