مسؤولية اجتماعية

الاميرة بسمة ترعى فعاليات اليوم المفتوح في مدرسة الرجاء لتعليم الصم

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

رعت سمو الاميرة بسمة بنت طلال اليوم الخميس، فعاليات اليوم المفتوح الذي اقيم في مدرسة الرجاء لتعليم الصم التابعة للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية في لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء.

وتضمنت الفعاليات التي اقيمت في اطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل، جملة من النشاطات الترفيهية والتوعوية والتثقيفية للاطفال وطلاب المدرسة وذويهم.

وتأسست مدرسة الرجاء لتعليم الصم بدعم من الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية عام 1977 وتقدم خدمات تدريسية للطلبة من الروضة وحتى التوجيهي للفرعين الادبي والعلمي، وتضم 140 طالبا وطالبة من الرصيفة والزرقاء وعمان.

وتعتبر المدرسة مركزا متخصصا في الاساليب والمنهجيات الحديثة لتطوير الفكر وتحسين نوعية حياة الطلاب الصم وضعيفي السمع، وتعد من المدراس الرائدة على مستوى المملكة والوطن العربي باستخدامها فلسفة التعليم المعتمد على التواصل الكلي التي تشمل لغة الاشارة وقراءة تعبير الشفاه وتعبيرات الوجه والتدريب على النطق واللغة.

وشاركت سمو الاميرة بسمة، في الجلسة الحوارية لبحث سبل وآليات تطوير الاساليب التعليمية للطلبة الصم في المدرسة، واستمعت الى ملاحظات اولياء امور الطلبة واحتياجات ابنائهم الدراسية.

وقالت سموها خلال الجلسة التي حضرها محافظ الزرقاء الدكتور رائد العدوان، ان مدرسة الرجاء تعتبر من اولى المبادرات الانسانية التي تأسس عليها الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية وتم ترجمتها الى ارض الواقع عام 1977، مبينة ان ما يقوم به الصندوق من جهود مشتركة مع المؤسسات الرسمية والاهلية المختلفة، تهدف الى توفير الخدمات التدريسية والتعليمية اللازمة لهذه الفئة من طلابنا وابنائنا.

واكدت ان الصندوق الاردني الهاشمي بالتعاون مع المؤسسات المختلفة لن يتوانى عن تقديم الدعم اللازم لهذه المدرسة والارتقاء بالعملية التعليمية للصم فيها، فيما بينت سموها اهمية سياسة التعاون بين المدرسة والصندوق والمؤسسات والجهات الاخرى بهدف ايجاد الحلول لأي معيقات.

واشادت سموها بتعاون وزارة التربية والتعليم ومؤسسات المجتمع المحلي في الرصيفة مع المدرسة.

من جانبهم، طالب اولياء امور الطلبة وزارة التربية والتعليم بايجاد مناهج خاصة او مساندة للطلبة الصم بسبب صعوبة المناهج الحالية وتوفير قارئ اشارة متخصص في كل مادة للطلبة خلال امتحان التوجيهي، وتوفير الكتب المدرسية للطلبة في المدرسة مع بداية العام الدراسي دون تأخير.

وبين مدير ادارة التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم الدكتور صالح الخلايلة اهتمام الوزارة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بما فيهم الصم، مبينا ان الوزارة بصدد اعداد مناهج جديدة خاصة بالصم من الصف الاول وحتى الخامس الاساسي.

وقال الدكتور الخلايلة ان الوزارة تمنح الطلبة الصم وقت اضافي بمقدار 30 بالمائة، من الوقت المقرر للامتحان الثانوية العامة، وتعمل كذلك على توفير قارئ اشارة للمواد العلمية والمواد الانسانية للطلبة الصم خلال الامتحان.

وتم خلال فعاليات اليوم المفتوح، توقيع مذكرة تفاهم ما بين الصندوق الاردني الهاشمي وشركة احترام العقل/ برنامج (helloo world kids)، وتهدف المذكرة التي وقعتها المديرة التنفيذية للصندوق فرح الداغستاني، والمديرة التنفيذية لمؤسسة احترام العقل حنان خضر، الى تعليم طلبة مدرسة الرجاء مهارات البرمجة المختلفة في الحاسوب.

وقالت خضر ان الطلبة الصم يتمتعون بمهارات وقدرات عقلية متميزة تؤهلهم لان يكونوا مبدعين ومبرمجين اكفاء ما يسهم في تغيير حياتهم ويحسن مستقبلهم، مبينة ان فريقا متخصصا بتعليم البرمجة ولغة الاشارة من المؤسسة سيعمل على تعليم مهارات البرمجة لطلاب المدرسة لمدة عام ونصف بدءا من شهر شباط من العام المقبل.

وكرمت سمو الاميرة بسمة خلال فعاليات اليوم المفتوح المديرة السابقة لمدرسة الرجاء سوزان تيف الناصر والتي عملت مديرة للمدرسة منذ تأسيسها وحتى العام 1998 ولمدة 34 عاما.

وتقدم مدرسة الرجاء خدماتها التعليمية من خلال كادر متخصص ومؤهل وظيفيا مكون من 22 معلما ومعلمة، وتوفر برامج للتعليم المنهجي واللامنهجي والبرامج المساندة، بالإضافة الى المواصلات المجانية للطلاب.

المصدر : وكالة الانباء الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى