أخبار الشركاتالرئيسية

“وول مارت” تخطط لتوفير خدمة توصيل بدون سائق في أمريكا قريباً

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

من المقرر أن يكون هناك تعاون بين “وول مارت” مع كل من “فورد موتور” و “أغرو” الناشئة للقيادة الذاتية، وذلك بهدف إطلاق خدمة توصيل بدون سائق في ثلاث مدن أمريكية.

يبدأ الاختبار في المدن الثلاث، ميامي وأوستن بولاية تكساس وواشنطن، في وقت لاحق من هذا العام، وفقاً لشركة “أغرو”. كما تقدّم “فورد” سيارات هجينة من طراز “إسكيب”، مزوّدة بتقنية “أغرو” للقيادة الذاتية، لتوصيل البقالة والبضائع الأخرى ضمن أول خدمة ذاتية القيادة تطرحها “وول مارت” في عدة مدن.

سعى أكبر بائع تجزئة في العالم ورائد الخدمات اللوجستية، “وول مارت”، بقوة إلى إمكانية توصيل البضائع من خلال رحلات تقودها الروبوتات، ويقوم حالياً باختبار خدمة التوصيل بدون سائق مع كل من شركتي “كروز”، التابعة لـ “جنرال موتورز”، و “وإيمو”، التابعة لـ”ألفابيت ” Alphabet Inc، والشركة الناشئة “نيورو”Nuro للتوصيل المستقل، و”غاتيك” Gatik للتوصيل ذاتي القيادة. ومع ازدهار الطلب بسبب التسوق الإلكتروني، يتوقع المحللون أن تصل أعمال التوصيل المستقل إلى تريليون دولار.

اقرأ أيضا: “وينغ” تابعة “ألفابت” تبشر بإنجاز في مجال التوصيل عبر المسيّرات

قال توم وورد، نائب الرئيس الأول لخدمة توصيل الميل الأخير بـ “وول مارت” في الولايات المتحدة: “يعزز هذا التعاون مهمتنا المتعلقة بتوصيل المنتجات إلى منازل عملائنا بسهولة وسرعة لا مثيل لها. سيستمر تمهيد الطريق أمام التوصيل المستقل بفضل هذا”.

وأوضحت سينثيا كوون، نائبة رئيس الاستراتيجية لدى “أغرو”، أن شراكة “أغرو- فورد” تتميز عن تجارب “وول مارت” الأخرى للقيادة الذاتية بتقديم الخدمة في ثلاث مدن أمريكية مكتظة بالسكان.

وقالت كوون في مقابلة: “فيما يتعلق بشركة (وول مارت) التي تنتشر مواقعها في كل مكان بالولايات المتحدة، إنه لأمر مثير للاهتمام ومقنع للغاية أن نتمكن من القول لهم (يمكنكم التوسع في أعمالكم ويمكننا القيام بذلك سريعاً وبطريقة قابلة للتوسع). لا أعتقد أنهم رأوا ذلك من الآخرين”.

سيبدأ التشغيل التجريبي الأولي بمتجر واحد تابع لـ “وول مارت” في كل مدينة، على أن يتم التوصيل إلى منطقة جغرافية محدودة في كل موقع، وفقاً لـ”كوون”، وسيحصل المتسوقون على خيار توصيل البقالة أو البضائع الأخرى التي طلبوها بشكل مستقل، طالما يتواجد أحد في المنزل لاستلامها. ولن يتم فرض رسوم إضافية للتوصيل بدون سائق.

تفاعل العملاء
قالت “كوون”: “سيتعين علينا التأكد من تواجد شخص في المنزل، وسنقوم بتجربة كيفية تفاعل الشخص عند ذهابه لأخذ البقالة أو الطرود من السيارة. يجب أن تكون التجربة سلسلة وممتعة”.

وتختلف الشراكة بالنسبة لـ”فورد” مع “وول مارت”، عن البرنامج التجريبي الذي اختبرته مع بائع التجزئة منذ ثلاث سنوات وانتهت منه حينها.

وفي البيان، قال سكوت غريفيث، رئيس أعمال السيارات المستقلة والتنقل في شركة “فورد”: “إن اقتران قيادة (وول مارت) في قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية مع عمليات القيادة الذاتية لكل من (فورد) و (أغرو) في تلك المدن المتعددة يعتبر خطوة هامة نحو توسيع الخدمة التجارية لتوصيل البضائع.”

في نفس الوقت، أبرمت كل من “فورد” و”أغرو” صفقة مع شركة “ليفت” Lyft Inc لنشر خدمة الركوب الذاتية في مدينتي ميامي وأوستن في وقت لاحق من هذا العام.

فيما تقوم “أغرو” باختبار السيارات ذاتية القيادة في ست مدن أمريكية عبر تحالفها مع “فورد”. ومن خلال شراكتها مع “فولكس واجن”، بدأت “أغرو” بتجربة مركبات ذاتية القيادة في المدن الألمانية ميونيخ وهامبورغ.

بجانب تصعيد خططها نحو الطرح التجاري الكامل لتقنية القيادة الذاتية لديها، تستعد “أغرو” إلى اكتتابها العام خلال هذا العام أو العام المقبل. تأسست “أغرو” في عام 2016 على يد برايان ساليسكي، الذي ساعد “غوغل” في بدء مشروعها للقيادة الذاتية، (وايمو) فيما بعد، وبيتر راندي، الذي قاد وحدة القيادة الذاتية بـ “أوبر” سابقاً.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى