الرئيسيةتطبيقات ذكية

2.6 % ارتفاع عدد المحافظ على نظام الدفع بواسطة الهاتف “جوموبي” الشهر الماضي

1.59 مليون محفظة على النظام بنهاية آب

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خاص
ارتفع عدد المحافظ المالية على نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال (جوموبي) خلال الشهر الماضي بنسبة 2.6% لتبلغ مستوى 1.59 مليون محفظة بنهاية آب ما يكشف عن الاهتمام المتزايد بأنظمة الدفع الإلكتروني.
كشف تقرير الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) أن قيمة العمليات التي أجريت على نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال جوموبي (JoMoPay) سجلت في شهر آب الماضي 178 مليون دينار.
وكشفت البيانات أن عدد العمليات التي أجريت عبر النظام بنهاية آب من العام الحالي بلغت 2.3 مليون حركة دفع.
وعليه فإن معدل قيمة كل عملية دفع أجريت عبر (جوموبي) بلغت حوالي 78 دينار للعملية الواحدة.
وبحسب تقسيم عمليات الدفع على النظام فقد حل في المرتبة الأولى المشتريات وبعدد 798 ألف عملية دفع، تلاها تحويل الأموال بعدد 421 ألف عملية تحويل، فيما كان استلام الأموال 421 ألف عملية و322 ألف عملية للمصروفات.
كما وتم استخدام نظام بواقع 225 ألف عملية دفع لغايات استخدام (إي فواتيركم) و52 ألف مرة لأمور تتعلق بالرواتب، بالإضافاة إلى غايات أخرى مختلفة.
ومن حيث القيمة فإن العمليات التي أجريت على نظام (جوموبي) جاءت فيها استلام الأموال في المقدمة وبواقع 62 مليون دينار والمصروفات بواقع 40 مليون دينار وثالثا جاءت تحويلات الأموال بقيمة 29 مليون دينار والمشتريات رابعا بقيمة 19 مليون دينار أما لغايات التعامل مع (اي فواتيركم) فقد بلغت قيمة العمليات الشهر الماضي 10 ملايين دينار.
ويهدف نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال (جوموبي) والذي انطلق في نيسان من العام 2014 إلى تقديم خدمة المدفوعات الفورية عبر المحافظ الإلكترونية ويشارك فيه مقدمو خدمات الدفع عبر الهاتف النقال والبنوك.
وتضم قائمة المشاركون في النظام حالياً سبعة مقدمين لخدمة الدفع عبر الهاتف النقال: زين كاش، يو والت، أورانج موني، آية باي، دينارك، المحفظة الوطنية، وقدها.
كما تقدم البنوك التالية خدمة المحفظة لعملائها: بنك الاتحاد، البنك العربي، بنك القاهرة عمان، بنك الإسكان، بنك الأردن، البنك الإسلامي الأردني، والبنك التجاري الأردني.
وجوموبي، نظام إلكتروني يتيح خدمات الدفع عبر الهاتف النقال من خلال المحافظ الإلكترونية، حيث يتم تسجيل المحافظ الإلكترونية على النظام لأغراض تبادل الحركات المالية.
ويشارك في النظام مقدمو خدمات الدفع عبر الهاتف النقال إضافة إلى بعض البنوك التي تقدم الخدمة لعملائها.
وجاء إطلاق نظام جوموبي نتيجة للتغير الجذري الذي حدث على خدمات الدفع من خلال الهاتف النقال من حيث تخزين أو الاحتفاظ بقيم مالية صغيرة وتحويلها إلى آخرين للإيفاء بالمتطلبات المالية.
ويحقق النظام فائدة كبيرة لشرائح الأفراد غير المشمولين في الخدمات المصرفية لأسباب مثل الموقع الجغرافي وعدم توفر قنوات مصرفية في هذه المناطق أو لمحدودية وصغر المبالغ التي لا تمكنهم من فتح حسابات لدى البنوك. يمكن الاطلاع على الإطار التشغيلي لخدمة الدفع عبر الهاتف النقال هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى