الرئيسيةتكنولوجيا

مركز تقني في فنلندا ينتج قهوة مخبرية لمواجهة التحديات البيئية

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أطلق مركز الأبحاث التقنية في فنلندا بحسب موقع “نيو أطلس” مشروع يهدف إلى إنتاج حبوب البن مخبريًا، وذلك من خلال استخدام خلايا مأخوذة من حبوب البن الحقيقية.

وأسفرت جهود فريق الباحثين أخيراً عن إنتاج أول كوب من القهوة، أكد الدكتور هايكو ريخر، رئيس قسم تكنولوجيا الأحياء النباتية في المركز أن رائحته وطعمه يشبهان القهوة العادية التي نتناولها.

وقال معلقاً: «إننا نستخدم خلايا نباتات البن ونقوم بزراعة الخلايا من جزء من الورق مثلاً. وتتكاثر الخلايا المشكلة ضمن بيئة غذائية معينة. ويتم نقل الخلايا فيما بعد إلى مفاعل بيولوجي تؤخذ منه الكتلة الإحيائية. ويصار إلى تجفيف الخلايا وتحميصها تحضيراً لإعداد القهوة. لكن السؤال الأهم يبقى كم من الوقت تحتاج أكواب القهوة المستدامة تلك لتكون متوفرة لعشاقها من حول العالم.

لا بد للبن المنتج مخبرياً أن يخضع للموافقات القانونية من قبل السلطات المختصة في مختلف الأسواق. ويعمل الدكتور ريخر في هذا الوقت، بالرغم من وجود شركات ناشئة أخرى تستعد لإطلاق خططها العملية خلال هذا العام، على إطار زمني أكثر تحفظاً».

ويقول مشيراً في هذا السياق: «نهدف للتعاون مع شركاء صناعيين من أجل تطوير منتج حقيقي. ويمكن للمنتج النهائي في أكثر السيناريوهات تفاؤلاً أن يكون جاهزاً في غضون أربع سنوات».

صحيفة البيان الإماراتية

صحيفة يومية سياسية شاملة تصدر في دبي في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في 10 مايو عام 1980. وتصدر معها ثلاث ملاحق يومية "البيان الرياضي" و"البيان الاقتصادي" و"الحواس الخمس".

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى