خاصريادة

شركات ريادية (3) : وعند ” جوابكم ” الخبر اليقين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يجسّد بإمتياز معنى المثل العربي القديم الذي يقول : ” وعند جهينة الخبر اليقين”، هذا المثل الذي يضرب للتعرف على حقائق الأمور ممن يملكها، ويذكّرنا بالمسلسل الكرتوني المدبلج – الذي اشتهر عربيا في ثمانينات القرن الماضي- ” إسألوا لبيبة” وبطلته ” لبيبة” التي كانت تستقر في جهاز حاسوب، ويتم إستدعاؤها عند الحاجة إلى معرفة معلومة…..!

أتحدث اليوم عن مشروع ريادي وظّف التكنولوجيا، واستفاد من إنتشار الإنترنت ليقدّم إجابات رصينة دقيقة من متخصصين في مجالات متنوعة، عن أسئلة يطرحها مستخدمون حاروا في أمرهم وأسئلتهم،واستعجلوا الحصول على المعلومة فقصدوا حواسيبهم أو هواتفهم الذكية لعلهم يجدون الإجابة بكبسة زر، هذاالمشروع هو موقع جوابكم العربي الذي يحمل عنوان www.jawabkom.com على الشبكة العنكبوتية.

فـ ” جوابكم” لديه ” الخبر اليقين” و ” المعلومة الموثوقة” من الخبير المتخصص في المجال الذي يسأل فيه السائل، وهو قادر على ان يستدعي لك ” لبيبة” متخصصة في مجالها لتجيب على سؤالك في وقت وجيز، ” جوابكم” ببساطة : “أكبر موقع تفاعلي بالوطن العربي يقدم الاجابات المتخصصة على أسئلة المستخدمين العرب حول العالم في مجالات متعددة من قبل اختصاصيين في الطب والقانون وعلم النفس وتكنولوجيا المعلومات وغيرها”.

ويقدّم ” جوابكم ” – الذي يقترب من اتمام عامه الثاني خلال شهور قليلة- إجابات متخصصة لاستفسارات الناطقين باللغة العربية عن أسئلة قانونية وطبية وصحية ونفسية وأخرى تتعلق بالعمل والقضايا الاجتماعية، لاسيما الطلاق والزواج، وسياسية تتعلق باللجوء السياسي والإنساني، وذلك من قبل مختصين في هذه المجالات، حيث يتلقى زائرو ومستخدمو الموقع الاجابة على استفساراتهم من المختصين عبر الموقع بمختلف المجالات خلال فترة لا تتجاوز 24 ساعةوبأسعار متاحة للجميع.

ويمكن اعتبار “جوابكم” مرجعا الكترونيا عربيا لأبرز مؤشرات قضايا واهتمامات الشارع العربي، حيث يوفر بيانات تعطي مؤشرات هامة وجدية للكثير من الظواهر التي تسيطر على الشارع العربي.

كانت انطلاقة المشروع بجهد ورؤية الريادي الأردني، الشريك والرئيس التنفيذي لـ ” جوابكم” رائد ملحس، مع شريكه “دنيز إركان” في الولايات المتحدة الأمريكية، فكانت النتائج كبيرة منذ الانطلاقة ليصبح ” جوابكم” أحد أسرع المواقع العربية نموا، حيث استطاع منذ تأسيسه، وانطلاقته بالصورة المتكاملة في شباط 2014، أن يستقطب مليون متحدث باللغة العربية حول العالم نظرا لاجاباته القيمة والوافية وأسعاره المتاحة للجميع، وليصبح أول موقع عربي يحقق هذا الرقم في زمن قياسي بلغ ثمانية أشهر (حتى منتصف تشرين الأول 2014)، وفي شهر ايلول ( سبتمبر ) الماضية أعلن الموقع عن نجاحه في جذب أكثر من 5 ملايين مستخدم خلال الفترة منذ انطلاقته قبل عام ونصف العام، ليصبح أحد “أكثر المواقع تأثيرا في العالم العربي”، حيث تم تصنيفه مؤخرا كواحد من آهم المواقع الالكترونية العربية من قبل برنامج “حكومة ذكية” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

عن الفكرة والمشروع حاور ” هاشتاق عربي” الشريك والرئيس التنفيذي لـ ” جوابكم ” رائد ملحس الذي تحدث عن البدايات قائلا : ” لقد امضيت وشريكي دنيز إركان، السنوات ال 15 الماضية التي عشتها في الولايات المتحدة، في دراسة هندسة الحاسوب، وذلك في أفضل الجامعات بالولايات المتحدة، وفي العمل في شركة مايكروسوفت كمهندسين ومديرين للبرامج الإلكترونية، بعد ذلك عملنا على انشاء شركتنا الأولى قبل (جوابكم دوت كوم) ضمن وادي السليكون. وقد تمكنا من تعميق تواجدنا داخل وادي السليكون، وأصبحنا قريبين جداً من الابتكارات ومن الشركات الناشئة الخارجة من الوادي. وكنا مهتمين بشكل خاص بالأفكار التي أصبحت قيمتها أكثر من بليون دولار في الولايات المتحدة، وهي افكار غير موجودة في الأسواق الناشئة. وكنا انا و شريكي إركان نطمح إلى بناء مؤسسة أعمال نعلم أن لديها القدرة على أن تفوق قيمتها في الأسواق الناشئة 100 مليون دولار أمريكي، لذلك تركز اهتمامنا على هذا النوع من الشركات فقط”.

وأضاف ملحس : ” وقد تأثرنا بالنجاح السريع الذي حققته JustAnswer.com و Quora.com في الولايات المتحدة. ونظراً لكوني أصلا من الأردن، والعالم العربي فيه نحو 400 مليون شخص يتحدثون اللغة العربية ، قمت وشريكي على الفور بإجراء دراسة معمقة للسوق في العالم العربي. وكنا سعداء عندما وجدنا عددا قليلا جدا من المواقع الأصغر في العالم العربي تركز على موضوعات أصغر في اطار الأسئلة والأجوبة. وكان الطريق مفتوحاً على مصراعيه أمامنا لدخول السوق العربي. هكذا، أمضينا بضعة أسابيع في بناء موقع بسيط على شبكة الانترنت لاختبار فكرتنا في العالم العربي. وعملنا على التحقق من أمرين: 1) هل هناك طلب على هذه الخدمة في العالم العربي؟ 2) هل الناس على استعداد لدفع النقود للحصول على هذه الخدمة؟ إذا كان الجواب “لا” على أي من هذين السؤالين، بالتاكيد، كنا سنمتنع عن تنفيذ فكرتنا. ولكن ولحسن الحظ، فإن نتائج تجربتنا السريعة كانت واعدة ، وهكذا ولدت (جوابكم دوت كوم)”.

وردا على سؤال حول المجالات التي يساعد المشروع في تقديم اجابات او استشارات عليها، أوضح ملحس قائلا : ”
يوفر جوابكم إجابات عن أسئلة مستخدمي الموقع بفترة وجيزة، يقدمها مختصون في المجال القانوني والصحي والنفسي والتغذية والارشاد الاسري، وغيرها الكثير من المواضيع، حيث يقدمها الموقع بسرعة ودقة عالية تمكن السائلين من الإحاطة بأية قضية تواجههم في حياتهم اليومية أو في مجال الأحوال الشخصية”.

ويختلف المستخدمون لـ ” جوابكم” حسب اسئلتهم واهتماماتهم – بحسب ما أكد ملحس الذي بيّن قائلا : ” تنصب أكثر اهتمامات المستخدمين الذكور على الأسئلة القانونية المتعلقة بالهجرة إلى الدول الغربية، ما يعكس صعوبة الأوضاع السياسية الراهنة غير المستقرة في بعض دول المنطقة، وسعي الشباب والمهجرين فيها للبحث عن فرص جديدة في الخارج. في حين أن أكثر الموضوعات التي تستفسر عنها المرأة العربية، تركز على قضايا الطلاق والنفقة المستحقة وحضانة الأبناء. وقد شكلت المسائل القانونية في العقود التجارية، لاسيما من قبل المغتربين، نسبة عالية لاسئلة المواطن العربي، إضافة الى أسئلة عديدة حول أمراض الضغط والسكري لكبار السن، وعن استعمالات الادوية الخاصة بها”.

وعن ابرز مؤشرات الموقع قال ملحس : ” ان Alexa.com هو أحد الأدوات الأكثر موثوقية لقياس حركة المرور في المواقع على شبكة الانترنت. لحسن الحظ، الاقبال على(جوابكم دوت كوم) كان ينمو بإطراد منذ أطلاقنا الموقع في يناير/كانون الثاني من عام 2014. وفي نفس الوقت من العام الماضي، وضع Alexa.com موقع جوابكم دوت كوم ضمن أعلى 5000 موقع من المواقع الأكثر زيارة في العالم العربي. اليوم، موقع (جوابكم دوت كوم) هو ضمن 300 موقع الأكثر زيارة في العديد من البلدان العربية. وهو الموقع رقم 200 الأكثر زيارة في المملكة العربية السعودية، ورقم109 في مصر، ورقم 230 في الكويت، ورقم 218 في الأردن، ورقم 188 في البحرين. ونحن نتوقع أن يصبح موقع جوابكم دوت كوم واحداً من أفضل مائة موقع هي الأكثر زيارة في معظم بلدان العالم العربي بحلول يناير من العام المقبل”.

ويستخدم شبكة الإنتنرت حول العالم اليوم أكثر من 3 مليارات مستهدم منهم اكثر من 150 مليون عربي، فيما يقدر عدد مستخدمي الانترنت في الاردن بحوالي 6.2 مليون مستخدم.

وعن انتشار الهواتف الذكية واستخدام تطبيقاتها اكد ملحس بان هذا التوجه العالمي كان بالحسبان لدى تاسيس المشروع وقال : ” يتلقى موقع (جوابكم دوت كوم) اليوم معظم حركة المرور فيه من الهواتف الذكية في العالم العربي. وكان الموقع دائماً “مبرمجاً بشكل أمثل لاستخدام الهواتف الذكية”، وهذا يعني أي مستخدم يقوم بزيارة (جوابكم دوت كوم) من هاتفه الذكي سيرى أن الموقع قد تم تصغير حجمه بشكل صحيح ليناسب جهاز هاتفه النقال، وذلك لتوفير تجربة الاتصالات النقالة الأمثل للمستخدمين. في الواقع، حركة المرور لدينا تظهر زيادة سريعة في حركة الهاتف المحمول مقارنة مع الحاسوب المكتبي أو الأجهزة اللوحية، لذلك كان علينا أن نستثمر في وقت مبكر في عملية موائمة موقع (جوابكم دوت كوم) بشكل أمثل لمستخدمي الهواتف النقالة.

وحاز جوابكم على جائزة “أفضل شركة ناشئة للعام” من قبل جوائز رواد الأعمال للعام 2014 والتي نظمتها مجلة Entrepreneur (Middle East) الشرق الأوسط٬ تكريما للنمو المتسارع الذي شهده الموقع في زمن قصير، ولكونه نموذجا للاستغلال الايجابي للتكنولوجيا في خدمة الناس.

ويأخذ نمط عمل الموقع الذي يستعين به عدد كبير من الخبراء بمجالات عديدة، من محامين وأطباء ومجالات اخرى طابع تقديم الاسئلة المختصة بأي مجال يرغب المستخدم الاستفسار بشأنه ومن ثم الحصول على الاجابة من خلال الخبراء، لتتكون بذلك مؤشرات هامة للكثير من القضايا التي يعيشها الشارع العربي في كافة الدول العربية، حيث يشكّل “جوابكم” مرجعية معلوماتية هامة في كشفه عن احصائيات وأرقام باتت تشكل “داتا” معلوماتية للقضايا الصحية والقانونية والاجتماعية بالوطن العربي، ويطمح في المستقبل إلى أن تتسع رقعة هذه الاحصائيات لتشمل مجالات عديدة أخرى من شأنها خدمة أدوار علمية واقتصادية وغيرها.

ويمكن اعتماد نسب الظواهر التي يرصدها “جوابكم” كمؤشرات هامة كونها موثقة، إضافة إلى أنه يمكن اعتمادها لبناء سياسات مستقبلية في الوقوف على الكثير من الظواهر والقضايا التي تشغل العالم العربي تحديدا في مواضيع الشأن الصحي والقانوني والاجتماعي.

ويتميز “جوابكم” بسرية المعلومة والسؤال والسائل، فهو يضع أمامك طرق سهلة للسؤال ومن ثم الحصول على الاجابة بطريقة سهلة وسريعة، تعود على السائل وحتى على الوطن العربي برمته بآلية جديدة للثقافة وحل اي اشكاليات دون اي عناء او جهد مع الحفاظ بطبيعة الحال على خصوصية المجتمعات العربية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى