الرئيسيةدولي

نتائج واعدة للقاح “موديرنا” ضد سلالات كورونا الجديدة

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

قالت شركة “موديرنا”، إن لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد، أثبت فعالية كبيرة ضد سلالات جديدة من الفيروس، من بينها ثلاث سلالات من المتحور “دلتا” (B.1.617) شديد العدوى الذي ظهر أول مرة في الهند.

وقالت الشركة، التي يعتمد لقاحها على تقنية mRNA ويعطى على جرعتين، إن تجربة معملية قامت بها رصدت أجساما مضادة ضد (B.1.617)، وكذلك “بيتا”، التي ظهرت أول مرة في جنوب أفريقيا، و”إيتا”، التي تفشت أولا في نيجيريا، وكذلك سلالتين ظهرتا في أوغندا وأنغولا، رغم أن عدد الأجسام المضادة ضد هذه السلالات كان أقل من السلالة الأصلية للفيروس.

وكشفت نتائج الدراسة انخفاضا طفيفا في الأجسام المضادة بسلالة “دلتا” (2.1 ضعف)، و”كابا” وهو إحدى سلالات  “دلتا” (3.3-3.4 ضعف)، و”إيتا” (4.2 ضعف).

ولوحظ انخفاض يتراوح بين 7.3 أو 8.4 في سلالة “بيتا” مقارنة بالسلالة الأصلية.

وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي للشركة، إن هذه البيانات “مشجعة وتعزز إيماننا بأن لقاح ‘موديرنا’ يجب أن يظل وقائيا ضد السلالات المكتشفة حديثا، وتسلط الضوء على أهمية الاستمرار في تطعيم الناس بلقاح من السلسلة الأولية الفعالة”.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) قد وافقت على الاستخدام الطارئ للقاح “موديرنا” للأشخاص بعمر 18 عاما وأكبر، وصرحت أيضا نحو 50 دولة حول العالم باستخدامه.

وتأتي نتائج الدراسة الجيدة وسط قلق من متحور “دلتا” على وجه الخصوص الذي انتشر في الهند وأكثر من 80 دولة حول العالم، من بينها الولايات المتحدة، والتي ظهر فيها المتحور في المناطق التي يقل فيها نسبة التطعيم.

ومع بقاء الفيروس وتكاثره في مجموعات غير مطعمة، يخشى خبراء أن يزداد خطورة ولا تستطيع اللقاحات أن تقي منه.

وأظهرت نتائج دراسة أميركية حديثة أن لقاحي شركة “فايزر” الأميركية وشريكتها”بيونتيك” الألمانية وكذلك لقاح “موديرنا” ضد كورونا قد يوفران الحماية من مرض كوفيد-19 لسنوات وربما مدى الحياة.

وتشير النتائج إلى أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين تم تلقيحهم سوف تتوفر لهم المناعة على المدى الطويل على الأقل من السلالات الحالية لفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى