اقتصادالرئيسية

محفظة الضمان الاجتماعي من الأسهم تكسب أكثر من نصف مليار دينار في النصف الأول

قفزت 35.8% بالتوازي مع صعود بورصة عمان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – خاص
ارتفعت قيمة محفظة الأسهم التي يملكها صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي بواقع 558 مليون دينار خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي أو ما نسبته 35.8%.
وساهم هذا الصعود في ارتفاع حصة محفظة الأسهم الى ما نسبته 17.9% من إجمالي قيمة موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي والبالغة 12 مليار دينار بنهاية النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 14.1% فقط في نهاية العام.
وعزّز صعود المؤشر العام لأسعار الأسهم في بورصة عمان في هذا الارتفاع حيث قفز بنسبة 29% مسجلاً 2099 نقطة بنهاية حزيران الماضي مقارنة مع 1627 نقطة بنهاية العام الماضي.
وكانت محفظة السندات قد حافظت على صدارتها في قائمة موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وبقيمة اجمالي فاقت 6.8 مليار دينار أو ما نسبته 58.1% من إجمالي موجودات الضمان.
وارتفعت قيمة محفظة السندات بواقع 463 مليون دينار أو ما نسبته 7.22% خلال النصف الأول من العام الحالي.
وفي المرتبة الثالثة جاءت محفظة أدوات السوق النقدية وبقيمة إجمالية 1.230 مليار دينار أو ما نسبته 10.4% من اجمالي الموجودات بانفخاض نسبته 14.3% مقارنة بمستواها في نهاية العام الماضي.
وتالياً جاءت محفظة الاستثمارات العقارية بقيمة اجمالي 726 مليون دينار أو ما نسبته 6.1% من اجمالي الموجودات، محققة استقرارا نسبة مقارنة بقيمتها بنهاة العام الماضي.
أما محفظة القروض فقد حلت في المرتبة الخامسة بقيمة 396 مليون دينار أو ما نسبته 3.4% من اجمالي الموجودات، وتلتها أخيراً محفظة الاستثمارات السياحية بقيمة إجمالي 293 مليون دينار.
وكانت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف أكدت على ان التوزيع الاستراتيجي لموجودات الصندوق والذي يتم اقراره من مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يهدف إلى تنويع الأدوات الاستثمارية لتحقيق عوائد مجدية والحد من المخاطر الاستثمارية، وكذلك الحد من تذبذب العوائد المتأتية من المحافظ الاستثمارية المختلفة.
واضافت ان هذا التوزيع مكن الصندوق من الاستمرار في تحقيق نتائج مالية جيدة من خلال اغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد الأردني سواء بالتوسع في بعض الاستثمارات القائمة أو الدخول في استثمارات جديدة.
كما مكن هذا التوزيع الاستراتيجي المؤسسة من الاستجابة السريعة للتحديات التي فرضتها جائحة كورونا من خلال استحداث العديد من البرامج الجديدة.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى