الرئيسيةدولي

اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء أبرز مساوئ التعليم عن بعد

هاشتاق عربي

شارك هذا الموضوع:

أظهرت دراسة ألمانية نتائج سيئة للتعليم عن بعد خلال الجائحة. ونظر باحثون في جامعة “جوته” بفرانكفورت في بيانات من جميع أنحاء العالم وكانت النتيجة مخيبة للآمال حيث قال البروفيسور أندرياس فراي أستاذ علم النفس التربوي في الجامعة “يمكن وصف متوسط تنمية المهارات أثناء إغلاق المدارس في ربيع 2020 بالركود مع ميل إلى التراجع في المهارات وبالتالي فهو يقع في نطاق مماثل لتأثير العطلة الصيفية”.

وفي مراجعة منهجية باستخدام قواعد بيانات علمية على مستوى العالم اطلع الباحثون على الدراسات التي تناولت آثار إغلاق المدارس في ظل الجائحة على أداء ومهارات تلاميذ المدارس. وقال أندرياس فراي “لقد نظرنا فقط في الدراسات عالية الجودة من حيث منهجية البحث والتي تسمح باستخلاص استنتاجات واضحة حول تأثير إغلاق المدارس على اكتساب أطفال المدارس للكفاءات وذلك عبر تطبيقها اختبارات مناسبة لقياس الأداء أو الكفاءة”.

وأوضح أن فقدان المهارات يظهر بشدة بالغة بين الأطفال والمراهقين المنحدرين من أسر محرومة اجتماعيا. وخلص إلى أن “هذا يؤكد الافتراضات السابقة التي قدمتها الأدلة التجريبية وهي أن الفجوة بين الأغنياء والفقراء اتسعت بشكل أكبر خلال إغلاق المدارس”. وفي المقابل يرى أن هناك أيضا مؤشرات أولية على أن تأثيرات إغلاق المدارس مع بداية الشتاء لم تكن بالضرورة ذات وقع بالغ حيث تحسن في تلك الأثناء التدريس عبر الإنترنت في العديد من الأماكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى