اتصالاتخاص

14.5 مليون دينار مخصصات مشروع ربط شبكة الالياف الضوئية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – محمد الفناطسة
اظهرت بيانات المشاريع الرأسمالية التي ستنفذها الحكومة خلال العام القادم ان وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصصت مبلغ يقدر بنحو 14.5 مليون دينار لاستكمال مشروع ربط شبكة الالياف الضوئية الذي يأتي ضمن برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطنية.
وفي التفاصيل ، خصصت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في موازنة عام 2016 نحو 16.9 مليون دينار لتنفيذ برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطنية كنفقات رأسمالية توزعت على مشروعين الاول استكمال تطوير الشبكة التعليمية الحكومية والمواقع الحكومية بتكلفة تصل الى نحو 2.4 مليون دينار والثاني مشروع ربط شبكة الألياف الضوئية بتكلفة تصل الى نحو 14.5 مليون دينار.
ويتكون مشروع ربط شبكة الألياف الضوئية من ثلاثة مراحل ، بدأ بتنفيذ مرحلته الاول التي تشمل محافظات الجنوب منتصف العام الجاري في حين سيتم تنفيذ كل من المرحلة الثانية التي تشمل محافظات الشمال اضافة الى المرحلة الثالثة التي ستكون في محافظات الوسط العام القادم.
ويستمر العمل في مشروع ربط شبكة الالياف الضوئية لمحافظات الجنوب الثلاثة الكرك ، الطفيلة ومعان خلال العام القادم ليتم من خلاله ربط اكثر من 700 مؤسسة حكومية وتعليمية وصحية بشبكة الالياف الضوئية.
كما اظهرت البيانات ان النفقات الرأسمالية الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في محافظات الجنوب الثلاث الكرك ، الطفيلة ومعان تبلغ نحو 11 مليون دينار.
وكانت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة صرحت في وقت سابق بان مشروع الالياف الضوئية سيغطي جميع انحاء المملكة وسينتهي خلال عام 2017.
ويشار الى ان تمويل المرحلة الاولى من المشروع تمت من موازنة الحكومة في حين سيتم تمويل المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع من مخصصات المنحة الخليجية .
كما يشار الى ان مشروع شبكة الألياف الضوئية يعتبر من الماريع الهامة جدا كبنية تحتية اساسية للاردن، وللبناء عليها وتقديم خدمات الحكومة الإلكترونية والخدمات الصحية والتعليمية من خلالها، الامر الذي سيسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد وزيادة الانتاجية والمساهمة في التنمية الاقتصادية في مختلف مناطق المملكة.
ويهدف استكمال مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني الى ربط جميع المؤسسات الصحية والحكومية والتعليمية بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة، الامر الذي سيساعد الحكومة على إنجاز خدمات الحكومة الإلكترونية، ويرفع من كفاءة القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية في الاردن.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى