الرئيسيةدولي

هل توفر جرعة ثانية من لقاح جونسون حماية كبيرة من كوفيد-19؟

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

كشفت شركة “جونسون آند جونسون” أن جرعة ثانية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا قادرة على تعزيز الحماية من كوفيد-19، كاشفة عن النسبة التي تصل إلى 94%.

وقالت الشركة إن جرعة منشطة ثانية من اللقاح بعد شهرين من الجرعة الأولى زادت الحماية من المرض لدى الأشخاص الذين شاركوا في التجربة.

ولقاح جونسون آند جونسون هو الوحيد الذي يمنح من جرعة واحدة فقط ويوفر حماية من عدوى الفيروس التاجي بنسبة 66.9 بالمئة بعد 28 يوما من الحصول على الجرعة، فيما يوفر اللقاح وقاية من الأمراض الشديدة ودخول المستشفى بنسبة 85.4 بالمئة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأظهرت بيانات التجارب السريرية الجديدة، التي أجرتها الشركة تجربة أن المشاركين في 10 دول بما في ذلك الولايات المتحدة، أن الذين تلقوا جرعة ثانية من لقاح جونسون آند جونسون بعد شهرين من الجرعة الأولى لديهم حماية بنسبة 75 بالمئة ضد عدوى كوفيد-19، بينما كانت نسبة الحماية لأولئك الأشخاص المشاركين في التجارب داخل الولايات المتحدة 94 في المئة.

ولم تشرح جونسون آند جونسون سبب الاختلاف في معدلات الفعالية، لكن الشركة قالت إن الجرعة الإضافية من اللقاح وفرت للمشاركين حماية بنسبة 100 بالمئة ضد الأعراض الشديدة أو الحرجة بعد أسبوعين على الأقل من الجرعة الثانية.

واختبرت الدراسة 32 ألف شخص في الولايات المتحدة وبلجيكا والبرازيل وكولومبيا وفرنسا وألمانيا والفلبين وجنوب أفريقيا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

لم تتم مراجعة أو نشر هذه البيانات أو النتائج الصادرة يوم الثلاثاء في مجلة علمية.

وقال اختصاصي المناعة بمركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي، دان باروش، في تصريح لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن البيانات تدعم منح جرعة منشطة من لقاح جونسون آند جونسون.

وأوضح باروش، الذي ساعد في تطوير لقاح جونسون، أنه “كلما طال الانتظار (قبل إعطاء الجرعة الثانية)، كان من المرجح أن يكون التعزيز أفضل”.

من جهته، قال كبير المسؤولين العلميين في شركة جونسون آند جونسون، بول ستوفيلز، “لقد توصلنا الآن إلى دليل على أن الجرعة المعززة تزيد من الحماية ضد كوفيد-19 ومن المتوقع أن تمدد مدة الحماية بشكل كبير”.

وقالت الشركة إنها شاركت البيانات المتاحة مع إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى