خاصمقالات

فرص كبيرة لحكومة إلكترونية فعّالة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – وصفي الصفدي

كثيرة هي الانجازات والخدمات التي جرى تطويرها وتسجيلها في ” الاتصالات وتقنية المعلومات” في المملكة، انجازات لشركات من القطاع الخاص داخل الاردن وفي اسواق المنطقة ، أو انجازات لمؤسسات حكومية، لكن ضعف التوعية والترويج لهذه الانجازات والخدمات كان عائقا لانتشارها واستخدامها بكثافة من قبل المواطن.

بيد ان انتشار الهواتف الذكية واستخدام الإنترنت وتطبيقاتها لا سيما شبكات التواصل الاجتماعي سيلعب دورا اساسيا اليوم في محور التوعية، كما سيسهم في زيادة الاقبال من المواطنين لاستخدام هذه الخدمات في تسهيل حياتهم اليومية والعملية.

في عصر الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي الفرصة مواتية للترويج لخدمات الحكومة الالكترونية القديمة والجديدة من جهة، وفي زيادة ستخدام وتنفيذ خدمات يمكن الاستفادة منها عبر الهواتف المتنقلة المربوطة على شبكة الإنترنت.

بلغة الارقام، يقدر عدد مستخدمي الانترنت 6.2 مليون مستخدم، كما يقدر انتشار الهواتف الذكية بحوالي 70% من اجمالي اشتراكات الهواتف المتنقلة، هذه الارقام لم تكن متاحة في الاردن قبل عشر سنوات، ما يبشّر بفرص كبيرةلخدمات الحكومة الغلكترونية خلال السنوات المقبلة.

الشكر لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم لعملها بجد وتنسيقها الجهود مع المؤسسات الحكومية الاخرى، لاعادة تفعيل واكمال منظومات الخدمات الحكومية الالكترونية لتصنع خدمات حكومية إالكترونية مكتملة، وضم الخدمات المتناثرة تحت مظلة الحكومة الالكترونية، والسعي المستمر لنشر الوعي واطلاق هذه الخدمات بحلة جديدة متطورة يستفيد منها الجميع.

اليوم في الاردن هناك العديد من الخدمات، نستطيع اليوم بكل سهولة ويسر دفع الفواتير، المسقفات، المخالفات، الضمان الاجتماعي، وغيرها من خدمات الدفع عبر بوابة الدفع الالكترونية “اي-فواتيركم” التي يشرف عليها البنك المركزي الاردني، بالاضافة لاستخراج وثيقة عدم المحكومية وغيرها من الخدمات الاخرى.

ويبقى الأمل والطموح قائما للمزيد من الانجازات ، نريد خدمات مكتملة تمس حياة المواطن ومعاملته اليومية ، مثل تجديد رخصة القيادة الكترونيا، تجديد الهوية وجواز السفر، نظام ترخيص السيارات دون السعي بين التأمين والمخالفات والفحص الفني ودائرة الترخيص منتهيا بالدفع وطباعة الرخصة.
وارى بان اصدار بطاقة ذكية واحدة تشمل جميع المعلومات الخاصة بالمواطن دون الحاجة الى حمل جميع انواع الوثائق من هوية، رخصة ، بطاقة ضمان، بطاقة فيزا، بطاقة ماستر والعديد من البطاقات الاخرى اصبح ضرورة ملحة، والحكومة مشكورة اقرت مؤخرا المضي في تنفيذ مشروع البطاقة الذكية.

ان الشراكة الحقيقية بين الشركات الخاصة والحكومة ضرورة ملحة لتحديد أولويات العصر والمستقبل الذي نريد ان نعيشه، اوالذي نسعى لتوريثه الى الاجيال القادمة، والشراكة الحقيقية تعني عمل مشترك نحو هدف واحد من قبل جميع الجهات المسؤولة في محاور : تطوير البنية التحتية، تخصيص الموارد البشرية والمالية، توفير المحفزات وبيئة العمل المناسبة.

يجب العمل بروح الفريق الواحد تجاه هدف واحد ، وهى النهوض والسعي لتحقيق الافضل لاردننا الحبيب.

نحو حكومة الكترونية فعالة وقوية، لا ينقصنا اي شيء الا توحيد الجهود، وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وحث القطاعات للتعاون تحت هدف واحد ، بعيدا عن الاهداف والمنافع الفردية والشخصية.

عليناان نؤمن باهدافنا ونسعى لتحقيقها بجد، فليس هناك من مستحيل اذا تظافرت الجهود.

* خبير اردني في تقنية المعلومات، والرئيس التنفيذي لشركة” تيشك نت” المتخصصة في خدمات الواي ماكس والجيل الرابع في كردستان العراق

وصفي الصفدي

خبير في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا، بخبرة تزيد عن عشرين عاما، وكان قد عمل في العديد من كبريات الشركات في الأردن والمنطقة العربية التي تعمل في هذا القطاع، في مناصب قيادية، مثل رئيس تنفيذي ومدير عام ونائب رئيس تنفيذي ونائب مسؤول التسويق. والصفدي له خبر واسعة في مجال تسويق العلامة التجارية، وإدارة الربح والخسارة، الإدارة العامة والتحفيز، التخطيط الاستراتيجي، الحملات التسويقية والترويجية، تصنيف الأسواق، العملاء، تطوير المنتجات، الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، إدارة الموردين، الخدمات اللوجستية، المبيعات وتطوير الأعمال، خدمة العملاء، تطوير ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية، التحول الرقمي، والتجارة الإلكترونية، والدفع عبر الهاتف الخلوي، والمحافظ المالية، والهوية الرقمية.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى