غير مصنف

كيفية الحصول دعم المشاريع الصغيرة في السعودية 2021 ؟

شارك هذا الموضوع:

كيفية الحصول دعم المشاريع الصغيرة في السعودية ؟

إن دعم المشاريع الصغيرة من أهم المواضيع و سوف نتحدث على أشهر مثال بها في هذه المقالة وهي دعم المشاريع الصغيرة من بنك التسليف السعودي و الذي يتناولها موقع هاشتاق عربي . 

دفع وتقوية المشاريع الصغيرة من بنك التسليف السعودي تكون من أهم وأكثر الخدمات التي تتميز بها بنك التسليف والادخار الذي يكون متركز في بداية الأمر على إعطاء القروض .

و لكنه أقام به العديد من التطورات و التحديثات فأصبح يقوي العديد من المشاريع الصغيرة ، و في السطور التالية سنعلم من خلال هذه المقالة على أكثر وأهم التفاصيل التي تكون خاصة بـدعم المشاريع الصغيرة .

يمكنك الحصول دعم المشاريع الصغيرة من بنك التسليف السعودي

أنه من أهم طرق دعم المشاريع الصغيرة و كان من أكبرها وأعلاها شأنا و كان من أشهرها هو دعم المشاريع الصغيرة من بنك التسليف السعودي .

من الضروري قبل الدخول في العلم على البرامج و الابلكيشنات التي يتم تقديمها البنك معرفة تاريخ ذلك البنك المتميز ، و تم بناؤها بقرار ملكي و ليس وزاري عام ١٩٧١ و كان يضع به رأسمال يعادل بـ ٥ ملايين ريالًا سعوديًا على رغبة و هدف المساعدة للمواطنين من خلال القروض .

وقد ثبت البنك أن لديه أهمية مما جعل الملك يقوم بإصدار زيادة تقوم بالإضافة إلى رأسمال البنك و تقدر بمليار ريال في عام ١٩٩٣م ، و صار البنك يقوم بتقديم خدماته و أعماله المتميزة و هذا جعل رأسمال البنك يكون في زيادة و أنه يُضاف إليه كل سنة في البنك .

صار رأس مال البنك يتم تقديره بـ ٣٦ مليار ريالا سعوديا ، و قد توسع في نشاطه و مجالاته أكثر بكثير فصار أنه يتم تقديم قروض للمباني و المنشآت  و المؤسسات أيضا الناشئة بجوار الخدمات التوفير و الادخار التي تكون المتميزة .

لقد تم تصحيح و تعديل اللوائح القانونية البنكية في عام ٢٠١٦م ، و من هنا تم صدور قرار وزاري بأن يتم تغيير اسم البنك و يكون بدلًا من بنك التسليف السعودي و أصبح أسمه بنك التنمية الاجتماعية ، ولكن أيضا ما يزال العديد و يستخدمون الاسم الأول لهذا البنك ، و مع أيضا توسع الخدمات و الفوائد زادت مهمات البنك وتكون أبرزها وأوضحها كما يأتي :–

أن القروض تقوم بتشجع المستثمرين المبتدئين ، و أيضًا يقوم بتمويل المشاريع الصغيرة الا بدون فوائد .

العديد من الخدمات التي تكون مالية وغير مالية التي تكون متخصصة في المؤسسات الشعبية التي تكون مهتمة بمساعدة المواطنين و الآخرين .

استطاعت الحصول والأخذ على قرض بغير فائدة بشكل بسيط و سهل لقليل و محدودي الدخل .

أنه يقوم بتقديم قروض مالية إلى الشباب الصغير على هدف أخذ فرصة عمل تكون مناسبة ، و تكون بالتقسيط و بدون فوائد .

تواجد الوسائل التي أراها مثالية و تكون المناسبة لحالتك و هذا لأجل الصرف و التوفير أيضا ، مع توفير الخدمة لدى المؤسسات أيضًا .

اقرا ايضا : مهارات أساسية لإدارة المشاريع وتعزيز الإنتاجية

شروط بنك التسليف في تقوية و دعم المشاريع الصغيرة من بنك التسليف السعودي

هناك العديد من الشروط التي يقوم البنك يفرضها ولكنها تكون مختلفة من برنامج إلى آخر مع تواجد شروط تكون عامة يجب  من تواجدها و الاطلاع عليها حتى نتأكد من تواجدها قبل

أن نبدأ في الطلب بالقرض ، و هذا يكون من أبرزها و أهمها فيما يأتي :–

يقوم البنك بالاشتراط أن يكون الشخص الذي قد تقدم لكي يأخذ القرض أن يكون سعودي الجنسية .

أن يشترط ألا يكون متجاوز دخل المتقدم الشهري عشرة آلاف ريال سعودي .

أن يشترط أن يكون حاصل المواطن على قرض واحد من البنك ، و يستطيع أن يأخذ آخر بعد أن يقوم بالسداد لمدة أو فترة يتم تقديرها 3 سنوات .

أن يشترط البنك أن تكون مدة تسديد معينة و تكون محددة و أقصاها ستون شهرًا ، بشرط أن يكون القسط الأول بعد انتهاء 60 يوميًا عندما يأخذ مبلغ القرض .

أن يشترط البنك بتقديم جميع البيانات و المعلومات ، و الضمانات و أيضًا الوثائق و أن تكون المعلومات الشخصية سليمة 100%.

خطط دعم المشاريع الصغيرة المتوفرة من قبل بنك التسليف السعودي

على الرغم من كثرة طرق أن تأخذ قروض بنك التسليف لدى العاطلين إلا أن يكون البنك قام بوضع بعض البرامج التي تكون مميزة و هذا يكون بهدف أن يقوم بتقديم و اعطاء الدعم المتكامل إلى المواطنين والشعب .

و لكن مع قلة من شروط التي يجب أن توفرها ، و تكون متمثلة في أهم برامج البنك كما يأتي : 

برنامج مسارات : يتم تأكيد البرنامج على الأهداف التي تخص البنك في تقوية المشروعات والمنشآت التي تكون صغيرة و التي تكون منشأة حديثة ، و أنه يتم انقسامه إلى الكثير من الفروع أيضًا و أنها تكون تتمثل في التالي : –

مسار الاختراع : هو يكون طريق خاص لمساعدة الشباب الصغير المبتكرين في تحقيق المشاريع بشكل حقيقي و تمويل كبير يصل إلى اربعة مليون ريال سعودي ، و يتم أيضا أن يقوم بتحديد المبلغ نظرا إلى نجاح و تفرد المشروع .

مسار التميز : يكون من أكثر الوسائل و الدعائم الاقتصادية للعديد من المستثمرين أصحاب المشاريع التي تكون صغيرة و المتوسطة ، و من خلاله يتم الدعم بحد أقصى أربعة مليون ريال في حالة أن كان الاستثمار يقدر بـ ثلاث مائة ريال سعودي و أيضًا تكون توفر الشروط و الأحكام .

مسار لتمويل المشاريع الناشئة والجديدة : أنه يتميز ذلك البرنامج بأنه يقوم بمساعدة أصحاب المشاريع في أخذ فرصة عمل تكون لأعمالهم بحد أقصى قد يصل إلى ثلاثمائة ريال سعودي .

 مسار للمشاريع الصغيرة : قد يستطيع أخذ ذلك البرنامج بكل سهولة في حالة أن كان المشروع يكون تابع إلى الصناعات اليدوية ، أو الخدمات التي تكون مقدمة من الأسر التي تكون منتجة ، كحد أقصى تمويل قد يصل إلى خمسون ألف ريال سعودي .

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى