تكنولوجيا

العرب بحاجة الى اتقان الكلمات السرية والامن الالكتروني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
يعتقد العديد من علماء علم التشفير وجود نقص كبير في الخبرة اللازمة للتشفير في المنطقة العربية، وقالت خبيرة علم التشفير نجوى اعرج ان النقص يتمثل بشكل رئيسي في التوعية، فالناس يجب ان تعي بمخاطر أمن المعلومات وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط بسبب الساحة السياسية وكثرة البنى التحتية الحيوية اليوم، اضافة الى وجود هجمات الكترونية هنا وهناك، ومنذ العام 2010 نحن نرى هذه النتائج على امن المعلومات في الشرق الأوسط.
ويعتبر علم التشفير من أساسيات حماية الأمن الإلكتروني في عصرنا هذا، ولكن في المقابل، يقر الخبراء بأن مجال علم التشفير يحتاج إلى مهارة واتقان لتوفير أفضل حماية للمعلومات والبيانات الشخصية والعملية.
ويعني مصطلح cryptography باللغة اليونانية إخفاء المعلومات من خلال تحويل الكلام المفهوم الى كلام غير مفهوم عبر استعمال ما نسميه بالكلمة السرية او المفتاح السري the secret key.
وبينت أعرج ان علم التشفير مهم جداً في الحقيقة في cyber security، وعلم التشفير معرض للخطأ كثيراً ما لم توجد الخبرة و المعرفة بعلم الرياضيات. وكيفية تطبيقه مهم جداً ما لم تكن خبير في هذه النواحي وإذا لم يطبق التشفير بطريقة صحيحة فإن العواقب ستكون قاسية على الأنظمة والحلول وهكذا.
المصدر: بتصرف سي ان ان

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى