دولي

كيف سيعوض طلاب 2021 عن فترات التدريب الضائعة؟

هاشتاق عربي - فايننشال تايمز - الاقتصادية - بيتان ستاتون

شارك هذا الموضوع:

عندما بدأت أليس لانج دراستها في جامعة بريستول قبل عامين، كانت متحمسة لاكتساب خبرة تتجاوز شهادتها. ثم دخلت المملكة المتحدة في حالة إغلاق وتم تعليق خطة الشابة (21 عاما) لحياة ما بعد المحاضرات.
من بين عديد من الدورات التدريبية التي تقدمت لها في صيف 2020، قالت: “تسع مرات من أصل عشر تم تأجيلها وقد تعود العام المقبل”.
وفي الوقت نفسه، تم إلغاء الأحداث والرياضات وانتقلت الفرص التي يمكن أن تستمر، مثل تقديم التقارير لورقة الطالب مع بقية الحياة الطلابية عبر الإنترنت. تقول لانج: “كل ما تفعله هو الذهاب إلى اجتماع على برنامج زووم أو أي شيء آخر، ليس لديك حقا أي شيء لتظهر ذلك من أجله”.
الخوف من دخول عالم العمل مع إعداد غير كاف أمر حقيقي للغاية بالنسبة إلى فصل عام 2021. إذ حرموا من الفرص المعتادة لتجربة اهتمامات جديدة، وتطوير المواهب وبناء السيرة الذاتية، واضطر عديد من الطلاب الجامعيين والجامعات وأرباب العمل إلى الابتكار في الوقت الذي يستعد الطلاب للانتقال من دراستهم.
وفقا لـ “بروسبكت” منظمة مختصة في وظائف الخريجين، فإن 17 في المائة فقط من الطلاب الجامعيين في المملكة المتحدة لديهم خبرة عملية خلال الـ 12 شهرا الماضية. في الوقت نفسه، تم تعليق الأنشطة التكوينية غير المنهجية -تنظيم الأحداث، أو الحملات السياسية، أو عزف الموسيقى، أو الرياضة، أو التطوع مع الجمعيات الخيرية المحلية- كليا أو جزئيا.
يقول البروفيسور توم بروكس، عميد كلية الحقوق في جامعة دورهام عن حفلات عشاء أصحاب العمل والمناقشات وأحداث التواصل وتعيينات العمل التي تعد في الأوقات العادية أمرا أساسيا للحصول على درجة في القانون: “لقد تم تأجيلها إلى حد كبير”. كما فقدت التفاعلات اليومية الحاسمة لتطوير شبكات الطلاب وأفكارهم.
يقول بروكس: “ما ينقصنا حقا التنشئة الاجتماعية، هذا التفاعل مع الموظفين”. “الشيء الوحيد الذي كان مهما بالنسبة لي كطالب السير في الممر ورؤية الناس في ساعات العمل والقدرة على إجراء محادثة سريعة”.

الخبرات الافتراضية
من بين البدائل في جامعة دورهام هذا العام تجربة تدريب افتراضية من قبل برايت نتورك وهي منصة وظيفية. يشارك الطلاب في سلسلة من المواضع الافتراضية لمدة ثلاثة أيام في مجالات تشمل المالية، والقانون، والسياسة، والهندسة.
يوضح بروكس أن البرنامج يمكن أن يكون مخططا لمواقع الإنترنت المستقبلية، لأنه يسمح للطلاب بأخذ عينات من الإمكانات المهنية دون الالتزام بفترة تدريب كاملة.
في جامعة مانشستر متروبوليتان، يعتقد الموظفون أن التجارب الافتراضية ستستمر إلى ما بعد هذا العام. أثناء الإغلاق قاموا بتوسيع “رايز”، وهو برنامج من الدورات القصيرة عبر الإنترنت. يمكن للطلاب تعلم اللغة الفرنسية التمهيدية، أو إنشاء برامج الواقع الافتراضي أو التدريب على المناهج الحاسمة للبحث العرقي أو الحصول على إرشادات حول البحث عن التدريب الداخلي.
يقول ستيفن بويد، مدير المهن وقابلية التوظيف في الجامعة: “إنه يشجعك على الخروج من تخصصك … عزز شهادتك واحصل على نوع الخبرات التي يمكن أن تسهم في سيرتك الذاتية”.
سمحت الجامعة بتداول الدورات للحصول على اعتمادات للحصول على درجات علمية وقامت بتجميعها في أجزاء يسهل الوصول إليها. اجتذب البرنامج الطلاب من خلفيات متنوعة الذين غالبا ما يكونون أقل احتمالا للمشاركة في الأنشطة غير المنهجية. يقول بويد: “كان هذا هدفا خاصا”.
إن عدم المساواة في الحصول على الفرص يعني أن هناك حاجة ماسة لهذه المخططات. وفقا لـ “برايت نيتورك”، أكثر من ثلث الخريجين المتعلمين في القطاع الخاص شاركوا في دورات تدريبية مقارنة بنسبة 23 في المائة من خريجي المدارس الحكومية. وجدت الآفاق أن أولئك الذين عملوا كانوا أكثر عرضة للقيام بذلك مجانا -62 في المائة عملوا دون أجر لأكثر من أربعة أسابيع في عام 2021 مقارنة بـ 41 في المائة عام 2018.
أقام عديد من مكاتب التوظيف في الجامعة شراكة مع شركات محلية أو عرضت وظائف في أقسامها الخاصة لتقديم تدريب داخلي مدفوع الأجر. في بريستول يقوم لانج الآن بإجراء تدريب داخلي في التسويق الافتراضي في شركة استثمار محلية، وكان ذلك “مفيدا بشكل مذهل”.

التطوع
في “ستيودنت هب” مؤسسة خيرية تسهل فرص التطوع مع الجامعات بما في ذلك بريستول وكامبريدج، كان هناك ارتفاع في الطلب. قال سيم دانجال، الرئيس التنفيذي، إن الطلاب الذين اشتركوا هذا العام “كانوا يستشهدون تحديدا بالحصول على هذه التجربة كسبب للتطوع لأنهم لم يتمكنوا من الحصول عليها في أي مكان آخر”.
“لم يعرف كثير من أماكن العمل ما الذي كانوا يفعلونه واختفت الفرص تدريجيا. أضف إلى ذلك الافتقار إلى الأنشطة المباشرة وجها لوجه والتحديات التي تواجهها المجتمعات الطلابية: فهم يتطلعون إلينا أيضا للحصول على الفرص الاجتماعية وفرصة التواصل مع أقرانهم” بحسب دانجال.
كانت طالبة الفلسفة بايج كولتون، التي كانت في عامها الأخير في “مانشستر متروبوليتان” نشطة في تعزيز مهاراتها رغم الوباء. تقول إنها “لم تتضايق” من كل شيء ينتقل عبر الإنترنت، لأنه يعني أنها قادرة بشكل أفضل على التوفيق بين عامها الأخير مع وظيفة بدوام جزئي -العمل في شركة دنماركية ناشئة لتوصيل الوجبات- والآن تصمم برنامجا مكثفا -وحدة في تطبيق مهارات الفلسفة على الوظائف، كجزء من برنامج الدورة القصيرة في “مانشستر ميت”.
تقول كولتون: “العام الثالث صعب بما يكفي كما هي، لكن محاولة التخرج في الوباء في قسم اقتصاد الدراسات العليا الصعب يكون الأمر مرعبا نوعا ما”. وتضيف: “لقد كنت فقط أحصل على كل ما تقدمه الجامعة”.
في جامعة “نوتنجهام ترنت”، تعتقد هارييت لوكي، طالبة العام الأخير أن الإغلاق أجبر الطلاب على أخذ زمام المبادرة. بعد مشاركتها في تدريب “برايت نيتورك” في مجال التمويل، عملت على التواصل عبر الإنترنت، وحصلت في النهاية على وظيفة في الخدمات المالية. “من أجل توفير التجربة نفسها، أحتاج إلى العمل بجدية أكبر عشر مرات”، كما تقول هارييت، وتضيف: “يجب أن تكون استباقيا فيما يتعلق بالبحث عن دور”.

مهارات الوباء
يعتقد أندرو أيرلندا، نائب رئيس الجامعة للطلاب والمدرسين في جامعة “سنترال لانكشاير”، أن الأشياء التي يقدرها أصحاب العمل أكثر قد تأتي من مجرد العيش في جائحة. يقول: “لقد طوروا كثيرا من المهارات المفيدة من خلال وجودهم في الحجر، مثل العمل عن بعد والمرونة ومهارات الاتصال وأن يكونوا أكثر مرونة. كل هذه السمات التي ستضعهم في مكانة جيدة للتوظيف”.
تعتقد جين رولي، رئيسة قسم “بروسبكت”، أن أصحاب العمل الخريجين بحاجة إلى منح الخريجين استراحة ومواءمة توقعاتهم مع الواقع. يمكنهم القيام بذلك عن طريق التعمق قليلا وطرح الأسئلة، كما أوضحت.
تقول رولي: “يتعلق الأمر بمنحهم المفردات للتعبير عن الأشياء التي بنوها خلال الأشهر القليلة الماضية… كثير منهم ليسوا واثقين من أنفسهم، لكن بمجرد أن تتحدث معهم قدموا بعض المساهمات غير العادية”.

فايننشال تايمز

صحيفة بريطانية دولية تتحدث عن الأعمال، يتم نشرها في لندن منذ تأسيسها في عام 1888 من قبل جيمس شيريدان وأخوه. هناك اتفاق خاص بين فايننشال تايمز وصحيفة الاقتصادية السعودية يتم بموجبها ترجمة لأهم مقالاتها يوميا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى