منوعات

شركة ناشئة تتخلص من النفايات بواسطة الحشرات

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

بحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، وجدت شركة ناشئة في سنغافورة ضالتها بالنسبة للنفايات، حيث أنها تقوم بالتخلص من النفايات بمساعدة حشرة وهي ذبابة الجندي الأسود.
ويتم التخلص من النفايات عن طريق إطعام يرقات الذبابة ما يصل إلى ثمانية أطنان من نفايات الطعام شهرياً، بما في ذلك المنتجات الثانوية التي تصلها من مصانع فول الصويا وغيرها.
وقالت صاحبة الشركة، تشوا كاي – نينغ، لقناة «سي إن إن» الأمريكية: «المفهوم الكامن وراء شركة «إنسكتا» هو أنه لا شيء يذهب هباءً، ويمكن إعادة تصور النفايات كمورد إذا قمنا بتغيير طريقة تفكيرنا في أساليب الإنتاج وكيف نتعامل مع النفايات».
وكانت سنغافورة قد انتجت حوالي 665 ألف طن متري من نفايات الطعام في عام 2020، حيث تم إعادة تدوير 19% منها فقط.
ويمكن لشركة «انسكتا» تجفيف اليرقات بعد ذلك وتحويلها إلى علف للحيوانات وتحويل فضلات الحشرات إلى سماد زراعي.
وقالت تشوا: «خلال البحث والتطوير أدركنا أنه يمكن استخراج الكثير من المواد الحيوية والثمينة التي لها بالفعل قيمة سوقية من هذه الذبابة».
وتأمل الشركة الناشئة أن تحدث موادها الحيوية ثورة في الصناعة القائمة على الحشرات وتغير الطريقة التي ننظر فيها إلى النفايات.
وعندما تنمو اليرقات وتصبح بالغة، فإنها تشكل شرنقة وتظهر بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً كذبابة مكتملة النمو. وقد طورت الشركة تقنية خاصة للحصول على المواد الحيوية من الهيكل الخارجي الذي تتركه وراءها. ومن تلك المواد الحيوية الشيتوزان وهي مادة مضادة للميكروبات لها خصائص مضادة للأكسدة تستخدم أحياناً في مستحضرات التجميل والمستحضرات الصيدلانية.
وتهدف انستكتا في النهاية إلى إنتاج 500 كيلوغرام من الشيتوزان يومياً وتتعاون مع شركات مستحضرات التجميل لإنتاج مصدر أكثر استدامة من المواد الحافظة في مستحضرات التجميل.

صحيفة البيان الإماراتية

صحيفة يومية سياسية شاملة تصدر في دبي في الإمارات العربية المتحدة. تأسست في 10 مايو عام 1980. وتصدر معها ثلاث ملاحق يومية "البيان الرياضي" و"البيان الاقتصادي" و"الحواس الخمس".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى