الرئيسيةدولي

ماذا يعني خلط لقاحات كورونا على المتلقي؟

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبدالعالي، مأمونية خلط اللقاحات المعتمدة بالمملكة، وهو إجراء مقر من منظمة الصحة العالمية وفي العديد من دول العالم.

وقال الدكتور العبدالعالي في تغريدة على تويتر:” يتم تداول تفسيرات غير صحيحة في وسائل الإعلام عما صدر من منظمة الصحة العالمية حول خلط اللقاحات، ‏ونؤكد مأمونية الخلط للقاحات المعتمدة لدينا بالمملكة وذلك بناءً على الأبحاث الدولية واللجان العلمية المختصة، وهو إجراء مقر من منظمة الصحة العالمية وفي العديد من دول العالم “.

من جانبها حذرت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، من الجمع بين لقاحات مختلفة مضادة لفيروس كورونا المستجد، ووصفت ذلك بأنه “اتجاه خطير”.

وقالت كبيرة العلماء في المنظمة، سوميا سواميناثان، في إفادة صحفية على الإنترنت إنه “اتجاه خطير بعض الشيء هنا، خاصة أنه لا توجد بيانات أو أدلة متاحة فيما يتعلق بالخلط بين اللقاحات والمطابقة”.

وأضافت “سيكون وضعا، فوضويًا في البلدان، إذا بدأ المواطنون في تقرير متى ومن سيتناول جرعة ثانية وثالثة ورابعة”.

وكانت بعض الدول، ومنها البحرين، قد قررت إعطاء جرعات معززة من لقاح فايزر لمتلقي نظيره الصيني.

وكان رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، عبد الناصر أبو بكر، قد قال لموقع “الحرة”، في أبريل الماضي، إنه لا يمكن الخلط بين أكثر من لقاح بعد تلقي الجرعة الأولى، حيث لا توجد تجارب سريرية حتى الآن تكشف آثار ذلك.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى