الرئيسيةمنوعات

قوي ذاكرتك …بطرق طبيعية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – هل نسيت أسماء أصدقائك في الأعدادية أو الثانوية ؟
هل نسيت بعض المواقف التي حدثت معك وتتطلب من أحد أن يذكرك بها؟

هل سبق لك أن تلقيت خبراً أو شاهدت مشهدا أو سمعت مزحه ما، أو أغنية أعجبتك، ثم نسيت تلك المواقف بعد ذلك؟

يعاني الكثير من الأشخاص بضعف في الذاكرة وقد يسبب هذا لهم في بعض الأحيان المشاكل أو الأحراج.
إليك طرق لتحسين الذاكرة وتقويتها.

كيفية تحسين الذاكرة طبيعياً :

1. تحسين الذاكرة بالتأمل :

ولحسن الحظ ، يمكن للتأمل مساعدتك في تحسين ذاكرتك حتى لو كنت تتأمل فقط لمدة 10 دقائق يوميًا ، فسوف تزيد من قدرتك على التركيز ، وهذا بدوره سيسهل عليك تذكر الحقائق المهمة.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في لممارسة حالة التأمل الجيدة لتنشيط عقلك ، أوصي بتجربة تطبيق مثل Headspace – والذي يمكن أن يساعدك على تحقيق ذلك بطريقة مريحة ومنظمة.ولا تنس أن التأمل لا يقتصر فقط علي أن تغلق عينيك وتجلس في وضع اللوتس . فهناك بعض الأشخاص يفضلون ببساطة السير في الأماكن المزروعة وسط الأشجار والتأمل وهذا يهدئ عقولهم ، ولا يزال يوفر دفعة مهمة لتركيزهم .

2.تحسين الذاكرة بالحصول على قسط كافي من النوم :

إذا كنت محرومًا من النوم أو لم تكن تنام جيدًا ، فأنا أظن أنك لا تتذكر جيدًا أيضًا ، إذا كنت تعيش حياة مزدحمة ووجدت أنك لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فسيؤثر ذلك سلبًا على قدراتك المعرفية بما في ذلك ذاكرتك. وذلك لأن النوم والذاكرة مرتبطان بشكل وثيق . فالنوم هو نشاط ثمين إنه يجدد جسمك ، ويمسح عقلك ، ويساعد في تخزين واسترجاع المعلومات .

كم من النوم يجب أن تحصل عليه؟ إن الحفاظ على دورة نوم مناسبة ليس بالأمر السهل دائمًا ولكن إذا كنت تهتم بتحسين قدرتك على المدى القصير والطويل على تذكر الأشياء ، فمن المهم أن تحاول الحصول على ما لا يقل عن كمية النوم الموصى بها كل ليلة .

وفقًا لمؤسسة National Sleep Foundation ، تحتاج إلى ما لا يقل عن سبع إلى تسع ساعات من النوم في الليلة . إذا كنت تحصل على هذا القدر من النوم بانتظام ، فعندئذٍ في غضون بضعة أيام فقط ، سترى تحسناً ملموسًا في قدرتك على تذكر الأشياء واسترجاعها .

وهناك بعض النصائح التي تساعدك علي الحصول علي نوم هادئ مثل :

النوم في أوقات ثابتة (يفضل قبل الساعة 10 مساءً) .

تأكد من أن غرفة النوم مظلمة قدر الإمكان .

عدم استخدام الهاتف في السرير وينصح بوضعالهاتف علي الوضع الصامت .

يمكنك شرب كوب من الينسون أو كوب من اللبن لتهدئة عقلك ومساعدتك علي النوم .

أخذ حمام دافئ مع وضع بضع قطرات من زيت اللافندر داخل حوض الاستحمام .

3.اتباع نظام غذائي صحي وعلاقته بتحسين الذاكرة :

مضادات الأكسدة : اتباع نظام غذائي غني بالمواد المضادة للاكسدة قد يساعد في حماية خلايا المخ من الأضرار المرتبطة بالشيخوخة . ونظرًا لأن الدراسات حول الآثار الصحية لمكملات مضادات الأكسدة قد أسفرت عن نتائج مختلطة ، يوصي العديد من خبراء الطب البديل بتناول اطعمة تحسين الذاكرة وخاصة تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي مثل البروكلي ، الفراولة ، الفاصوليا ، التفاح الاحمر ، الخرشوف

أحماض أوميغا 3 الدهنية : أحماض أوميغا 3 الدهنية (وهي نوع من الدهون الصحية ذات آثار مقاومة للالتهابات) قد تساعد في إبطاء التراجع المعرفي لدى كبار السن ، وفقًا لمراجعة بحثية نشرت في عام 2009. تتوفر أوميغا -3 بشكل واسع في الأطعمة التكميلية مثل الأسماك والمكسرات وبذور الكتان

الأعشاب : تقوية الذاكرة بالاعشاب أمر شائع جدا فعلى الرغم من أن هناك نقصًا عامًا في الدعم العلمي لاستخدام الأعشاب في الحفاظ على صحة الدماغ ، إلا أن بعض الأبحاث تشير إلى أن إقراص الجنكو بيلوبا والجينسنغ قد يساعد في تعزيز الوظيفة الإدراكية وتحسين الذاكرة لدى البالغين في منتصف العمر. كما يمكنك إيضا مشاهدة وصفات تنشيط الذاكرة هنا

تحسين الذاكرة

4.تعلم مهارة جديدة أساسي لضمان تحسين الذاكرة بشكل مستمر :

أحب هذا الاقتباس ، لأنه صحيح بنسبة 100٪ ولكن يتم تجاهله كثيرًا ” التعلم لا يستنفد العقل أبدًا ” ويمكننا القول بشكل قاطع أن المشاركة في أنشطة هادفة وهادفة تحفز العقل. كما أنه يقلل من التوتر ويعزز الصحة والرفاه.

تعلم مهارات جديدة يمنحك القوة الدافعة ويزيد من تركيزك ويحسن من ذاكرتك العقل يحب أن يتعلم ، ويجب عليك الاستفادة من هذا من خلال البحث دائمًا عن معلوماتنا الجديدة. وعندما يصبح التعلم عادة ، ستجد قدرتك على تذكر الأشياء واسترجاعها دون عناء ، وستصبح عادة أيضًا وهذا الامر سيحسن من ذاكرتك بالتدريج .

5.تحدي عقلك لأستمرار تحسين الذاكرة :

أنا لا أعني التحدي بمعنى الإفراط في تناول الطعام أو نقص النوم. أنا أشير إلى توسيع قدراتك العقلية من خلال أشياء مثل الألغاز المتقاطعة ، سودوكو وألعاب الذاكرة .لتوسيع بنك الذاكرة الخاص بك ، ولجعل ذكرياتك حادة ، تحتاج إلى تحدي عقلك باستمرار .أن تطبيقات تدريب الدماغ هي وسيلة فعالة للغاية للقيام بذلك . تستخدم هذه التطبيقات بانتظام ، ويمكن أن تعزز التركيز الخاص بك ، ومدى الاهتمام ، والقدرة على التفكير و تحسن من ذاكرتك . تحدي عقلك سيعزز مساراتك العصبية ويعزز قدراتك العقلية . ، جرب ممارسة هذة التطبيقات المنتظمة وشاهد الفوائد الإيجابية بنفسك وأخبارنا بنتائجة في قسم التعليقات .

6.تحسين الذاكرة وارتباطه بأخذ المزيد من الراحة :

إن أخذ فترات راحة منتظمة هو أفضل طريقة للحفاظ على نفسك منتجا ، كما إنها أيضًا أفضل طريقة لتعلم المعلومات الجديدة. فعادة عند دراسة الكثير من المعلومات الجديدة ، سيقضي معظم الناس ساعات في قراءته – في محاولة لتعلم وتذكر المحتوى بأسرع وقت ممكن ، و لسوء الحظ ، تجاهلوا شيئًا ما. هي أن جلسات الدراسة الممتدة لوقت طويل نادراً ما تكون شيئًا جيدًا ، حيث تنخفض قدرتك على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل طبيعي بعد فترة زمنية معينة .

انها تشبه ممارسة الرياضة البدنية. لن تحاول التدريب بقوة لمدة أربع ساعات متتالية. بدلاً من ذلك ، فأنت تأخذ فترات راحة منتظمة لإعطاء رئتيك وقلبك وعضلاتك وقتاً كافياً للتعافي . حيث يؤدي التمرين القاسي دون أخذ قسط من الراحة إلى تقلصات العضلات والإجهاد المفرط.

إنه نفس الشيء في عقلك. إذا قمت بإفراط في حملها بالمعلومات ، فستعاني من التعب الذهني . لذا تأكد من أن تأخذ فترات راحة منتظمة عند تعلم معلومات جديدة . أوصي استراحة لمدة 10 دقائق على الأقل لكل ساعة

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى