منوعات

هل القهوة الفورية ضارة بصحتك؟

شارك هذا الموضوع:

لا يعرف كثيرون ما هو الفارق بين القهوة الفورية والقهوة المطحونة، وما هو مقدار الكافيين الذي يوجد في كلتيهما، وما إن كان للقهوة الفورية أي ضرر على الصحة أم لا.

القهوة الفورية
إن كنت من عشاق تناول القهوة في الصباح، ولهذا تشعرين أن صباحك هو أفضل فترات يومك، فإن المشكلة التي قد تعكر عليك صفو مزاجك في تلك الأثناء هي انتظارك بعض الوقت لتحضير القهوة، ولهذا بدأ يلجأ البعض لحل أكثر راحة وسرعة، وهو كوب من القهوة فورية التحضير، التي تختصر الوقت بشكل كبير بالفعل.

والسؤال هنا “هل القهوة الفورية تضرك أكثر مما تنفعك؟”.
ردت على ذلك خبيرة التغذية المعتمدة، مالينا مالكاني، بقولها: “يمكنني القول إن القهوة الفورية هي طريقة مريحة لتحضير كوب من القهوة في أوقات الصباح المزدحمة، أثناء السفر أو عند التنقل. ويمكنها أن تتماشى مع الحمية الصحية حال تم تناولها بكميات معتدلة فضلا عن احتوائها على كثير من العوامل المعززة للصحة”.

ما هي القهوة الفورية؟
أشارت مالكاني إلى أن القهوة الفورية عبارة عن البلورات التي تتكون بعد تجفيف القهوة المخمرة، وتنطوي عملية تحضيرها على تخمير حبوب البن المطحونة، تماما مثل القهوة العادية، ثم إزالة المياه من المستخلص لتصنيع مسحوق أو بلورات جافة مركزة، ثم يمكن إعادة صياغة البلورات المركزة باستخدام مقدار من المياه المغلية لإنتاج كوب من القهوة سريعة الذوبان. كما نوهت ميغان ماير، مديرة الاتصال العلمي بمؤسسة المجلس الدولي للمعلومات الغذائية، إلى أن مسحوق القهوة الفورية يحظى بمدة صلاحية أطول من حبوب القهوة كما يعتبر أرخص في السعر.

كيف تُصَنَّع القهوة الفورية؟
هناك طريقتان لتصنيع القهوة الفورية: التجفيف بالرش أو التجفيف بالتجميد. ويعني التجفيف بالرش، رشُّ مستخلص القهوة على قماش صوفي ساخن كي تجف القطرات وتتحول لمسحوق، فيما تعني الطريقة الثانية وهي التجفيف بالتجميد، تقطيعَ المستخلص المجمد إلى قطع صغيرة ثم تجفيفها على درجة حرارة منخفضة.

القهوة الفورية في مواجهة القهوة المطحونة – الكافيين
رغم تطابق النوعين تقريبا في محتواهما الغذائي، لكن الاختلاف الرئيسي بينهما في نسبة الكافيين بكل منهما. فبينما يحتوي كوب قهوة فورية سعته 8 أوقيات على 62 ملي غرام تقريبا من الكافيين، فإن كوبا بنفس السعة من القهوة المطحونة يحتوي على 96 ملي غرام، وذلك بسبب المعالجة الزائدة اللازمة لصنع القهوة الفورية.

– الأكريلاميد
توجد تلك المادة في القهوة الفورية بنسبة تزيد بقليل عن نظيرتها الموجودة في القهوة المطحونة، علما بأن تلك المادة الكيميائية الضارة تتكون في بعض الأطعمة أثناء الطهي على درجة حرارة مرتفعة مثل القلي، التحميص والخبز، ولهذا، فإنها قد تتكون بعد تحميص حبوب القهوة. وقد حذر باحثون من خلال بعض الدراسات أن وجود تلك المادة قد يتسبب في تلف الأعصاب وقد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

– المذاق
القهوة الفورية أقل في المذاق ويقال إنها أكثر مرارة وتفتقر للنكهة مقارنة بالقهوة المطحونة.

معلومات يجب تذكرها عن القهوة والتغذية
لك أن تعلمي أن ما تقومين بإضافته للقهوة سواء محليات، كريمات أم حليب هو ما يحظى بالتأثير الأكبر بشأن ما إن كان المشروب يعزز أو ينتقص من الصحة العامة للإنسان، ولهذا، فإن الاستعانة بالمحليات الخالية من السعرات قد تكون البدائل الأفضل لك.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى