اقتصاد

“اي فواتيركم” يشهد اكبر عمليات دفع الكتروني منذ اطلاقه

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي تتعلق بنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “اي فواتيركم” ان شهر تشرين ثاني الماضي شهد اكبر عمليات دفع الكترونية منذ اطلاق النظام في شهر ايار من عام 2014 ، اذ سجلت قيمة الفواتير المحصلة من خلاله في شهر تشرين ثاني الماضي نحو 6.887 مليون دينار.
وتأتى ذلك من خلال ارتفاع قيمة الفواتير المحصلة لصالح الجهات التعليمية بشكل كبير جدا مقارنة بما كانت عليه خلال الفترة الماضية من عمر النظام .
وازداد اعتماد المواطنين على النظام في دفع فواتيرهم خلال العام الجاري ، اذ بلغت قيمة الفواتير المدفوعة عبر النظام منذ بداية العام الجاري نحو 30.3 مليون دينار حصلت من خلال 390.4 الف فاتورة.
وفي التفاصيل، اظهرت البيانات ان قيمة الفواتير المحصلة خلال شهر تشرين ثاني الماضي بلغ نحو 6.887 مليون دينار مرتفعة بنسبة كبيرة جدا قاربت من 6 الاف ضعف عما كانت عليه خلال الشهر عينه من العام الماضي ، حصلت من خلال فواتير بلغ عددها خلال شهر تشرين ثاني الماضي نحو 71 الف فاتورة .
في حين بلغت القيمة الاجمالية للفواتير المحصلة من خلال النظام في منذ اطلاقه في شهر ايار من عام 2014 نحو 31 مليون دينار.
كما اظهر التقرير، ان الفواتير التي تم تحصيلها في شهر تشرين ثاني الماضي من خلال النظام شملت 7 قطاعات رئيسية على رأسها قطاع الاتصالات الذي تشترك فيه شركات الاتصالات العاملة في الاردن “زين، اورنج، امنية”، حيث بلغت قيمة الفواتير المحصلة خلال شهر تشرين ثاني الماضي نحو 577 الف دينار من خلال 39 الف فاتورة.
في حين بلغت قيمة الفواتير المحصلة لمصلحة المؤسسات الحكومية الذي تشترك فيه “مؤسسة الضمان الاجتماعي، امانة عمان، دائرة الجمارك ودائرة الاراضي والمساحة اضافة الى وزارة العدل” خلال شهر تشرين ثاني الماضي 2.577 مليون دينار حصلت من خلال 3758 فاتورة.
اما بالنسبة لقطاع الخدمات الاساسية الذي يشمل كل من شركات توزيع الكهرباء الثلاث اضافة الى شركة مياه اليرموك وشركة سنترال غاز فبلغت قيمة الفواتير المحصلة لهما من خلال نظام “اي فواتيركم” خلال شهر تشرين ثاني الماضي نحو 2.2 مليون دينار حصلت من خلال 24 الف فاتورة.
كما اظهر التقرير، ان قيمة الفواتير المحصلة من خلال نظام “اي فواتيركم” لمصلحة نقابة المهندسين الاردنيين خلال شهر حزيران نحو 70 الف دينار حصلت من خلال 674 فاتورة.
وبلغ عدد الفواتير المحصلة من خلال النظام لقطاع التجارة الالكترونية خلال شهر تشرين ثاني الماضي نحو الف فاتورة بلغت قيمتها الاجمالية نحو 8.1 الف دينار.
اما بالنسبة لقطاع التعليم والمؤسسات الخيرية فبلغت قيمة الفواتير المحصلة من خلال النظام في شهر تشرين ثاني الماضي نحو 1.425 مليون دينار حصلت من خلال 1670 فاتورة.
ويشار الى ان عدد الفواتير المحصلة خلال العام الاول من عمر النظام بلغ 106 الاف فاتورة جاءت على النحو التالي 17 الف فاتورة خلال العام الماضي و 89 الف فاتورة خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الجاري.
في حين بلغت القيمة الاجمالية للفواتير المحصلة من خلال النظام في عامه الاول 5 ملايين دينار، جاءت على النحو التالي 600 الف دينار خلال عام 2014 و 4.5 مليون دينار خلال الخمسة اشهر الاولى من العام الجاري.
ويشار الى ان نظام “اي فواتيركم” هو نظام مركزي تكاملي فعال يهدف لتوفير خدمة عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا لكل من المؤسسات البنكية ومقدمي خدمات الدفع والمفوترين وجميع المواطنين وغيرهم.
ويهدف النظام إلى تسهيل وتسريع عملية عرض وتحصيل الفواتير عبر قنوات دفع متعددة، والبنك المركزي الأردني مسؤول عن وضع الأسس التنظيمية للنظام، وسيخضع النظام لإشراف ورقابة البنك المركزي الأردني. كما يهدف المشروع الى حوكمة المدفوعات الإلكترونية وتسريع التنافس التعاوني، اضافة الى التخفيض من استخدام النقد بالمملكة.
ويهدف المشروع ايضا الى ايجاد نهج موحّد للدفعات الإلكترونية تكون على درجة أعلى من الثقة والأمان في المدفوعات الإلكترونية وحماية المستهلك وتوفير نظام صديق للبيئة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى