تكنولوجيا

ماذا يكون نظام تشغيل مفتوح المصدر و جميع ما تحتاج لمعرفته عنه

شارك هذا الموضوع:

ماذا يكون نظام تشغيل مفتوح المصدر و جميع ما تحتاج لمعرفته عنه

عن طريق موقع هاشتاج عربي نقدم هذا المقال عن نظام تشغيل مفتوح المصدر كما  سنقوم بالتقديم لكم الكثير من المعلومات على ماذا يكون نظام تشغيل مفتوح المصدر و جميع ما تحتاج لمعرفته عنه.

و سوف نقوم بالشرح عن ذلك الموضوع ع أساس أنه شئ من التفصيل نقوم بمحاولة أن نلمح و نوضح ما هو الفرق بين نظام تشغيل مفتوح المصدر و نظام تشغيل مغلق المصدر ، كما سوف نستطيع أن نفهم ماذا يكون معنى نظام تشغيل مفتوح المصدر ؟ سوف نخوض في تلك هذه عن جميع ما تحتاج لمعرفته عنه.

ماذا تريد أن تعلم عن نظام التشغيل مفتوح المصدر في العموم ؟

– من ضمن انظمة التشغيل التي تكون مفتوحة المصدر Open source يكون هو برنامج يقوم بتشغيل جهاز حاسوب من خلال رمز خاص يقوم بتفضيله الكثير من الذين يدعون المطورون بسبب سهولة التعامل معه .

حتى أنه يكون متاح للعامة و يكون مجاني لأي فرد يرغب مشاهدته و تعديله .

يقوم نظام التشغيل المفتوح من خلال أنه يعلم جهاز الحاسوب بالوظائف و المهم التي لا بد من العمل بها و متى و ماذا هي تكون البرامج التي سيقوم بفتحها و طريقة الاتصال بالأجهزة المتصلة الأخرى .

في نظام تشغيل الذي بكون مغلق المصدر على سبيل المثال ويندوز ( Windows ) ، لا يستطيع أن يقوم بأي تغيير ذلك الرمز إلا من خلال شركة مايكروسوفت الا نفسها ، و لا تستطيع العرض إلا من خلال عدد صغير من المستخدمين المحددين مثل الشركات الكبرى .

على الوجه الاخر من هذا ، فإن الرمز الذي تعمل عليه أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر لا تكون متاحًا مجانًا لأي فرد لكي يتم عرضه و لبس هذا فقط ، بل إنه أيضاً يقوم بتعديله و استعماله و تشاركه ، على حسب شروط و تراخيص تكون مفتوحة المصدر على سبيل المثال : MIT و GNU Public License و Apache 2.0.

كما أن الاتاحة لأي فرد بكشف رمز و كود المصدر بتلك الكيفية له الكثير من المميزات

يستطيع الى الذين يمتلكون علوم و معرفة فنية تكون زائدة أن تخصص نظام التشغيل .

تصليح المشاكل عند وضوحها و ظهورها من عن طريق أن تنغمس في كود المصدر .

يسمح بتشغيل تفعيل أنظمة التشغيل و تكون مفتوحة المصدر من خلال المجتمع العام و الافراد مع العملاء ذو تقنية الذين هم ان يقوموا باقتراح التغيرات على قاعدة المعلومات و التعليمات البرمجية إلى نظام التشغيل مفتوح المصدر .

و على سبيل المثال أن ضمن أقوى و افضل أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر

هناك الكثير من أنظمة تشغيل مفتوحة المصدر ، و يوجد نظام تشغيل مفتوح المصدر و يكون مجانياً .

اقرا ايضا : مايكروسوفت تطلق نظام تشغيلها السحابي Windows 365 الشهر المقبل

يكون هناك المزيد من الانظمة المفتوحة المصدر من ضمن الأنظمة التي تكون مهمة ما يأتي :

– نظام لينكس ( Linux )

– أنظمة و أجهزة تشغيل أندرويد ( Android ) .

– نظام تشغيل فايرفوكس  ( Firefox ) .

ماذا هو لينكس الذي يتم الاعتماد عليه كـ نظام تشغيل مفتوح المصدر ؟

 في داخل أغلب جميع انظمة التشغيل مفتوحة المصدر اليوم قد نكون نواة لينكس ،  حيث يكون لينوكس Linux أنه يكون من ضمن أنظمة التشغيل تلك ، و تكون النواة التي تكون بالتفاعل مع أجهزة الحاسوب ، والتي تم تفعيلها من خلال Linuxs Torvalds في سنة ١٩٩١.

تقوم بتوفير تلك النواة المهام و الوظائف الأساسية التي يكون في احتياجها أي نظام تشغيل ، و تكون متحكمة في طريقة و كيفية معالجة البيانات و إتمام إرسالها إلى ذاكرة التخزين ، و طريقة تعامل النظام مع الفايلات ، و طريقة و كيفية التفاعل معاه مع الأجهزة التي تكون متصلة بالحاسوب و الوظائف الأساسية الأخرى .

ثم بعد ذلك أن يقوم صانعو أنظمة التشغيل عن طريق بناء أدوات يتم التوصل من عن طريقها بنواة لينكس تكون ملمة بعمل بناء نظام تشغيل يكون مفتوح المصدر .

و تتناسب تلك الأشياء و الادوات من أنظمة النوافذ التي تقوي أسطح المكتب حتى يصبحوا أنظمة إدارة الخدمات التي تكون تعمل في الخلفية .

و يستمر تفعيل و تطوير نواة لينكس تكون تحت إشراف : المشرف Torvalds ، مع الإصدار ٥,٠ من نواة لينكس التي تمت إصداره في الوقت اللاحق .

على حجة أنه لا بد من الإشارة إلى أنظمة التشغيل التي تستتد إلى لينكس على أنها أنظمة تشغيل تعود و ترجع إلى غنو/ لينكس  الذين قائمون على أنظمة التشغيل التي تكون مفتوحة المصدر .

هل يوجد هناك نظام تشغيل مفتوح المصدر لا يعتمد على نظام لينكس ؟

كما أن ذكرنا فإنه يوجد الكثير من خلال انظمة التشغيل التي تكون المفتوحة المصدر .

و بالرغم من أن نظام لينكس يكون داعماً أغلب أنظمة التشغيل التي تكون مفتوحة المصدر ، و لكن هناك أيضاً أنظمة تشغيل تكون مبنية حول نواة أخرى .

و يكون أحد التي تكون بدائل الواضحة لنظام لينكس هو يكون نظام ( FreeBSD ) ، و هو يكون نظام تشغيل بالمجان و يعود نسبه إلى نظام التشغيل ( Berkeley Unix ) في خلال السبعينيات و لكن لم يتم إعداده و بناءه حول نواة لينكس .

بالرغم من أنه لا يكون معتمد على لينكس نفسه ، إلا أنه يستطيع استعمال النظام المساوي بـ Unix مع أجهزة سطح المكتب Gnome 2 و KDE .

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى