اقتصاد

احتياطي العملات الاجنبية يغطي المستوردات لثمانية اشهر

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اظهرت اخر البيانات الرسمية الصادرة عن وزراة المالية ان الاحتياطي الاردني من العملات الاجنية البالغ نحو 15.114 مليار دولار يكفي لتغطية مستوردات الاردن من السلع والخدمات لمدة تصل في اقصاها الى 8 اشهر.
وفي التفاصيل ، اظهرت البيانات ان الاحتياطات الارنية من العملات الاجنبية سجلت عند نهاية شهر ايلول الماضي مستوى قياسي مقارنة مع ما كان عليه خلال الاعوام الاربعة الماضية وبلغ نحو 15.114 مليار دولار، اذ ارتفع بنسبة 7% مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي في حين ارتفعت بنسبة 26 % اذا ما قورنت بما كانت عليه خلال عام 2013 اما ارتفاعها الاكبر كان بالنسبة لما كانت عليه خلال عام 2012 اذ بلغت انذاك نحو 6.6 مليار دولار.
وانعكس الارتفاع في الاحتياطي الاردني من العملات الاجنبية على مدة تغطيتها للمستوردات من السلع والخدمات لتصل الى 8 اشهر حتى نهاية شهر ايلول الماضي.
كما كانت خلال العام الماضي تكفي ل220 يوما او 7.3 شهر في حين كانت تكفي خلال عام 2013 لمدة تصل الى 6 اشهر ،اما خلال عام 2012 فكانت تكفي فقط لثلاثة اشهر ونصف فقط.
ونتج هذا الارتفاع في مدة تغطية الاحتياطي الاردني من العملات الاجنبية للمستوردات جراء انخفاض العجز في الميزان التجاري خلال العام الجاري بعد ان انخفضت اسعار النفط العالمية بنسبة وصلت الى اكثر من 50% مقارنة بما كانت عليه قبل حزيران 2014.
كما ادى عودة شركة الكهرباء الوطنية للاعتماد على الغاز الطبيعي المسال في عمليات التوليد الى تخفيض العجزفي الميزان التجاري نتيجة انخفاض قيمة مستوردات الاردن من الوقود الثقيل و السولار.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى