منوعات

نصائح مهمة لأولياء أمور المراهقين حول تطبيق “تيك توك”

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

هل سمعت من قبل عن مراهق تحدث عن تطبيق “تيك توك”؟ لست متأكدًا من ذلك صحيح؟ لا تقلق لأنك من خلال هذا المقال ستتعرّف على كل ما يخص هذا التطبيق وخاصة كل ما يهم أولياء أمور الشباب في عمر المراهقة، وستتعلّم أيضًا كيف يعمل ولماذا يحبه صغار السن ويقومون باستخدامه.
الآن بعد أن أصبح معظم الناس يعرفون السناب شات والفيسبوك، أصبح من الصعب أن يتم تصفح مواقع التواصل هذه دون أن يرى أحدهم فيديو من تطبيق “تيك توك”، فهي قصيرة المدة وملفتة للنظر، ويتم إنشاء هذه الفيديوهات من خلال التطبيق الذي أغلب مستخدميه من فئة المراهقين، حيث بحسب الإحصائيات 41% من المستخدمين تتراوح أعمارهم بين 16-24 عامًا.
ما هو تطبيق “تيك توك”؟
تم إطلاق تطبيق “تيك توك” في عام 2016، وأصبح الرائد في تقديم محتوى الفيديوهات القصيرة على الموبايل، وفي آب عام 2018، قام أصحاب التطبيق بشراء تطبيق كان يسمى “Musical.ly”، والذي كان يتيح للمستخدمين إنشاء فيديوهات “Lip Sync” والمقصود بها هي عندما يقوم صاحب الفيديو بتحريك شفاهه مزامنة مع الصوت داخل الفيديو، ويستخدم التطبيق حاليًا أكثر من 500 مليون شخص شهريًا.
ويمكن لأي شخص في عمر الـ13 أو أكبر من ذلك أن يقوم بتحميل هذا التطبيق مجانًا، لذا إذا كان طفلك تحت هذه السن وقام بالتسجيل في التطبيق، فإن مركز الدعم المخصص لأولياء الأمور على التطبيق ينصحك مباشرة بالتواصل معهم لإتخاذ الإجراء المناسب.
ويتيح التطبيق للآباء خصائص أخرى مثل إعدادت الرقابة الأبوية والتي تمكن الأب من حظر أو تحديد عملية التحميل لبعض التطبيقات في حال كان المستخدم أقل من 13 عامًا.
إذًا كيف يمكن للآباء التأكد من أن أطفالهم آمنين بغض النظر عن العمر؟
في هذا الخصوص، تحدثت “بلير لنت” وهي أخصائية في مجال تثقيف العائلات للتعامل مع مراهقيهم، وقالت: “إن عملية التأكد من أن الأبناء يستخدمون التطبيقات بشكل آمن ليست عملية ممكنة في كل الأوقات، لكن في النهاية هو أمر جيد”.
وتابعت: “يمر المراهقون في الوقت الحالي في الكثير من الصعوبات والتغيرات المستمرة من حولهم، حيث يمكنهم أن يكون لديهم وصول إلى أغلب أفكار البالغين، ولكن دون وجود خبرة أو حكمة في التعامل مع تلك المعلومات والأفكار، وعملنا هنا هو إعطاؤهم المساحة لكسب الخبرة اللازمة، في الوقت الذي نحرص فيه على استمرارية التواصل معهم حتى يبقوا على علم إلى أين متجهين”.
وأضافت: “ليس على الآباء معرفة كيف يمكنهم متابعة هذه التطبيقات التي يستعملها أبناؤهم والتحقق منها، ما يحتاجه الآباء فعلًا هو العمل على معرفة كيفية متابعة المراهق نفسه والبقاء بالقرب منه قدر المستطاع”.
وأكملت حديثها حول ما يخص موضوع الحكمة قائلة: “سؤال جيد يجب عليك أن تسأله لنفسك: هل ابني يشعر بالتعب؟ هل ابني لديه القدرة على استعمال الهاتف طوال الليل؟ بعض الآباء الحكيمين باستطاعتهم مشاركة أبنائهم فكرة الاعتدال وعدم المغالاة في استخدام الهاتف”.
ما الذي يجعل تطبيق “تيك توك” مشهورًا ومنتشرًا بشكل كبير؟
ما الذي يجعل المستخدمون يقضون وقتهم على التطبيق بمعدل 52 دقيقة في اليوم؟ “زوي” صاحب الـ16 عامًا يجيب على هذا السؤال قائلًا: “تيك توك يملك شهرة واسعة خاصة لدى المراهقين والسبب هو وجود خاصية إنشاء الفيديوهات القصيرة، فهي سريعة وتلفت الأنظار، باعتقادي أيضًا سبب شهرة التطبيق هو أن الكثير من الناس الذين نتابعهم في نفس عمرنا، لذا فهو أمر رائع أن تشاهد أحدهم وفي نفس الوقت تشعر بأنه قريب من أفكارك ومن شخصك”.
ومع ذلك، فهناك جانب مظلم أيضًا لمن يقوم باستخدام هذا التطبيق، حيث قال زوي: “الشيء الوحيد الذي لا أحبه في التطبيق هو أنه يجعل مني شخص خجول وغير راض عن نفسي، حيث أن رؤية هؤلاء الأشخاص من هم في نفس مرحلتي العمرية وأنهم أجمل وأكثر أهمية مني وأكثر شهرة يصيبني بحالة اكتئاب، حيث أنه في النهاية كل ما هو موجود على الانترنت ليس مشابهًا للحياة الواقعية”.
تعرّف على طريقة استخدام “تيك توك”
طريقة استخدام التطبيق سهلة جدًا، ويحتوي أيضًا على الكثير من الوظائف والخصائص حاله حال باقي المنصات والتطبيقات.
1- تجهيز الفيديو الخاص بك: قبل البدء بتسجيل الفيديو هناك الكثير من الإعدادت والخيارات المتاحة وتشمل:
• السرعة: تصوير بطيء أو سريع
• التجميل: إمكانية استخدام “فلتر” تجعل الصورة أفضل وأجمل
• المؤقت: خاصية العد التنازلي لبدء التصوير
• الفلاش: للتصوير في الأماكن المظلمة
2- تسجيل الفيديو
3- وضع اللمسات الأخيرة على الفيديو وكتابة العنوان المناسب: توجد خاصية إضافة المؤثرات الخاصة، الموسيقى (وهذا ما يميز تطبيق تيك توك)، فإنه بإمكان المراهقين اختيار أغاني وأصوات متنوعة، وغيرها الكثير
4- نشر الفيديو
وهناك أيضًا خاصية تمكن المستخدم من إنشاء فيديو “ديو” مع الأشخاص الآخرين على التطبيق، وحتى يمكن المشاركة في التحديات الأكثر تداولًا بين المستخدمين على تطبيق تيك توك.
كيف يمكن للآباء المشاركة؟
يمكن للآباء البقاء على تواصل مع أبنائهم المراهقين عن طريق إيجاد عوامل مشتركة، والفكرة هنا أن يعود الأب في الزمن إلى الوراء ويتذكر كيف كان يتصرف في عمر المراهقة، حيث تشرح الأخصائية الاجتماعية “لنت” عن هذا الأمر وتقول: ” من أفضل الطرق للبقاء على تواصل مع الأبناء هو أن نفكر بنفس طريقة تفكيرهم ونتذكر كيف كنا نتصرف ونحن في مثل سنهم”.
وفي النهاية، مع ظهور الكثير من الأمور التي يتم تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي دائمًا ما تظهر مصطلحات وكلمات جديدة يستخدمها المراهقون باستمرار إلى درجة تجعلك تقول في بعض الأحيان “هاه؟” في محاولة لمعرفة إذا ما كان ذلك مألوفًا لك.

هاشتاق عربي - خاص

أطلق “موقع هاشتاق عربي” خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2014 ، ليكون أول موقع متخصص في الاخبار التقنية والاقتصادية وفي مجالات المسؤولية الاجتماعية وريادة الأعمال بمحتوى عربي خالص في الأردن ، بهدف المساهمة في معالجة النقص الذي يعانيه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من قلة المواقع الإلكترونية والمنصات المتخصصة التي تغطي أخباره بمهنية ومتابعة مستمرة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى