أخبار الشركاتالرئيسية

شركة مصرية للهواتف الذكية تطمح لأن تكون بوابة أفريقيا للإلكترونيات

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

من المقرر أن تقوم أول شركة مصرية لتصنيع الهواتف الذكية بتجميع أجهزة شركات أخرى، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه الشركة المصرية لتصبح متعهدة العقود الرئيسية للإلكترونيات المتوهجة إلى بقية إفريقيا.

قال الرئيس التنفيذي محمد سالم في مقابلة، إنَّ شركة “سيكو تكنولوجي”، التي تصنع علامتها التجارية “نايل إكس” (Nile X) للهواتف المحمولة التي تباع بسعر منخفض قدره 80 دولاراً، بدأت في تصنيع هواتف ذكية للشركات الهندية والصينية، وستنتج في النهاية سلعاً مثل: أجهزة التلفزيون، وصناديق استقبال الأقمار الصناعية، وأنظمة الدفع الإلكتروني بموجب عقد.

قال سالم، إنَّ الشركات العالمية “ستستفيد من وجود مركز تصنيع بعيداً عن شرق آسيا”، رافضاً تحديد الجهة التي أبرم معها الاتفاقيات، مضيفاً: “لقد أثبت تعطيل الوباء لسلاسل التوريد أنَّه يجب توزيع المراكز التكنولوجية والصناعية في جميع أنحاء العالم”.

“فوكسكون تكنولوجي غروب” ( Foxconn Technology Group)، التي تصنِّع أجهزة “أيفون” في آسيا. يزدهر الطلب على الهواتف المحمولة في أفريقيا، إذ يتزايد عدد المستخدمين للإنترنت مع تراجع أسعار الخدمات، فضلاً عن نمو الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول التي تحظى بشعبية خاصة.

صوب أفريقيا
يأتي الكشف عن خطة “سيكو” في الوقت الذي تتطلَّع فيه مصر، أحد أكبر ثلاثة اقتصادات في القارة، وأكبر دولة مصنِّعة بها، إلى تعزيز التجارة مع أفريقيا جنوب الصحراء.

في حين أنَّ صادرات مصر إلى القارة بسيطة مقارنة بصادراتها إلى أوروبا، أو الشرق الأوسط، أو الولايات المتحدة ، فقد سجلت نمواً سنوياً قوياً قبل الوباء، ومن المتوقَّع أن تستفيد من منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تمَّ إبرامها في يناير.

قال سالم، إنَّ شركة “سيكو”، المملوكة بنسبة 20% لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ولديها مصانع بالقرب من القاهرة وفي مدينة أسيوط، تستهدف إنتاج أكثر من مليوني جهاز من مختلف العلامات التجارية في عام 2022، مقارنة بـ 1.5 مليون جهاز في عام 2021.

أضاف سالم أنَّ “سيكو” تبيع بالفعل أجهزتها المحمولة والأجهزة اللوحية في دول الخليج العربي، وفرنسا، ورواندا، وتصدِّر ما بين 15 و 20 ألف وحدة سنوياً، كما تسعى لتصدير منتجاتها إلى أربع دول أفريقية أخرى- تنزانيا، وليبيريا، وموريتانيا، وناميبيا – في الأشهر المقبلة.

قال سالم، إنَّ حوالي 45% من مكوِّنات الهواتف الذكية لشركة “سيكو” من مصادر محلية، وتستورد أجزاء أخرى من أماكن مثل الصين.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى