تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

خدمة “إي فواتيركم” تشهد 2200 حركة دفع يوميا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين
عمان – قال المدير التنفيذي لشركة “مدفوعاتكم” للدفع الالكتروني، المهندس ناصر صالح، إن خدمة “اي فواتيركم” التي تنفذها الشركة لصالح البنك المركزي تشهد إقبالا وزيادة في الاستخدام من قبل المواطنين، لدرجة أنها تشهد حاليا بالمعدل تسديد 2200 فاتورة (حركة دفع) في اليوم الواحد.
وأكّد ناصر أن هذا المعدل للاستخدام اليومي مرشح للزيادة خلال الشهور المقبلة، وذلك مع زيادة وعي المواطن بالخدمة وأهميتها، ومع انضمام خدمات وربط جهات مفوترة جديدة على نظام الخدمة التي تهدف بشكل عام إلى توفير منصة يستطيع من خلالها المواطن استعراض وتسديد فواتيره التابعة لجهات عدة إلكترونيا وبكبسة زر.
وأشار إلى أن أكثر الخدمات التي يقوم المواطن بتسديد فواتيرها تتركز في خدمات الاتصالات والمياه والكهرباء، وهي من أكثر الخدمات مساسا بالحياة اليومية للمواطن.
ونظام “اي فواتيركم” -الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم”- هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة يمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها الكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والانترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (مثل شركات الكهرباء، المياه، والاتصالات، وغيرها من الجهات التي لديها معاملات وخدمات تمس حياة المواطن)، لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
الى ذلك، أكّد صالح أن العمل يجري على ربط العديد من الجهات المفوترة الجديدة على نظام الخدمة منها جامعات وجهات حكومية خدمية، بهدف تمكين المواطنين من تسديد فواتير ورسوم هذه الخدمات الكترونيا خلال المرحلة المقبلة.
وقال: “نعمل اليوم على إتمام ربط وتفعيل حوالي 11 جهة مفوترة أخرى لإتاحة الفرصة لتسديد فواتير خدماتها عبر نظام (اي فواتيركم)”.
وأوضح أن بيانات البنك المركزي حتى نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، تظهر أن عدد البنوك المربوطة على النظام هو 23 بنكا، فيما بلغ عدد الجهات المفوترة المشاركة في النظام حوالي 33، تتوزع على قطاعات رئيسية عدة منها: الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه، الخدمات الحكومية ومنها الضمان الاجتماعي، أمانة عمان، الأراضي والمساحة، الجمارك وغيرها، الاتصالات، المؤسسات الخيرية، والمؤسسات التعليمية: جامعات ومدارس، التجارة الالكترونية والخدمات المالية، فيما يجري العمل على ربط جهات جديدة في قطاعات التأمين والصحة والتجارة وغيرها.
وكانت آخر البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي، أظهرت أن إجمالي قيمة الفواتير أو “حركات الدفع” التي قام مواطنون بتسديدها عبر نظام استعراض وتسديد الفواتير إلكترونيا “اي- فواتيركم” خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بلغت حوالي 4.8 مليون دينار.
وذكرت الأرقام الرسمية -التي نشرها “المركزي” على موقعه الإلكتروني قبل أيام- أن هذه القيمة تمثل حركات دفع (فواتير) تجاوز عددها 52 ألف فاتورة (حركة دفع)، قام المواطنون بسدادها عبر نظام “أي- فواتيركم” خلال شهر تشرين الأول(اكتوبر) الماضي، لقاء حصولهم على مجموعة من الخدمات التي تتبع مجموعة كبيرة من الجهات الحكومية أو من القطاع الخاص.
وأشارت الأرقام نفسها إلى أن عدد الفواتير (حركات الدفع) التي جرى تنفيذها من خلال نظام (اي فواتيركم) منذ بداية اطلاقه منتصف العام الماضي وحتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، بلغ حوالي 336436 فاتورة (حركة دفع)، وبقيمة إجمالية تجاوزت 24 مليون دينار.
ويعمل نظام “اي- فواتيركم” على تسهيل وتسريع دفع الفواتير والمدفوعات التجارية والحكومية بربط الجهات التي تصدر الفواتير والمدفوعات الأخرى بجميع البنوك وقنواتها الإلكترونية من فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلية والهاتف المصرفي والهاتف الخلوي، بأسلوب آمن وفوري على مدار الساعة، كما يسهم في انخفاض استخدام النقد الورقي، وزيادة معدلات التحصيل وسرعة التدفقات النقدية وتسويتها في الحسابات المصرفية أولا بأول في يوم العمل ذاته أو يوم العمل التالي كحد أقصى.
كما ويسهم النظام في تحقيق الأمان والكفاءة في تحصيل إيرادات القطاع العام بتوفير خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بأقل التكاليف على المواطن وعلى الوزارات والمؤسسات الحكومية بتخفيض التكاليف التأسيسية والرأسمالية للنظام.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى