تكنولوجيا

أبوغزاله يدعو لتشكيل هيئة تنسيقية تُعنى بالسحب الالكترونية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عقدت طلال أبو غزاله لتقنيات المعلومات الدولية بالتعاون مع المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة حلقة حوارية حول تكنولوجيا الحوسبة السحابية بهدف نشر الوعي حول هذه التكنولوجيا ودعم مختلف القطاعات في مواكبة التطور التكنولوجي المتسارع واستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات، الأمر الذي يجسد أحد أهم أهداف المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة.
وعقدت الحلقة تحت رعاية الدكتور طلال أبوغزاله بمشاركة عدد من الرواد في مجالات تكنولوجيا المعلومات وممثلي ومدراء مزودي خدمات الحوسبة السحابية وطنيا وعالميا، وبحضور ممثلين من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.
ودعا الدكتور طلال أبوغزاله خلال الندوة إلى اتخاذ مجموعة من الخطوات التي من شأنها أن تساعد في التحول الالكتروني وأولها أن يتم تشكيل هيئة تنسيقية دائمة تضم كافة الأطراف المعنية بالسحابات الالكترونية تنبثق عن الاجتماع للبحث عن أهمية هذا الموضوع في الاردن، ووضع مقترحات للبدء بالمسير في هذا العمل – على أن تكون تحت مظلة المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة، وفقا للاتفاق، كما دعا إلى توجيه رسالة بكافة الوسائل المتاحة إلى كافة صانعي القرار في القطاعين العام والخاص يتم فيها الدعوة إلى التحول الالكتروني.
وبين أبو غزاله أن الاتحاد الأوروبي قد كلف مجموعة طلال أبوغزاله بتوعية المجتمع الأردني بأهمية الطاقة المتجددة، حيث لدى المجموعة القدرة على توجيه الرسائل الى مختلف وسائل الاعلام بهدف تطوير القدرات وإعداد البرنامج التدريبية المختلفة حول التكنولوجيا الحديثة ومنها الحوسبة السحابية.
هذا وقد أطلقت طلال أبو غزاله إطلاق سحابتها الإلكترونية الخاصة (TAG-Cloud) في عام 2012. والتي تتيح للمجموعة نقل كافة التطبيقات والأنظمة والبرمجيات إلى السحابة بغرض التوفير في استخدام الطاقة والمصادر والتكاليف، والمرونة والسرعة في التعليم والأعمال والتنافسية في السوق الجديدة العالمية. ذلك اضافة إلى تحقيق الأمانوالقدرة على الرصد وقابلية التوسع غير المحدود في البيئة الافتراضية.
وتساعد TAG-Cloud على إيصال خدمات المجموعة المهنية والتعليمية إلى مجتمع المجموعة ومن ضمنها جامعة طلال أبو غزاله الدولية الرقمية وطلابها ومزودين التعليم العالميين لديها وهم من ضمن الجامعات المرموقة في العالم وتمكينهم من الوصول عن بعد إلى الملفات والتطبيقات وأماكن التخزين إلى كل مستخدم في المجموعة وكل طالب في جامعة وكليات طلال أبو غزاله من أي جهاز وفي أي وقت.
وكانت قد أطلقت طلال أبو غزاله لتقنيات المعلومات الدولية الخدمات الإستشارية المتخصصة في الحوسبة السحابية لدعم المجتمع المحلي خاصة والعربي عامة في تطبيق أحدث حلول الإنتقال إلى تكنولوجيا الحوسبة السحابية وستكونTAG-Cloud منصة مستقبلية لبرنامجها التي اعتمدته للتحول إلى مجموعة ذكية في كافة تعاملاتها الداخلية والخارجية مع نهاية عام 2016
وبين مستشار الرئيس لشؤون التكنولوجيا والتعليم الدكتور سالم الأقطش خلال الندوة، أن الحوسبة السحابية تسهل على المستخدم إنجاز مهامه المختلفة بحيث تمكنه من الوصول إلى جميع بياناته وتطبيقاته وملفاته الخاصة بسهولة ويسر من أي مكان وفي أي زمان عبر الإنترنت.
وتحدث الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة STS، الشركة الأردنية المتخصصة بتوفير حلول نظم وتكنولوجيا المعلومات في الأردن والمنطقة، المهندس أيمن مزاهرة عن أهمية توجّه العالم نحو الحوسبة السحابية، مشيراً إلى أهمية توظيف مفاهيم وحلول الحوسبة السحابية في بناء قطاع تكنولوجيا المعلومات الأردني، كون الحوسبة السحابية ستصبح عن قريب امر لا غنى عنه وسنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها حتى جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية، وإذا لم تقم الشركات العربية التقنية بتبني موضوع الحوسبة السحابية وخدماتها ستقوم هذه الشركات بالبحث عن بديل بعيد جغرافياً وأيدولوجياً عن المنطقة العربية. وأشار الى الخطوة السباقة التي اتخذتها شركة STS باطلاق منصة شركةSTS للحوسبة السحابية للأعمال في تشرين أول تحت رعاية معالي وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة.
وأكد رئيس جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات في الأردن والمدير التنفيذي لشركة ميناايتك الأستاذ الدكتور بشار حوامدة على أهمية الملكية الفكرية في تحويل المصادر والبرامج إلى خدمات فورية مستندة على تكنولوجيا الحوسبة السحابية، الأمر الذي سيميز كل مقدم خدمة عن غيره ويوفر مساحة كبيرة للإبداع والتميز في مختلف القطاعات. هذا وقد اطلقت ميناايتك عبر منصتها السحابية العديد من الخدمات لخدمة الشركات الصغيرة و المتوسطة ايمانا منها باهمية مواكبة التكنولوجيا السحابية.
وأوضح المدير التنفيذي للسحابة للشرق الأوسط وإفريقيا في شركة مايكروسوفت هاني مرقس،أهمية هذه التكنولوجيا عالميا ومساهمتها في تقليص التكاليف وتعزيز الإنتاجية والمرونة وسلاسة سير العمليات ضمن قطاع الشركات، مع ضمان أمن البيانات، وأن صناعة تكنولوجيا المعلومات أصبحت خدمات أساسية يجب أن يتم توفيرها من خلال المؤسسات الحكومية، أو مؤسسات القطاع الخاص.
وركز المدير الإقليمي للأردن وفلسطين لقطاع الشركات الاستراتيجية في الشركة العالمية سيسكو، علاء المصري، على النماذج الرئيسية للحوسبة السحابية وبين بدوره شمولية الفئات المستفيدة من هذه الخدمات، كما وأوضح أهمية تكنولوجيا السحب المختلطة في تلبية احتياجات قطاع الأعمال في توفير الخدمات الفورية.
بدوره أكد مستشار تكنولوجيا رئيسي في شركة VMware العالمية المتخصصة بحلول الحوسبة السحابية ناصيف فاخوري، على ضرورة توعية المجتمع العربي بالتكنولوجيا الحديثة وآليات تطبيقها والتحول إليها وأهميها بهدف مواكبة التطورات السريعة العالمية، كما أكد على أن العالم تخطى عوائق التحول إلى هذه التكنولوجيا وأهمها حماية البيانات والأنظمة لتصبح من أهم ميزات استخدام هذه السحابة، وأشار إلى الحلول المتقدمة التي توصلت إليها التكنولوجيا لتحويل جميع المصادر المتاحة إلى خدمات فورية باستخدام هذه التكنولوجيا.
من جانبه بين نائب رئيس مجلس المجمع العربي الدولي لتكنولوجيا الإدارة، الخبير الدولي الاستراتيجي في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وانترنت الجيل القادم الدكتور علاء الدين راضي، أهمية ودور الإنترنت في الاستفادة من الخدمات المستندة على تكنولوجيا الحوسبة السحابية وأهمية تحول مزودي الخدمات لبروتوكول الإنترنت السادس وهو المشروع الذي تبنته مجموعة طلال أبو عزاله وطنيا وإقليميا.
وبين أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات غدت في غاية التعقيد وهشة لا تتناسب مع تسارع وديناميكية الأعمال في هذا العصر، اذ تتركز 70 % من استثمارات تكنولوجيا المعلومات الحالية على الصيانة بينما يترك حيز قليل للابتكار، وأنه في ظل وجود عملاء يتطلعون الى تقليل زمن الاستجابة وتقليل تكاليف الإدارة، تحتاج تكنولوجيا المعلومات إلى استراتيجية أفضل. وتقدم الحوسبة السحابية نموذجاً جديداً يقلل من تعقيد تكنولوجيا المعلومات من خلال تعزيز التجميع الفعال لبنية تحتية افتراضية ذاتية التنظيم حسب الطلب.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى