غير مصنف

العريان: الجودة تشابك ونسيج بين المؤسسات الصحية ومقدمي الخدمة والتعليم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
قال رئيس مجلس إدارة اعتماد المؤسسات الصحية الدكتور أمجد العريان إن مؤتمر الجودة في الرعاية الصحية، يتطلع الى دعم وتعزيز النظام الصحي بالمعرفة والخبرة، لتحسين نوعية الرعاية والترويج لسلامة المرضى.
وأضاف “إن ذلك لا يتأتى الا عبر تصميم وتطوير وإدارة أدوات وأنشطة التعليم والاستشارات (بما في ذلك الاعتماد) في نهج تعاوني؛ لذا اختار شعارا له لهذا العام: الجودة.. نهج متكامل”.
جاء ذلك خلال انطلاق أعمال المؤتمر الثالث للجودة في الرعاية الصحية أمس، والذي ينظمه المجلس، وافتتحته الأميرة منى الحسين، مندوبة عن الملك عبدالله الثاني.
ولفت العريان الى ان برنامج المؤتمر يرسخ مبدأ ان الجودة نهج متكامل لا يقف عند حد السياسات والاجراءات، ولا ينتهي عند ضبط العدوى وجمع واستخدام البيانات، بل الجودة هي ترابط وتشابك ونسيج بين المؤسسات الصحية ومقدمي الخدمة والتعليم وصوت المرضى وتجاربهم، بالإضافة الى الممارسات الفضلى والتأمين الصحي الشامل والرعاية الصحية الأولية والاعتماد.
ويبحث المؤتمر، الذي حضر فعالياته عدد من الأمراء، وممثلون عن مؤسسات طبية وأكاديمية، عدة محاور تتعلق بتطبيق الرعاية الصحية وجودتها، كأولوية لحياة المريض، بالإضافة إلى ورش عمل تمتد خلال أيام المؤتمر متخصصة في الممارسات الطبية وجودة الرعاية الصحية.
كما تجولت الأميرة منى، بحضور الأمراء غيداء طلال ومرعد بن رعد ودينا مرعد، في أروقة المعرض الذي اقيم على هامش المؤتمر.
واوضحت المدير التنفيذي للمجلس سلمى جاعوني ان المؤتمر يسعى لوضع أهم التطورات العلمية والعملية في مجال الجودة في الرعاية الصحية أمام المشاركين، بغية تعزيز معارفهم وبالتالي تحسين نوعية وجودة الخدمات المقدمة.
وكشفت عن توجه إلى إلزامية الاعتماد للقطاعات الصحية كافة، والذي يعد أحد ثمار النجاح الذي تحقق بقيادة وزارة الصحة، والشراكة الحقيقية مع الخدمات الطبية الملكية والقطاع الخاص والجامعات.
وأكد رئيس الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (الإسكوا) البروفسور كليف هيوز، أهمية تركيز الخدمة الصحية على المريض، باعتباره محور عناصر الرعاية الصحية. ويحاضر في المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام نخبة باحثين عرب واجانب من أميركا وبريطانيا واستراليا وسويسرا ومصر ولبنان وقطر والسعودية والإمارات والأردن، على مدى يومين متتاليين.
ويتضمن المؤتمر ورش عمل متخصصة وأكثر من 30 محاضرة على مدى اليومين الآخرين للمؤتمر.
المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى