اقتصاد

لجنة وزارية لتنفيذ حزمة من الحوافز الاقتصادية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري عن قيام الحكومة بتشكيل لجنة وزارية بهدف وضع خطة تنفيذية تتضمن حزمة من الحوافز للاقتصاد الاردني ، ويترأس اللجنة وزير التخطيط والتعاون الدولي وعضوية كل من وزير المالية، وزير الصناعة والتجارة والتموين، وزير السياحة والاثار، وزير الزراعة، وزير النقل محافظ البنك المركزي.
وجاء ذلك خلال لقاء جمع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري مع ممثلي القطاع الخاص أعضاء المجلس الوطني للتنافسية والابتكار، وذلك بهدف التباحث حول الاجراءات والاليات التي من شأنها تحفيز وتيرة النمو الاقتصادي، وقد جاء اللقاء ضمن اطار مأسسة الشراكة مع القطاع الخاص لأخذ الآراء والمقترحات بهذا الخصوص.
وقال فاخوري أن اعمال اللجنة ركزت على جملة الحوافز الاخيرة الصادرة عن مجلس الاستثمار، كذلك الاعتماد على التوصيات الواردة في وثيقة الاردن 2025 والتوصيات الصادرة عن اللجان الفنية التسع المنبثقة عن مجلس التنافسية والابتكار والمبادرات الوطنية ذات الاولوية الواردة في البرنامج التنفيذي التنموي (2016-2018).
وأكد فاخوري أن هذا اللقاء جاء بهدف تعظيم دائرة التشاور مع ممثلي القطاع الخاص وأخذ التوصيات والمقترحات سريعة التنفيذ وذات الاثر الاقتصادي الكبير في مجال تحفيز اداء الاقتصاد الوطني وبيئة الاعمال والاستثمار.
وأشار فاخوري الى أنه سيتم تجميع المقترحات والتوصيات الواردة من القطاع الخاص ورفعها بصيغتها النهائية ليتم مناقشتها في المجلس الوطني للتنافسية والابتكار واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
وقد أثنى الحضور من ممثلي القطاع الخاص على الخطوات الحكومية في هذا المجال وفي تعزيز اواصر الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال رسم السياسات الاقتصادية، حيث قدموا جملة من المقترحات والتوصيات التي تعمل على تحفيز وتيرة النمو الاقتصادي وتحسين مستوى بيئة الاعمال والاستثمار.
ومن الجدير بذكر ان المجلس الوطني للتنافسية والابتكار يضم بين اعضائه ممثلين عن كافة القطاعات الاقتصادية ممثلة بغرفة صناعة الاردن وغرفة تجارة الاردن وجمعية ادامة وجمعية المستشفيات الخاصة وجمعية الفنادق الاردنية وجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان والجمعية الاردنية لمستثمري الاوراق المالية وجمعية المصدريين الاردنيين وجمعية نادي صاحبات الاعمال والمهن وجمعية الرواد للشباب وجمعية انتاج وجمعية البنوك وجمعية منتجي ومصدري الخضار والفواكه وجمعية المستشارين والمدربين الاداريين والاتحاد الاردني لمصنعي الادوية ونقابة المقاولين والنقابة اللوجستية الاردنية ونقابة المهندسين الاردنيين ومنتدى الاعمال الهندسي.
يذكر ان اللجنة الوزارية ستجتمع يوم غد الاحد برئاسة معالي الوزير الفاخوري لمناقشة التوصيات المقدمة من قبل الحكومة وممثلي القطاع الخاص ليتم رفعها الى دولة رئيس الوزراء لاعتمادها والمضي في تنفيذها.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى