أخبار الشركاتالرئيسية

القضاء يوجه ضربة قاسية لـ”آبل” وينصف مطوري التطبيقات

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

صدر يوم أمس حكمًا قضائيًا بواسطة القاضية الفدرالية إيفون رودجرز يمنع القيود التي تفرضها شركة آبل على المطورين لاستخدام متجرها في معالجة مدفوعات المستخدمين.

القاضية أمرت بتوفير آلية شراء بديلة للمطورين بعيدا عن متجر آبل، التي كانت تحصل على عمولة بـ 30 في المئة عن المبيعات من خلال متجرها.
ومن المقرر أن يدخل الحكم حيز التنفيذ في التاسع من ديسمبر المقبل.
ويمكن لمثل هذا التغيير أن يوفر لمطوري التطبيقات مليارات الدولارات التي يمكن أن تشجعهم على خفض الأسعار التي يدفعها المستهلكون.
قرار القاضية الفدرالية، جاء خلال معالجة قضية رفعتها شركة Epic Games، المعروفة بصانع Fortnite، لعبة الفيديو الشهيرة التي يلعبها حوالي 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.
وكالة أسوشيتد برس قالت إن أسهم شركة آبل تراجعت بعد أنباء الحكم وانخفضت بأكثر من 2 في المئة في تعاملات بعد ظهر الجمعة، مما يعكس مخاوف المستثمرين من أن الحكم سيحرم الشركة من مليارات الدولارات تجنيها من عمولات مبيعات التطبيقات سنويا.
وأثار الحكم عدة تساؤلات من قبل المهتمين بقطاع التكنولوجيا عامة وبالشركة على وجه التحديد.
وعلى الرغم من أن الحكم الصادر عن قاضية المقاطعة الأميركية إيفون غونزاليس روجرز يطلب من آبل إجراء بعض التغييرات في متجر التطبيقات الخاص بها ، إلا أنه أيد أيضًا حق الشركة في حظر المتاجر الأخرى من تقديم تطبيقات لجهاز آيفون الخاص بها.
وقالت شركة آبل في بيان: “نواجه منافسة شديدة في كل قطاع نمارس فيه أعمالنا، ونعتقد أن العملاء والمطورين يختاروننا لأن منتجاتنا وخدماتنا هي الأفضل في العالم”.
ولم تذكر الشركة ما إذا كانت ستستأنف الأمر القضائي الذي يطالب بالسماح لمطوري تطبيقات آيفون بتقديم خيارات دفع أخرى.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى