اقتصاد

فايزر تشتري “أليرغان” في أكبر صفقة في تاريخ صناعة الأدوية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

وافقت شركة فايزر الأمريكية العملاقة للأدوية على صفقة لشراء شركة اليرغان مقابل 160 مليار دولار، لتكون بذلك أكبر صفقة في تاريخ صناعة الأدوية.
وسيؤدي هذا الاندماج إلى تأسيس أكبر شركة لإنتاج الأدوية في العالم.
وكانت الشركتان قد تفاوضتا في هذا الشأن على مدى الأسابيع الماضية.
وتوقع محللون أن تسمح هذه الصفقة لشركة فايزر بتفادي رسوم الضرائب الباهظة نسبيا في الولايات المتحدة من خلال نقل مقرها إلى دبلن.
وكانت فايزر قد تقدمت بعرض لشراء شركة استرازينيكا البريطانية لصناعة الأدوية، لكن الأخيرة رفضت الطلب، مشيرة إلى أن العرض أقل من قيمة الشركة الحقيقية، وأفقها المستقبلي.
وسيحصل المساهمون في اليرغان على 11.3 من أسهم فايزر لكل سهم من أسهمهم في اليرغان.
وسيدير الشركة الجديدة المدمجة الرئيس التنفيذي لفايزر، إيان ريد، بينما سيتولى برنت ساندرز رئيس اليرغان منصب النائب.
وستكون هذه الصفقة هي الأحدث في سلسلة من عمليات الدمج والاستحواذ في قطاع الأدوية في الوقت الذي تسعى فيه شركات الأدوية لمعالجة مشكلة نفاد صلاحية براءات الاختراع لعدد من الأدوية الرئيسية، في حين أدى التحسن في فهم علوم الوراثة والأمراض إلى إنتاج المزيد من العقاقير الموجهة التي لها سوق أصغر حجما.

المصدر : موقع البي بي سي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى