الرئيسيةسيارات

كل ما تريد معرفته عن مركبات “البيك أب” الكهربائية

هاشتاق عربي - فايننشال تايمز - الاقتصادية - كلير بوشي

شارك هذا الموضوع:

يحب الأمريكيون شاحنات “البيك أب”. ترجو شركات صناعة السيارات أن تحصل على هزة من الإثارة من السيارات الكهربائية.
عندما كشفت فورد النقاب عن موديلها F-150 Lightning الشهر الماضي، أصبحت أحدث شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة تكشف النقاب عن منتج للمنافسة في قطاع يشكل نحو 20 في المائة من مبيعات سوق السيارات الأمريكية البالغة 14.4 مليون في عام 2020. هذا المجال أصبح مزدحما، حيث من المقرر أن تقدم شركة Rivian أولى سياراتها موديل R1T في يوليو، وموديل GMC Hummer من جنرال موتورز سيأتي هذا الخريف، ومن المرجح أن تقوم “تسلا” في العام المقبل بطرح موديل Cybertruck الذي يشبه تصاميم عصر الفضاء.
شكلت السيارات الكهربائية نحو 3.2 في المائة من سوق السيارات الأمريكية في أبريل، وفقا لشركة الأبحاث JD Power and Associates. يمكن أن تنمو هذه الحصة إذا احتضن الأمريكيون السيارات الجديدة التي تحولت إلى الكهرباء. وجد استطلاع في يناير من “كوكس أوتوموتيف” أن اثنين من كل خمسة مستهلكين يتسوقون لسيارة “بيك آب” في العامين المقبلين، كانا يفكران في موديل كهربائي.
لكن النجاح سيتوقف على ما إذا كانت الشاحنات الكهربائية يمكنها جذب مشترين جدد، بما في ذلك رعاة البقر في المناطق الحضرية ومشغلي الأساطيل التجارية. قد يكون إغراء مشتري “البيك أب” التقليديين أكثر صعوبة، لأن سحب حمولة ثقيلة – وهي ميزة مهمة من وجهة نظر كثير من المشترين – يقلص المسافة التي يمكن لشاحنة كهربائية أن تقودها قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن. تحمل المركبات الكهربائية ارتباطا متصورا بسعة المال السياسة الليبرالية، بينما تباع شاحنات “البيك أب” عادة بشكل أفضل في المناطق الجنوبية والوسطى الأكثر تحفظا في الولايات المتحدة.
قالت ميشيل كريبس المحللة في “كوكس أوتوموتيف”: “نرى بالتأكيد في الاستبيان أن هناك اهتماما. السؤال هو: كم عدد هؤلاء الأشخاص، ومن هم، وممن سيشترون؟”.

فورد F-150 Lightning

فورد أف 150 الكهربائية
فورد أف 150 الكهربائية

• يبدأ بسعر 39974 دولارا أمريكيا.
• المدى 230 ميلا، أو 300 ميل مع النسخة الموسعة.
• راشيل مادو، المضيفة على قناة MSNBC، التي تصف نفسها بأنها “عاشقة للسيارات”، وصفت التحويل الكهربائي للسيارة الأكثر مبيعا F-150 بأنه “أهم تغيير فردي يمكن أن يقوم به بلدنا” للانتقال نحو اعتماد السيارات الكهربائية على نطاق واسع. وأضافت: “هناك كثير من اللاعبين يتجهون إلى هذه السوق. هل الفطيرة كبيرة بما يكفي للجميع للحصول على قطعة مربحة؟”.

تهيمن مبيعات السيارات الخفيفة على سوق الولايات المتحدة، وهي فئة تشمل سيارات الفان وشاحنات “البيك أب” ومركبات الدفع الرباعي. في عام 2020، شكلت السيارات ربع مبيعات المركبات “وليس الأدوات” الأمريكية فقط. ومع ذلك، كانت جميع موديلات السيارات الكهربائية الأكثر وضوحا في الولايات المتحدة هي السيارات، بما في ذلك تويوتا بريوس وشيفروليه بولت وتسلا موديل 3.
في العامين الماضيين، تضاعفت حصة المركبات الكهربائية في سوق السيارات الأمريكية تقريبا من 1.7 في المائة. قال تايسون جوميني، نائب رئيس البيانات والتحليلات في شركة JD Power، إن الموديل Y من تسلا وموديل Mustang Mach-E من فورد قد ساعدا على دفع هذا النمو. وقال إن هذه كانت “حقا المرة الأولى التي نعطي فيها الأمريكيين ما يريدون – سيارات الدفع الرباعي – بدلا من منحهم سيارات الهاتشباك. الشيء الوحيد الذي كان الأمريكيون لا يثقون به أكثر من السيارات الكهربائية هو سيارات الهاتشباك”.
وقال جوميني إنه لأن سيارات “البيك أب” سوق كبيرة للغاية، لا تحتاج شركة صناعة السيارات إلا إلى الاستحواذ على نسبة صغيرة لبيع كميات كبيرة.
الحكومة الفيدرالية وشركات صناعة السيارات على حد سواء تضخ الأموال في السيارات الكهربائية. تتضمن ميزانية الرئيس جو بايدن المالية لعام 2022 حوافز لمشتريات السيارات الكهربائية والبنية التحتية والمشتريات الفيدرالية من السيارات الكهربائية، ما مجموعه أربعة مليارات دولار، مع بلوغ التمويل ذروته عند 34 مليار دولار تقريبا في العام المالي 2026، قبل التراجع. بحلول عام 2025، تخطط جنرال موتورز لإنفاق 27 مليار دولار، وفورد 30 مليار دولار، على السيارات الكهربائية.

جي إم سي هامر إي في

هامر تعود بنسخة كهربائية
هامر تعود بنسخة كهربائية

• يبدأ من 112595 دولارا هذا العام، وينخفض إلى 79995 دولارا في عام 2024.
• المدى 350 ميلا.
• تتميز الشاحنة بميزة “مشي السلطعون” التي تتيح لها القيادة بشكل مائل.

موديل Lightning مهم تماما لفورد لأن F-150 الامتياز الرئيسي البارز للشركة الموجودة في ديربورن، ميشيجان. تقول الشركة إن لديها 70 ألف حجز شراء لـ”البيك أب”. تعتزم شركة جنرال موتورز المنافسة أن تتبع موديل جي إم سي هامر، الذي يعيد إحياء اسم الطراز الأصلي الذي يستهلك كثيرا من البنزين في أوائل العقد الأول من القرن الـ21، بنسخة كهربائية من شيفروليه سيلفرادو.
مجال الشركات الصانعة فقط للسيارات الكهربائية يشمل تسلا وريفيان، إضافة إلى الشركات الصغيرة مثل بولينجر موتورز ولوردستاون موتورز. قالت لوردستاون ومقرها أوهايو، التي اجتذبت تدقيق المنظمين الفيدراليين بشأن المطالبات، التي تنفيها، بأنها بالغت في طلباتها المسبقة، إنها ستحتاج إلى خفض خطط الإنتاج السنوية وجمع رأس مال إضافي.
تسلا، مع موديل Cybertruck ذي المظهر الخارجي المميز من الفولاذ المقاوم للصدأ، وريفيان، بسعر يبدأ من 75 ألف دولار للموديل R1T، تستهدفان المشترين الذين يسعون وراء نمط حياة معين، والذين ربما لم يمتلكوا سيارة “بيك أب” من قبل، ولكنهم مفتونون باحتمالية وجود سيارة “بيك أب” كهربائية.
تقوم فورد بتسويق F-150 Lightning بشكل كبير للعملاء التجاريين، الذين غالبا ما يركزون بشكل أكبر على صيانة السيارة وتكاليف التزود بالوقود بدلا من سعر الملصق وحده. يبدأ سعر الشاحنة من 40 ألف دولار، ويمكن استخدامها في موقع العمل كمولد.
قال جاي دارلينج، رئيس وكالة دارلينج في بانجور في ولاية مين، إن لديه 80 حجزا لشراء Lightning، مقارنة بنحو 65 حجزا لموديل برونكو، المنافس لفورد لسيارات جيب. يقوم كثير من العملاء بتشغيل أساطيل. وعدد من الحجوزات تأتي من شركات الطاقة الشمسية.

Cybertruck من “تسلا”

Cybertruck من "تسلا"
Cybertruck من “تسلا”

• يبدأ من 39900 دولار.
• يبدأ المدى من 250 ميلا ويرتفع إلى 500 ميل في الموديلات الأكثر تكلفة.
• عند إزاحة الستار عن الشاحنة، ألقى إيلون ماسك حجرا على زجاج الشاحنة “المضاد للرصاص”، لكن الزجاج تحطم.

وقال دارلينج: “يبدو أن الإصدار الأحدث “F-150 الهجين” PowerBoost وLightning يسجلان مرحلة فارقة العلامة يريدها المستهلكون، ولا سيما الشركات”.
لكن سيارات “البيك أب” الكهربائية، على الأقل في البداية، لن تكون مربحة لشركات صناعة السيارات مثل شاحنات “البيك أب” أو سيارات الفان، أو سيارات الدفع الرباعي ذات محركات الاحتراق الداخلي. تفرض شركات صناعة السيارات أسعارا أعلى لبيع “السيارات بحسب الوزن”، وتحقق أرباحا أكبر مقارنة بالمركبات الأصغر. التكاليف المرتفعة الداخلة في تصنيع سيارة كهربائية تقضم من هذا الهامش.
أوضح بول جاكوبسون المدير المالي لشركة جنرال موتورز، أن تكنولوجيا البطاريات الجديدة للشركة، Ultium، تكلف 40 في المائة أقل من البطاريات المستخدمة في سيارات Chevy Bolt الحالية، وتهدف جنرال موتورز إلى تخفيض إجمالي 60 في المائة بحلول عام 2025.
وقال “نحن نستهدف نحو 10 في المائة من الهامش. وهذا ضمن الخطة منذ فترة طويلة، وأعتقد أننا نخطو خطوات كبيرة نحو ذلك الهدف… لدينا مسار جيد لإدارة هذا الانتقال من البنزين إلى الكهرباء، والمحافظة على هذه الهوامش سليمة”.
إلى جانب مراقبة هوامش الربح، سيحتاج المصنعون إلى إقناع المشترين المحتملين بأن الشاحنة الكهربائية لها قدرة الشاحنة التقليدية نفسها. قال جوميني إن سحب قارب أو مقطورة يؤدي إلى التهام عدد الأميال التي يمكن لشاحنة بول جاكوبسون أن تقودها دون الحاجة إلى إعادة الشحن، و”ما لم تكن البحيرة على بعد 150 ميلا أو أقل من منزلك، فإنها تبدأ بالتأكيد في تقييد ما يمكنك القيام به”. على الرغم من أن مالكي سيارات البيك أب قد يحتاجون فقط إلى السحب بضع مرات في العام، فمن غير المرجح أن يرغبوا في التنازل عن القوة، ما يشير مرة أخرى إلى أنه يتعين على الشركات المصنعة، لكي تنجح، أن تجتذب عملاء جدد لسيارات البيك”.

ريفيان R1T

• يبدأ السعر من 75 ألف دولار هذا العام، وينخفض إلى 67500 دولار في عام 2022.
• المدى 300 ميل.
• دعمت كل من فورد وأمازون الشركة الناشئة للسيارات، ريفيان.

هناك تساؤلات حول قبول الزبائن في أجزاء من الولايات المتحدة حيث تحظى الشاحنات الصغيرة بشعبية كبيرة، لكن نزعة المحافظة السياسية تغذي الشكوك حول السيارات الكهربائية.
تمتلك بام كوتون كون وكالة بيع في كارول ستريم، إلينوي. وقالت إنها “متحمسة للغاية” بشأن F-150 Lightning، مع وجود صندوق أمامي في المكان الذي كان المحرك موجودا فيه وإمكانات أصحاب الشركات للتوفير بشأن البنزين والصيانة. ونشرت إعلانات عن كشف النقاب عن الشاحنة لقاعدة عملاء الوكالة وتلقت بريدا إلكترونيا من رجل منزعج من التداعيات السياسية المتصورة للمنتج الجديد.
لكنها أشارت إلى أن هذا كان شخصا واحدا في قائمة بريدية قوامها 19 ألف شخص، وبالنسبة إلى الذين يفضلون الشاحنات ذات المحركات التقليدية، فإنها لا تزال معروضة للبيع.

فايننشال تايمز

صحيفة بريطانية دولية تتحدث عن الأعمال، يتم نشرها في لندن، تم تأسيسها في عام 1888 من قبل جيمس شيريدان وأخوه.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى