اقتصادالرئيسية

السعودية تكشف إجمالي قيمة ثروتها المعدنية

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

مع التأكيد على أن هناك تنوع كبير جدًا من الثروات في المملكة العربية السعودية، كشف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين بالسعودية خالد بن صالح المديفر قائلًا عن القيمة المبدئية لمخزون الثروة المعدنية تحت الأرض.
وقال المديفر في تصريحات لقناة “سي إن بي سي عربية”، الثلاثاء، إن دراسات تفصيلية أعدت لتحديد الموارد المتوفرة من الثروة المعدنية في المملكة، قدرت مخزونها، في معلومات مبدئية، بنحو 1.3 تريليون دولار (التريليون يساوي ألف مليار).
ولفت نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى تنوع الثروة الكبير جدا في أراضي المملكة، بين معادن النحاس، والذهب، والفوسفات، والزنك والنيكل، فضلا عن معادن أخرى نادرة.
وقال إن حجم الاستثمارات في قطاع التعدين بالسعودية يبلغ ما بين 170 و180 مليار ريال، متوقعًا أن تتضاعف الاستثمارات مرة ونصف حتى 2030، مما يؤدي إلى زيادة عدة الوظائف لتصل إلى 220 ألف وظيفة في هذا القطاع.
كما أوضح المديفر أن المملكة تتطلع لأن تصبح واحدة من أكبر 3 موردين للفوسفات في العالم، فضلا عن تنمية صناعات البوكسيت والنحاس والذهب بما لها من اقتصادية بالغة.
يشار إلى أن أرقام الميزانية السعودية للربع الثاني من عام 2021 رصدت نمو الإيرادات غير النفطية بنسبة 31% إلى 116 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي الإيرادات الفصلية 248 مليار ريال في مقابل 205 مليارات في الربع الأول.

الحرة

الحرة قناة فضائية مقرها في الولايات المتحدة الأميركية وتمولها حكومة الولايات المتحدة. بدأت البث في 14 فبراير، 2004 وتصل إلى 22 بلد عبر الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى