الرئيسيةالمصارف الذكية

نظام تحويل الأموال بين البنوك الأردنية CLIQ يحقق نجاحاً لافتاً في عامه الأول

110 آلاف مشترك خلال سنة من الانطلاق

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خاص
خلال عام واحد على إطلاقه، حقق نظام الدفع الفوري الأردني CLIQ (كليك) والذي أطلقته شركة الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) نجاحاً لافتاً في عدد العمليات والمشتركين فيه.
ويختص نظام نظام الدفع الفوري الأردنيCLIQ (كليك) بتحويل الأموال بين الحسابات البنكية في جميع البنوك المشاركة في الأردن بشكل فوري ومجاني، وأطلق في حزيران من العام 2020 ويستخدم تطبيقات البنوك على الموبايل لأجراء عمليات التحويل.
وبنهاية شهر تموز من العام الحالي 2021 بلغ عدد المشتركين على نظام “كليك” ما يزيد على 110 آلاف مشترك ما نسبته 4% منهم أو حوالي 4.5 ألف مشترك منهم غير أردني فيما النسبة الباقية والبالغة 96% من المشتركين على النظام أو نحو 106 آلاف مشترك هم من الأردنيين.
وخلال شهر تموز الماضي لوحده بلغ عدد المشتركين على نظام كليك 26 ألف مشترك جديد، ما يؤشر على تصاعد أهمية النظام للتعامل الرقمي والتسهيل على المواطنين والمقيمين لإجراء التحويلات والمعاملات.
وكانت الفئة العمرية 29 سنة – 38 سنة هي الأكثر اشتراكا في النظام تبعتها الفئة العمرية 19 سنة إلى 28 سنة، ومن ثم الفئة العمرية 39 سنة – 48 سنة فيما سجلت اشتراكات محدودة لمن هم أقل من 18 سنة وأكثر من 69 سنة أيضاً.
وعن توزيع المشتركين حسب الجنس، على نظام كليك فقالت بيانات شركة جوباك أن ما نسبته 73% من المشتركين على النظام هم من الذكور فيما كانت ما نسبته من 27% من المشتركين من الإناث.
وكشفت بيانات جوباك أن متوسط قيمة المعاملات على النظام بلغ 252 دينار لكل معاملة، فيما بلغ مجموع قيمة المعاملات مستوى 23.6 مليون دينار توزعت على ما مقداره 93.6 ألف عملية تحويل.
وتقول الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) وهي شركة مساهمة خاصة مملوكة من البنك المركزي الأردني وجميع البنوك التجارية في الأردن، تقول إن نظام كليك يسهّل الوصول المباشر والسلس لعملاء البنوك عبر النظام. ويُطلب من المستخدمين لأول مرة التسجيل في الخدمة من خلال تحديد الاسم المستعار الخاص بهم، سواء كان اسمًا أو رقم موبايل، والذي يرغبون في تلقي الأموال عليه.
ويقدم كليك مجموعة من الخدمات، والتي تشمل التحويل الفوري للأموال، وطلب الدفع، وإعادة المدفوعات، وتأكيد المستلم، وتأكيد الاستلام.
ويعتمد نظام كليك على معيار الرسائل ISO 20022 ويستفيد من المبادئ الدولية المتطورة للبنية التحتية للسوق المالي، مما يجعله إضافة قيّمة لأنظمة الدفع التي تديرها شركة جوباك.
ويضفي كليك قيمة عالية على عالم المدفوعات الفورية بما يحمله من باقة مميزات للمؤسسات المالية الأردنية وعملائها والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والاقتصاد الرقمي بشكل عام. فطبيعته المتنوعة والمتقدمة تقنيًا ستتيح استخدام النظام عبر مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام. ومن المؤكد أنه سيكون له بصمة واضحة في مستقبل الاقتصاد الرقمي في الأردن.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى