الرئيسيةتطبيقات ذكية

الصين تزيل “ديدي” من المتاجر الإلكترونية

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

وجهت السلطات الصينية بحذف تطبيق شركة “ديدي” من المتاجر الإلكترونية، الأحد، بسبب مشاكل “خطيرة” تتعلق بجمع بيانات العملاء واستخدامها، على ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز“.

وبررت هيئة تنظيم الإنترنت في الصين قرارها لـ “حماية جدية لأمن المعلومات الشخصية لجميع المستخدمين”، ووجه الشركة بتصحيح وضعها.

يأتي ذلك بعد يومين من فتح الهيئة الصينية تحقيقا مع شركة “ديدي” يهدف إلى “منع المخاطر المتعلقة بأمن البيانات الوطنية”.

وجاء التحقيق الأول بعد يومين أيضا من الطرح العام الأولي الضخم للشركة في نيويورك، ما جعل الخبراء يعتقدون أن الإجراءات التي تستهدف ديدي تعد جزءا من حملة قمع حكومية مستمرة لعمالقة التكنولوجيا في البلاد.

كانت ديدي، الشركة المهيمنة في الصين لخدمات سيارات الأجرة باستخدام تطبيق ذكي، من بين 34 شركة تكنولوجيا استدعتها سلطات مكافحة الاحتكار الصينية في أبريل، من بينها شركة “علي بابا” وشركات تكنولوجية أخرى مثل “بايت دانس” المالكة لتطبيق تيك توك الشهير.

والسبت، قالت الهيئة الصينية في بيان إن الغرض من التحقيق هو “حماية أمن البيانات الوطنية والحفاظ على الأمن القومي وحماية المصلحة العامة”.

ولا يمكن للشركة استقبال مستخدمين جدد خلال فترة التحقيق، مما يسمح للمنافسين بالحصول على حصة في السوق.

وردا على ذلك، قالت ديدي إنها ستتعاون بشكل كامل مع السلطة الحكومية ذات الصلة خلال عملية المراجعة، مضيفة: “نحن نخطط لإجراء فحص شامل لمخاطر الأمن السيبراني، والتحسين المستمر لأنظمة الأمن السيبراني والقدرات التكنولوجية لدينا”.

وقالت الزميل أول بمركز “بول تساي” الصيني بكلية الحقوق بجامعة ييل الأميركية، سام ساكس، إن التحقيق يعكس الصراع على السلطة بين بكين وشركات التكنولوجيا العملاقة مثل ديدي.

قالت ساكس، وهي أيضا خبيرة في الأمن السيبراني الصيني، لصحيفة “وول ستريت جورنال”، “من الواضح أن هناك من هو غير سعيد”.

تأسست شركة ديدي عام 2012 من قبل الشاب ويل تشينغ، وأصبحت واحدة من أكبر خدمات النقل في الصين، مع أكثر من 377 مليون مستخدم نشط و13 مليون سائق في جميع أنحاء البلاد.

وبعد طرحها الأولي في نيويورك، جمعت ديدي ما يقرب من 4.4 مليار دولار، مما يجعلها أكبر اكتتاب عام لشركة صينية في النصف الأول من هذا العام.

والجمعة، انخفض سعر سهم ديدي بنسبة 7 في المئة خلال التعاملات الصباحية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى