اقتصاد

منتدى اقتصادي اردني-اماراتي بعمان غداً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تنظم وزارة الصناعة والتجارة والتموين وغرفة صناعة الأردن الاربعاء المقبل بعمان (المنتدى الاقتصادي الاردني –الاماراتي) برعاية رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور.

ويشارك بالمنتدى وفد اقتصادي اماراتي رفيع المستوى من القطاعين العام والخاص برئاسة وزير الاقتصاد بدولة الامارات العربية المتحدة المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وذلك سعيا من البلدين الشقيقين لتبادل وجهات النظر حول سبل وتطوير علاقاتهما الاقتصادية والتجارية.

ويسعى القائمون على المنتدى بحسب بيان صحفي اصدرته غرفة صناعة الاردن اليوم الاثنين لتأسيس قاعدة متينة للتواصل والعمل على دفع عملية التبادل التجاري وتدفق مزيدا من الاستثمارات الاماراتية الى المملكة لتستفيد من الحوافز وبيئة الاعمال الناهضة.

ويأتي انعقاد المنتدى الذي يحمل شعار (تجسيدا لأواصر راسخة .. ابتكار وإرساء لشراكات واعدة ) تجسيداً للعلاقات والروابط الاخوية والوثيقة التي تربط البلدين بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني واخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وتعزيزاً لمسيرة التعاون المشترك والدفع بها إلى افاق أرحب .

ويأتي انعقاد المنتدى في وقت يسعى فيه الأردن إلى توفير كل ما هو من شأنه تعزيز وتطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع الدول العربية الشقيقة وعلى رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة لتكثيف الجهود الرامية إلى مواجهة التحديات القائمة في المنطقة والتي انعكست اثارها بشكل خاص على حجم الاستثمارات والتبادل التجاري.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية الاردنية الإماراتية ترويج فرص الشراكات والاعمال بين الشركات الاردنية ونظرائها من الجانب الاماراتي وتعزيز التعاون الفني في مجال تبادل الخبرات بين البلدين و تشجيع التعاون في مجال اقامة المشاريع الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وسيضمن المنتدى جلسات حوارية تناقش قضايا اقتصادية ذات الاهتمام المشترك حول بيئة الاستثمار والتطور في بيئة الاعمال وعناصر النجاح والفرص الاستثمارية ومناقشة التجربتين الأردنية والاماراتية في تعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية وآليات التعاون المشترك.

كما سيتضمن جلسات قطاعية متزامنة حول القطاعات الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وهي قطاع الطاقة المتجددة وقطاع السياحة والسياحة العلاجية ، وقطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية بالإضافة الى لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال والمستثمرين المشاركين.

وسيتم خلال المنتدى الإعلان عن إطلاق أول برنامج تدريبي إلكتروني ذكي في العالم بعنوان (طرق فتح أسواق خارجية للمنتجات الصناعية) بالإضافة لاستعراض مشاريع مبتكرة وبراءات الاختراع الوطنية في البلدين والتوقيع على اتفاقيات تعاون بين المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية من جهة وصندوق خليفة لتطوير المشاريع و مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من جهة اخرى.

وسيتضمن البرنامج في اليوم الثاني تنظيم جولات لأعضاء الوفد الإماراتي لزيارة عدة مصانع أردنية في مدينة المفرق التنموية بهدف إطلاع الوفد الاماراتي على التطور في الصناعات الأردنية .

يذكر ان صادرات المملكة الى دولة الامارات العربية المتحدة بلغت خلال الاشهر الثمانية الماضية من العام الحالي نحو 182 مليون دولار مقابل 441 مليون دولار مستوردات.

وترتبط غرفة صناعة الاردن مع اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات العربية المتحدة باتفاقية تعاون تم توقيعها عام 2009 لتشجيع وتقوية وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي وعلاقات رجال الاعمال والشركات التجارية والصناعية في كلا البلدين.

المصدر : بترا

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى