الرئيسيةسيارات

نصائح ذهبية لقيادة آمنة في الصيف

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – تقدم شركة هيونداي موتور نصائح مهمة لمالكي السيارات في الشرق الأوسط حول أهمية العناية بمركباتهم مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، وذلك لتجنب المشكلات الكبرى، التي قد تحدث أثناء القيادة.

ومن أهم هذه النصائح:

1- فحوصات شاملة للمحرك

تزداد حرارة المركبات في الصيف عادة، والرحلات الطويلة يمكن أن ترفع درجة حرارة المحرك. لذا تحتاج أنظمة المحرك إلى فحوصات شاملة خلال أيام الصيف الحارة والرحلات الطويلة، مثل التحقق من زيت تشحيم المحرك، وإذا أصبح الزيت داكن اللون أو تراكم الكثير من الأتربة والشوائب، فقم بتغيير الزيت واستبدل فلتر الزيت.

وتوصي هونداي بتغيير زيت المحرك كل 10 آلاف كيلومتر، إلا أنه في ظل ظروف القيادة الصعبة يُفضل تغيير الزيت كل 5 آلاف كيلومتر. ويتعين عليك دائما مراجعة دليل المستخدم الخاص بسيارتك للحصول على المزيد من المعلومات حول فترات تغيير الزيت. كما يجب التحقق من مستويات سائل تبريد المحرك ومروحة التبريد.

2- ضغط الهواء في الإطارات

تأكد من فحص ضغط الهواء على جميع الإطارات قبل القيام بأية رحلة، فالإطارات المنتفخة بشكل صحيح تمنع مشكلات انخفاض ضغط الإطار أو انفجار الإطار وتمزقه. كما يساعد الضغط الصحيح للإطار السائق على السفر لرحلات طويلة دون استهلاك الكثير من الوقود.

3- نظام المكيف

يمكن أن تؤدي حرارة الصيف المرتفعة خلال الرحلات بالسيارة لمفاجآت غير سارة للركاب إذا كان نظام تكييف الهواء لا يعمل بشكل صحيح أو ينفث الهواء الساخن، لذا يتعين عليك الذهاب بالسيارة إلى ورشة الإصلاح لتشخيص المشكلة على الفور.

4- البطارية

قد تستنزف ظروف الحرارة الشديدة أحياناً طاقة البطارية، لذلك قم بفحص البطارية واختبارها لمعرفة ما إذا كان لديك سعة كافية، وتحديد أي مشكلات متوقعة أو تلف محتمل.

5- مظلات الشمس

استخدم مظلات الشمس (الشماسات) ذات الجودة العالية لزجاج سيارتك، إذا كنت ستوقف سيارتك في مكان خارجي، حيث تساعد هذه المظلات ذات الأسعار المعقولة على حماية لوحة التحكم وعجلة القيادة من أشعة الشمس، وتضمن بقاء المقصورة أكثر برودة.

6- الشمع الخارجي

بعد غسل سيارتك، قم بتشميع السيارة لحماية الطلاء الخارجي. سيحافظ ذلك على مظهر السيارة الجديد ويمكن أن يضيف طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

7- افحص السوائل

جودة الزيت هي الأهم، علما بأن الزيت المتسخ يمكن أن يقلل من الأداء ويرفع حرارة محركك فيعمل بسلاسة أقل. كما يمكن أن تترسب الزيوت وتبدأ السوائل في الانفصال، مما قد يؤدي إلى مشاكل في المحرك. لذا تحقق وتأكد من وجود سوائل كافية كزيت المحرك، وسائل الفرامل، وسائل ناقل الحركة. وإذا أصبح الزيت داكن اللون أو كان هناك الكثير من الترسبات والشوائب والأتربة، فقم بتغييره واستبدل فلتر الزيت أيضاً.

8- فلاتر الهواء

خلال الأجواء الحارة يجب أن تفحص فلتر هواء المقصورة، الذي يحجب – عند استخدام مكيف – الغبار والملوثات الأخرى مثل حبوب اللقاح والأتربة بعيداً عن سيارتك. ويمكن أن يساعد وجود فلتر هواء نظيف في تحسين جودة الهواء داخل المقصورة وتمكين نظام التبريد من العمل بشكل أكثر كفاءة.

9- لا تترك داخل السيارة مواد قابلة للاشتعال

يجب عدم ترك أو تخزين العناصر القابلة للاشتعال داخل السيارة على الإطلاق، مثل معقمات اليد والعطور وعلب مزيل العرق؛ لأنها يمكن أن تسبب أضراراً جسيمة، إذا تركت في الطقس الحار لفترة طويلة.

10- حقيبة الطوارئ

تأكد من وجود مجموعة أدوات الطوارئ داخل السيارة، التي تتضمن شاحناً للهاتف الجوال لاستخدامها في حال حدوث أي مشكلة غير متوقعة. وقد تم تجهيز جميع سيارات هيونداي بمجموعة أدوات المساعدة على الطريق.

11- المسّاحات

قم بتغيير المسّاحات القديمة أو المتشققة، فقد تحتاجها لمساعدتك في الحصول على رؤية أفضل أثناء العواصف الصيفية أو الطقس المغبر. ويجب أن تتأكد من أن المسّاحات في حالة جيدة إذا كان الصيف في مكان إقامتك يشهد سقوطاً مفاجئاً للأمطار من حين لآخر، لأن المسّاحات البالية تترك خطوطا على الزجاج الأمامي، وقد يؤثر ذلك على قيادتك أيضاً. لذلك، عند أخذ سيارتك لمراكز الصيانة والخدمة استفسر عن سلامة المسّاحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى