الرئيسيةدولي

رئيس تنفيذي لشركة لقاحات يتوقع موعد انتهاء جائحة كورونا

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشف ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لشركة “موديرنا” للقاحات المضادة لكورونا، أنه يتوقع أن تنتهي جائحة كورونا في غضون عام، وذلك في الوقت التي تشهد فيه اللقاح زيادة في الإنتاج وهو ما يوفر إمدادات عالمية كافية.

وأوضح بانسل في مقابلة مع صحيفة “نويه تسورخر تسايتونغ” السويسرية، نشرتها وكالة “رويترز”، أنه “بالنظر إلى التوسع في قدرات الإنتاج بهذا القطاع على مدى الشهور الستة الماضية، فإن جرعات كافية ستكون متوفرة بحلول منتصف العام المقبل، بحيث يمكن تطعيم جميع سكان العالم. ومن المحتمل أيضا توفر جرعات معززة بالحجم المطلوب”.

وأكد أن “التطعيمات ستكون متاحة في وقت قريب حتى للرضع”، مضيفا أن “الذين لن يتلقوا اللقاح سيكتسبون المناعة بشكل طبيعي، لأن المتحور دلتا شديد العدوى”.

وأشار بانسل إلى أنه “بهذه الطريقة سنجد أنفسنا في نهاية المطاف في وضع شبيه بالإنفلونزا. فإما أن تتلقى اللقاح وتحظى بشتاء جيد، أو لا تفعل وتخاطر بأن تصاب بالمرض، واحتمال أن ينتهي بك الأمر إلى المستشفى”.

وردا على سؤال بشأن ما إن كان هذا يعني العودة إلى الوضع الطبيعي ما قبل الجائحة، في النصف الثاني من العام المقبل، قال “بدءا من اليوم، أفترض أن يكون ذلك في غضون عام”.

وتابع أنه “يتوقع أن توافق الحكومات على جرعات معززة لمن تلقوا اللقاح بالفعل، لأن المرضى الذين جرى تطعيمهم في الخريف الماضي يحتاجون إلى جرعة معززة دون شك”.

ويذكر أن الجرعة المعززة تحتوي على نصف كمية الجرعة الأصلية، مما يعني أن المزيد من هذه الجرعات يمكن أن تكون متاحة.

وقال بانسل “حجم الجرعة هو من أهم العوامل، ومع نصف كمية الجرعة العادية، سيكون لدينا 3 مليارات جرعة متاحة في جميع أنحاء العالم للعام المقبل بدلا من 2 مليار فقط”.

ولا تزال مكونات الجرعة المعززة، مثل مكونات الجرعة الأصلية لهذا العام، لأن “موديرنا لم يكن لديها الوقت الكافي لتغييرها”، وفقا لبانسل.

وألمح إلى أن الشركة “تختبر حاليا المتحورات مثل دلتا في التجارب السريرية، وهذه المتحورات ستشكل الأساس لصناعة الجرعات المعززة المقاومة لها عام 2022، كما أن الشركة تترقب متحور دلتا بلس بيتا، الذي يعتقد العلماء أنه محتمل أن يتشكل مستقبلا”.

ويمكن لموديرنا استخدام خطوط الإنتاج الحالية، لإنتاج اللقاحات الخاصة بالمتحورات الجديدة، وأكد بانسل أن سعر الطعم سيبقى كما هو دون تغيير.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى