الرئيسيةدولي

أرامكو تتخطى جوجل وتصبح ثالث أكبر شركة مدرجة في العالم

أكبر 10 شركات في العالم

شارك هذا الموضوع:

تجاوزت القيمة السوقية لـ”أرامكو السعودية” أكبر شركة نفط في العالم، تريليوني دولار خلال تداولات أمس في سوق الأسهم السعودية لتصل إلى 2.026 تريليون دولار (7.6 تريليون ريال).
ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، تقدمت “أرامكو السعودية” على شركة جوجل (1.783 تريليون دولار) لتصبح ثالث أكبر شركة مدرجة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد أن كانت رابعا قبل ذلك.
وبذلك لا يسبق شركة “أرامكو السعودية” من حيث القيمة السوقية عالميا سوى شركتي أبل بقيمة سوقية 2.333 تريليون دولار، ومايكروسوفت البالغ قيمتها 2.17 تريليون دولار.
وتزامن ارتفاع سهم شركة أرامكو السعودية مع قفزة أسعار النفط متجاوزة 83 دولارا للبرميل، وهي أعلى مستويات للخام منذ أكتوبر 2018.
وخلال جلسة الأربعاء، وصل سهم “أرامكو السعودية” إلى مستوى 38 ريالا، وهو أعلى مستوى منذ 17 ديسمبر 2019 البالغ حينها 38.05 ريال.
فيما أعلى سعر تاريخيا للسهم هو 38.7 ريال والمسجل في ثاني يوم تداول له في السوق الموافق 12 ديسمبر 2019.
وأغلق السهم جلسة الأربعاء عند مستوى 37.3 ريال، ما يعني قيمة سوقية للشركة تبلغ 7.46 تريليون ريال (1.99 تريليون دولار).

العشرة الكبار
وبلغت القيمة السوقية لأكبر عشر شركات مدرجة حول العالم 13.34 تريليون دولار، حسب إغلاق الشركات الثلاثاء الماضي.
وتشهد القائمة سيطرة أمريكية بثماني شركات، فيما عدا شركتي “أرامكو السعودية” و”تايوان لصناعة أشباه الموصلات TSM” فقط.
وجاءت السيطرة الأمريكية عقب خروج شركتين صينيتين من القائمة وهما عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا ثم شركة تينسنت المتخصصة في مجال الإنترنت والألعاب.
ونتج خروج الشركتين الصينيتين من تراجع القيمة السوقية بشكل كبير لعمالقة شركات التكنولوجيا في الصين على رأسها علي بابا المملوكة للملياردير جاك ما، على خلفية قواعد جديدة صارمة فيما يخص الممارسات الاحتكارية للشركات وأمن الإنترنت والبيانات والساعات المخصصة للعب الأطفال على الإنترنت.
ويسيطر قطاع التكنولوجيا على حصة الأسد من القائمة بسبع شركات تعمل في مجالات مرتبطة بالتكنولوجيا والإلكترونيات والتجارة الإلكترونية.
والشركات العشر الكبرى المدرجة في البورصات العالمية حاليا هي بالترتيب: أبل، مايكروسوفت، أرامكو السعودية، ألفابت جوجل، أمازون، فيسبوك، تسلا، بيركشير هاثاواي، وتايوان لصناعة أشباه الموصلات TSM، ونفيديا.
أبل
تتصدر شركات العالم من حيث القيمة السوقية بـ2.333 تريليون دولار، وهي التي تقوم بإنتاج عديد من المنتجات أشهرها “الآيفون” و”الآيباد” وأجهزة حواسيب “ماك”، وقاد تأسيسها ستيف جوبز.

مايكروسوفت
وجاءت شركة مايكروسوفت، التي تشتهر ببيع عديد من برامج التشغيل، أشهرها ويندوز وأوفس، وأسسها رجل الأعمال الشهير بيل جيتس، ثاني أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ2.17 تريليون دولار.

أرامكو السعودية
وثالثا تأتي شركة أرامكو السعودية بقيمة سوقية تبلغ نحو 2.026 تريليون دولار، وهي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلا من كل ثمانية براميل يتم إنتاجها عالميا.
وطرحت أرامكو السعودية ثلاثة مليارات سهم “1.5 في المائة من أسهمها” للاكتتاب العام خلال الفترة من 17 تشرين الثاني (نوفمبر) حتى 4 كانون الأول (ديسمبر) 2019، لتبلغ حصيلة الطرح 96 مليار ريال “25.6 مليار دولار”، ما جعله حينها الأضخم في العالم، مزيحا طرح شركة علي بابا الصينية البالغة قيمته 25 مليار دولار.
وفي 12 كانون الثاني (يناير) 2020، أعلنت الشركة أن الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء ارتفع إلى 3.45 مليار سهم عادي، تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال “29.4 مليار دولار”.

جوجل
المرتبة الرابعة حجزتها شركة ألفابت، الشركة الأم لمحرك البحث جوجل ويوتيوب والمتصفح كروم وبرنامج التشغيل لهواتف الأندرويد والبريد الإلكتروني “جيميل”، بقيمة سوقية 1.783 تريليون دولار.

أمازون
حلت شركة أمازون خامس أكبر الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية بـ1.631 تريليون دولار.
وأمازون هو موقع للتجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، تأسس في 1994، من قبل رجل الأعمال جيف بيزوس، ويقع مقره في سياتل في واشنطن، وهو أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

فيسبوك
في المرتبة السادسة حلت شركة فيسبوك بقيمة سوقية بلغت نحو 920 مليار دولار، وتدير الشركة موقع ويب فيسبوك، الذي يعد أشهر وسائل التواصل الاجتماعي.

تسلا
واحتلت شركة تسلا المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، التي أسسها الملياردير الشهير إيلون ماسك، المركز السابع بقيمة سوقية تبلغ نحو 783 مليار دولار.

بيركشير هاثاواي
جاءت شركة بيركشير هاثاواي في المرتبة الثامنة بقيمة سوقية 620 مليار دولار. وهي شركة قابضة مقرها الرئيس في أوماها في ولاية نبراسكا، في الولايات المتحدة، وتدير عددا من الشركات الفرعية. ووارن بافيت هو رئيس الشركة ومديرها التنفيذي.

TSM
في المرتبة التاسعة جاءت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات TSM، وهي شركة تايوانية ومتعددة الجنسيات متخصصة في صناعة الإلكترونيات وصناعة أشباه الموصلات، وقيمتها السوقية 567 مليار دولار.
وأسست الشركة 1987 ومقرها هو سين شو، تنتج الشركة البطاقات الرسومية لـ”إنفيديا” و”إيه تي آي تكنولوجيز” والمعالجات المركزية لأجهزة آيفون.

نفيديا
وشركة نفيديا عاشرا بقيمة سوقية 510 مليارات دولار، هي واحدة من أكبر الشركات إنتاجا لمعالجات الرسومات وبطاقات العرض المرئي ومجموعات الشرائح للكمبيوتر وأنظمة ألعاب الفيديو.
وتسمى شركة دون مصنع ودون معدات تصنيع، ويقع مقرها في سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة.
وحدة التقارير الاقتصادية

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى