الرئيسيةدولي

طبيب يجيب عن التساؤلات حول المتحور دلتا بلس

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – تساؤلات عديدة طرحت عن “دلتا بلس” الطفرة من متحور دلتا بعدما أثارت موجة من الذعر والقلق في جميع أنحاء العالم، أولى تلك الأسئلة هل لقاحات كورونا فعالة ضد متغير دلتا بلس؟

على الرغم من أن سلالة كورونا الهندية قادرة على الهروب من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم عند الإصابة بالعدوى أو تلقي التطعيم، بحسب بعض الخبراء، إلا أن الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات والمناعة بكلية طب جامعة “شانتو” الصينية، قال إن جميع اللقاحات المتاحة فعالة ضد متغير دلتا بلس.
أوضح عطية أن سبب ارتفاع حالات الإصابة بدلتا بلس حول العالم إلى 200 حالة وانتشاره في 11 دولة حتى الآن، يرجع إلى احتوائه على طفرة تميزه عن متحور دلتا، يرمز لها بـ”K417N”.

وأضاف خبير الفيروسات أن طفرة K417N تجعل دلتا بلس أكثر قدرة على نقل العدوى والارتباط بمستقبلات خلايا الرئة ومقاومة الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي عند الإصابة به.

أشار عطية إلى أن أعراض دلتا بلس تختلف عن باقي سلالات كورونا الأخرى، مضيفًا أنها تشبه إلى حدٍ كبير أعراض نزلة البرد، وتشمل:

– الرشح.

– العطس.

– الصداع.

– الدوخة.

– التهاب الحلق.

– القيء.

أوصت منظمة الصحة العالمية في وقتٍ سابق، بضرورة اتباع عدد من الإرشادات، للحد من الإصابة بسلالات فيروس كورونا، وأبرزها:

– غسل اليدين جيداً بالماء الجاري والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

– ارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.

– تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي عند التعامل مع الآخرين.

– عدم الاختلاط بمرضى فيروس كورونا.

– التعرض لأشعة الشمس يوميًا، لإمداد الجسم بفيتامين د، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

– الالتزام بآداب السعال والعطس.

– تلقي لقاح كورونا بجرعتيه.

-اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، لتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات، ولا سيما فيروس كورونا.

– يتعين على أصحاب الأمراض المزمنة أن يتناولوا الأدوية المخصصة لهم في مواعيدها، دون الإخلال بالجرعات المحددة من قبل الطبيب، مع مراعاة إجراء فحص شامل كل 6 أشهر

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى