الرئيسيةتكنولوجيا

ابتكار كمامة ذكية تتأقلم مع مستويات التلوث

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

لا شك أن الكمامات أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية وخاصة في ظل جائحة كورونا العالمية، أيضًا قد يستخدم بعض الأشخاص الكمامات وخاصة من يعانون من بعض الأمراض التنفسية وذلك لتنقية الهواء الملوث والضار.

وأفادت الدورية العلمية “إيه سي إس نانو” التي تصدرها الجمعية الأمريكية للكيمياء أن فريق من الباحثين ابتكروا كمامة ذكية يمكنها التأقلم مع متغيرات الجو المختلفة بحيث تتحكم في كمية الهواء التي ينفذ من خلالها حسب متغيرات الاستخدام ومستويات التلوث المختلفة.

وتم تصنيع الكمامة الذكية من ألياف متناهية الصغر ذات خواص كهربائية تحتوي على مسام ميكروسكوبية، وتستطيع هذه المسام أن تتسع بحيث تسمح بدخول كمية أكبر من الهواء أو تنكمش لتقليل كمية الهواء التي تمر من خلالها. وأظهرت التجارب أن نسبة الكفاءة المفقودة في تنقية الهواء باستخدام هذه الكمامة لا تتجاوز ستة بالمئة.

وتتصل الكمامة الذكية لاسلكيا بجهاز كمبيوتر خارجي يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي لقياس درجة تلوث الهواء ورصد أي تغيرات في نمط تنفس المستخدم بحيث يمكنه ضبط مواصفات الكمامة حسب احتياج المستخدم وظروف التلوث المحيطة به.

ويقول الباحثون، في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في التكنولوجيا، إنه من الممكن ضبط اعدادات الكمامة بحيث تتناسب مع الاحتياجات الخاصة لكل مستخدم، وهو ما يفسح المجال أمام ابتكار كمامات ذات مواصفات فردية تناسب كل مستخدم على حدة، وأضافوا أنه من الممكن في المستقبل تعديل تصميم هذه الكمامات بحيث تكون أخف وزنا وأصغر في الحجم حتى لا تكون مزعجة أثناء ارتدائها.

صحيفة البيان الإماراتية

صحيفة يومية سياسية شاملة تصدر في دبي في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في 10 مايو عام 1980. وتصدر معها ثلاث ملاحق يومية "البيان الرياضي" و"البيان الاقتصادي" و"الحواس الخمس".

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى