منوعات

تكنولوجيا جديدة لتسوس الأسنان يغني عن الحشوات

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

لطالما ربط علاج تسوس الأسنان بالحشوات، ولكن يبدو أن قواعد اللعبة ستتغير بالكامل، بعدما توصل مجموعة من العلماء إلى ابتكار منتج يمكن أن يشجع مينا الأسنان على النمو مرة أخرى، بحسب ما نشره موقع “ساينس ألرت” المتخصص بنشر الدراسات والأبحاث العلمية.

وعادة، يتم فتح مينا السن لإزالة التسوس، الذي يحدث تجويفا، فيتم اللجوء إلى إضافة حشوة تتكون من مجموعة من المعادن بعد حفر طبقات السن بشكل يسمح بتعبئته.

ولكن فريق من العلماء في جامعة واشنطن توصل إلى تطوير علاج يعتمد على سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية تدعى الببتيد، ولكنها لا تشكل بروتينات كاملة، لعلاج التجويف الناتج عن إزالة التسوس.

وبحسب الموقع، فعند تطبيق المنتج الأميني المبتكر، فإنه يقوم بإعادة التمعدن داخل مينا الأسنان ليحقق الشفاء الكامل والفعال.

المنتج المبتكر يقوم بإعادة التمعدن داخل مينا الأسنان - مصدر الصورة: "ساينس ألرت"
المنتج المبتكر يقوم بإعادة التمعدن داخل مينا الأسنان – مصدر الصورة: “ساينس ألرت”

لتطوير علاجهم الجديد وتشكيل الببتيد، لجأ الفريق إلى أحد البروتينات التي تنتجها خلايا المينوبلاست، علما أنها تلعب أساسا دورا رئيسيا في تنظيم تكوين مينا الأسنان.

بدوره، قال الباحث محمد ساريكايا، أحد أعضاء الفريق، إن إعادة التمعدن التي تقوم به الأحماض الأمينية المطورة تشكل بديلا صحيا عن العلاج الحالي لتسوس الأسنان.

وبالنسبة للتجاويف العميقة التي تصل إلى طبقة العاج تحت المينا، فمن المحتمل أن تكون الحشوة مطلوبة، بحسب الموقع.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى