أخبار الشركاتالرئيسية

“يانديكس” تستحوذ على حصة “أوبر” في هذه الدولة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

ستمتلك شركة الإنترنت الروسية العملاقة كامل أسهم “يانديكس إيتس” و”يانديكس لافكا” و”يانديكس ديليفيري” بالإضافة إلى مشروع قيادة ذاتية للسيارات والمسيرات، وفقاً لبيان صادر يوم الثلاثاء.
وفي الواقع، من المقرر أن تستحوذ شركة “يانديكس” على أسهم “أوبر تكنولوجيز” في أعمالها الخاصة بتقنيات الأغذية والتوصيل والقيادة الذاتية عبر صفقة نقدية بالكامل بقيمة مليار دولار.
وافق مجلسا إدارة الشركتين على الصفقة المتوقع اكتمالها في نهاية العام.
بفضل تحفيز وباء كورونا للنمو السريع في سوق خدمات التوصيل والأغذية منذ أكثر من عام، تطلّعت شركة “يانديكس” لشراء “أوبر” وجذبت الصناعة استثمارات كبيرة من منافسين منهم شركة التجزئة الإلكترونية “أوزون هولدينغ” و”سبيربنك” أكبر بنك روسي.
ستعمل “يانديكس” أيضاً على زيادة حصتها من 66.5% إلى 71% في مشروع مشترك لخدمات تأجير السيارات والركوب التشاركي كجزء من الصفقة، تقوم بإدارته مع “أوبر”. تحظى كذلك الشركة الروسية بخيار شراء لمدة عامين لتستحوذ على حصة “أوبر” المتبقية في ذلك المشروع مقابل ملياري دولار.
قالت يانديكس في البيان: “تتوقع (يانديكس) نتيجة لهذه الصفقة تسريع وتيرة تطوير الأعمال في سوق التجارة الإلكترونية وتقنية الأغذية سريعة النمو من خلال تكامل أكثر إحكاماً للخدمات وتبسيط عمليات الإدارة”.
دمجت “أوبر” عملياتها في روسيا والدول المجاورة مع الرائدة المحلية “يانديكس” في صفقة في فبراير 2018 قيّمت الوحدة بمبلغ 3.8 مليار دولار. وتوّسع المشروع منذ تلك الصفقة ليشمل أعمالًا أخرى مثل توصيل الطعام والمركبات ذاتية القيادة.

بلومبرغ الشرق

اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ هي أحد الخدمات الإخبارية الناطقة بالعربية والمتخصصة بتوفير الأخبار والقصص الاقتصادية من حول العالم، والتي تتبع الشرق للأخبار التي انطلقت في 11 نوفمبر 2020 لتقديم تغطيات إخبارية من حول العالم باللغة العربية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى