أخبار الشركات

كوريا الجنوبية تُجبر “غوغل” و”أبل” على فتح أنظمة دفع بمتجر التطبيقات

شارك هذا الموضوع:

أصبحت كوريا الجنوبية أول دولة تجبر Apple و Google على فتح متاجر التطبيقات الخاصة بهما لأنظمة الدفع الأخرى ، مما وضع سابقة جذرية لعملياتها المربحة حول العالم ، من الهند إلى الولايات المتحدة.

يوم الثلاثاء ، أقر المجلس الوطني قانونًا سيمنع مشغلي متاجر التطبيقات من إجبار المطورين على استخدام أنظمة الدفع عبر الإنترنت ، وسيسمح بدلاً من ذلك للمستخدمين بالدفع بوسائل مختلفة الشهر المقبل.

ينص قانون أعمال الاتصالات السلكية واللاسلكية على أن المستخدمين يجب أن يكونوا أحرارًا في اختيار مزودي خدمة الدفع باستخدام التطبيق ، مما يفتح الباب لشركات مثل Epic Games المصنعة Fortnite للاتصال بالعملاء مباشرة ، متجاوزًا رسوم مالك النظام الأساسي.

رفعت Epic دعوى قضائية ضد مالكي iOS و Android في ولايات قضائية مختلفة ، بحجة أن رسومهم غير عادلة.

حماية المستهلك

تواجه Apple و Google Alphabet ، الاحتكار الثنائي القوي الذي يسيطر على معظم الهواتف الذكية في العالم ، سلسلة من الإجراءات القانونية الأمريكية التي تنتقد “سيطرة الوصي” وتدعو إلى الحد من سلطتها في إملاء الشروط على أسواق التطبيقات.

كلاهما يفرض رسومًا تصل إلى 30٪ على المشتريات التي تتم من خلال متاجرهما ويستبعدان معالجات الدفع البديلة ، بحجة أن هذا يحمي المستخدمين من الاحتيال وانتهاك الخصوصية.

قال Guillermo Escovite ، المحلل في Omdia والمتخصص في منصات المستهلك الرقمية: “يمكن أن ينذر هذا الإجراء بعمل مماثل في مكان آخر. لقد أصبح المزاج السياسي السائد معاديًا لقدر هائل من القوة المركزة في أيدي عمالقة التكنولوجيا”.

اتخذ المشرعون الكوريون خطوة قبل خطط Google لتقديم عمولة بنسبة 30 ٪ في أكتوبر ، مما عكس الإعفاء الذي قدمته البلاد منذ سنوات عديدة. يُنظر إلى إعلان الشركة العام الماضي أن نظام الدفع الخاص بها سيكون إلزاميًا للتطبيقات غير المخصصة للألعاب على نطاق واسع على أنه حافز للوائح جديدة – يشار إليها محليًا باسم قانون مكافحة Google.

يقع نقاش اللجنة في صميم كيفية الحفاظ على هيمنة Apple و Google التي استمرت منذ فجر عصر الهواتف الذكية العالمي منذ أكثر من عقد من الزمان. قامت شركة آبل بتسوية دعوى قضائية جماعية واسعة النطاق من مطوري التطبيقات في الولايات المتحدة يوم الخميس ، لكنها رفضت الموافقة على تغييرات كبيرة في قواعدها.

تعد تدفقات الإيرادات المندمجة أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النمو لكل من Apple و Google. وفقًا لـ Sensor Tower ، فإن متجر تطبيقات iPhone يدعم جهودًا أوسع لزيادة عائدات الخدمة والاشتراكات ، حيث يولد حوالي 20 مليار دولار سنويًا. يزدهر نظام Android من Google في أعداد المستخدمين حيث يتصل سكان الهند بالإنترنت باستخدام الأجهزة المحمولة ورسوم التطبيقات هي الطريقة الرئيسية للكسب من البرامج المجانية.

خفض التكاليف

قالت Google إن نموذج الدفع الخاص بها يساعد على خفض تكاليف الأجهزة للمستهلكين ويمكّن المنصات والمطورين من تحقيق النجاح المالي ، ويقول متحدث باسم Google إن Google Play يوفر أكثر بكثير من معالجة المدفوعات ، وتساعد رسوم خدمتنا في الحفاظ على تشغيل النظام “.Android مجاني ويوفر أدوات تطوير ومنصة عالمية للوصول إلى مليارات المستهلكين حول العالم. سننظر في كيفية الامتثال لهذا القانون مع الحفاظ على نموذج يدعم نظام تشغيل عالي الجودة ومتجر تطبيقات ، وسنصدر المزيد في الأسابيع المقبلة. “

تجادل شركة Apple بأن هذا الحكم سيضعف حماية سلامة المستخدم ، ويؤدي إلى تقليل الثقة في مشتريات App Store ، ويؤدي في النهاية إلى تقليل فرص تحقيق الدخل للمطورين في كوريا.

“سيعرض قانون الاتصالات المستخدمين الذين يشترون سلعًا رقمية من مصادر أخرى لخطر الاحتيال ، ويقوض حماية خصوصيتهم ، ويجعل إدارة مشترياتهم أكثر صعوبة ، وستصبح ميزات مثل” أمر الشراء “و” الرقابة الأبوية “أقل فعالية ، قال متحدث باسم شركة آبل.

تمتد العواقب إلى ما يتجاوز 142 مليار دولار فقط في عالم التطبيقات. تضرب المواجهة الدور المحوري الذي لا تلعبه Apple و Google و Amazon و Facebook كأوصياء جدد على الاقتصاد الرقمي. على مدار عقد من الزمان ، أنشأت هذه الشركات الأربع أسواقًا ضخمة على الإنترنت يعمل فيها منافسوها.

لا تزال كوريا واحدة من الساحات القليلة التي يهيمن فيها لاعبون محليون مثل Naver و Cocoa ، على الرغم من تهديدهم ؛ هذا العام ، برز موقع YouTube كأفضل خدمة فيديو في البلاد ، متجاوزًا خدمة Naver ، على سبيل المثال.

يردد المشرعون الآن صدى نظرائهم الأمريكيين ، قائلين إن الافتقار إلى المنافسة يعرض المستهلكين والمطورين لأهواء الثنائي. في الهند ، تحدث مؤسسو الشركات الناشئة بصوت عالٍ بشكل خاص عن استبعادهم.

قال كيم دوهيون ، أستاذ الأعمال في جامعة كوكمين ومدير تحالف الشركات الكورية الناشئة: “لقد تغير المزاج خلال العامين الماضيين. نظام الفوترة داخل التطبيق يخلق حاجزًا كبيرًا أمام دخول الشركات الناشئة غير المربحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى