تكنولوجيا

تقرير: ضرورة اعتماد معايير موحدة لقياس ذكاء المدن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
دعا نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بوز ألن هاملتون، رامز شحادة، إلى إنشاء إطار واضح المعالم لتحديد مستوى ذكاء الخدمات العامّة في المدن المعاصرة.
ونشرت الشركة تقريرها حول المدن الذكية تحت عنوان “المدن الذكية: بواّبة إلى الحياة الرقمية” دعت فيه الى معايير موحّدة لقياس “الذكاء” كي يتم الرجوع إليها في تقييم الخدمات والمبادرات التي تطلقها الحكومات والقطاع الخاص على حد سواء.
وتوصي الشركة أن يتم تقييم ذكاء الخدمات ومستوى امتيازها وفق الفئات الأربع التالية: متصل، ومتكامل، وشخصي واستباقي، حيث سيساعد هذا الإطار على تطوير الاستراتيجيات الانتقالية واستنباط أساس موّحد ومتفّق عليه لتحديد “الذكاء”.
ولفت التقرير إلى أن تحسين مستوى المعيشة في المدن الذكية متوقف على الفهم الدقيق لسلوكيات مكوناتها، لذلك يعتبر تحليل البيانات الضخمة للمدن أداةً جوهرية في فهم هذه السلوكيات وتحديد سبل التعامل معها.
وقال شحادة: “إن اعتماد منهجية شاملة ومتمحورة حول المواطن في تطوير المدن من شأنه أن يسمح للمسؤولين بتحقيق وعودهم بتوفير حياة أفضل، وزيادة مستويات الإنتاجية، وتحسين مستوى الابتكار، ما يثمر بالتالي عن رفع مستوى الرفاهية بشكل عام”.
وأضاف: “إن أفضل صيغة يمكن اعتمادها هي الخدمات الذكية ذات الطابع التنبؤي، التي تسمح للهيئات المعنية بتحويل المعلومات الميدانية التي تصلها إلى رؤى تنبؤية، ما يمكن هذه الهيئات اتخاذ خطوات عملية استباقية”.
وكلما ازداد مستوى ذكاء الخدمات على هذا المقياس، كلما كانت المدينة أذكى ككل، وفي الواقع، إن ما نراه الآن من زيادة في مستويات ذكاء المدارس، والمرافق العامة، وقطاعات التجارة والرعاية الصحية والنقل والسلامة ما هو سوى باكورة لما سيكون متاحاً في المستقبل”.
ودعا التقرير كذلك الحكومات وموفري خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شتى أنحاء العالم إلى تحديث وتطوير البنية التحتية الحالية بهدف تعزيز نمو البنى التحتية الرقمية التي ستدعم الخدمات الذكية بدورها.
وأوضح ان الاستفادة من أحدث تقنيات القرن الحادي والعشرين ستساعد صانعي السياسات على مواجهة ما تفرضه التنمية العمرانية من تحديات على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
ويؤكد التقرير أيضاً ضرورة أن يشمل ذكاء الخدمات مجالات هامّة أخرى مثل الحفاظ على بساطة واجهات المستخدمين وطابعها الشخصي، وتوفير تطبيقات أكثر ذكاءً، وإتاحة الوصول إلى البيانات لاستخدامها في التحليل التنبؤي.
وتعد بوز ألن هاملتون شركة رائدة في مجال توفير خدمات الاستشارات الإدارية والتقنية منذ أكثر من 100 سنة، واليوم توفر الشركة خدماتها الاستشارية في مجال الإدارة والتكنولوجيا والخدمات الهندسية لأكبر الشركات المدرجة ضمن قائمة فورتون 500 بالإضافة إلى الحكومات والمنظمات غير الربحية.
المصدر: بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى